أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلغازنفط

شيفرون تحقق 5.1 مليار دولار أرباحًا في الربع الرابع

وإنتاج النفط يسجل 3.12 مليون برميل يوميًا

أحمد بدر

أعلنت شركة شيفرون، عملاق النفط الأميركي، اليوم الجمعة، نتائج أرباح الربع الرابع من عام 2021، التي جاءت مخالفة لتقديرات وول ستريت، رغم الارتفاع الحاد في أسعار النفط والغاز.

وسجلت شيفرون -التي تُعد أول شركة نفط كبرى تعلن نتائج ربع سنوية- أرباحًا معدلة قدرها 5.1 مليار دولار، بزيادة 2.65 دولارًا للسهم، على أرباح ضخ النفط التي ارتفعت بنحو 5 أضعاف مثيلاتها العام الماضي الذي شهد كسادًا بسبب الوباء.

وكان المحللون في وول ستريت يتوقعون أن يحقق السهم ربحًا قدره 3.12 دولارًا للسهم، وفقًا لوكالة رويترز.

ارتفاع دعّمه المستثمرون

دفع المستثمرون هذا الأسبوع أسهم شركة شيفرون إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وسط توقعات بأن أسعار النفط المرتفعة ستستمر في دفع الأرباح.

شركة النفط الأميركية شيفرون
شعار شركة شيفرون الأميركية - أرشيفية

وجرى تداول الأسهم بنسبة 2% يوم الخميس إلى 135.37 دولارًا، متجاوزة أعلى مستوى سبق أن بلغته، وهو 133.60 دولارًا، قبل 4 سنوات.

وقالت الشركة إن عمليات إعادة شراء الأسهم في الربع الأول ستكون عند الطرف الأعلى من النطاق السنوي الذي يتراوح بين 3 و5 مليارات دولار الذي قدرته العام الماضي.

ورفعت شيفرون أرباحها بنسبة 6% إلى 1.42 دولارًا للسهم، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وكانت شيفرون قد خفضت بشكل حاد الإنفاق على المشروعات الجديدة في 2020 بسبب جائحة كورونا، ما رفع أرباحها مع انتعاش أسعار النفط والغاز.

وبلغ متوسط السعر القياسي للنفط في الربع الأخير 79 دولارًا للبرميل، مقارنة مع 43 دولارًا في العام السابق 2020.

أرباح النفط والغاز

في مجال إنتاج النفط والغاز، أعلنت شركة شيفرون أرباحًا تشغيلية بلغت 5.2 مليار دولار، ارتفاعًا من 501 مليون دولار في المدة نفسها من العام الماضي، ولكن أقل من توقعات المحللين عند نحو 6.6 مليار دولار، ربحًا تشغيليًا.

وبلغ إنتاج النفط والغاز في جميع أنحاء العالم 3.12 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع من عام 2021، بانخفاض 5% عن العام الماضي، في حين بلغ صافي إنتاج النفط والغاز في جميع أنحاء العالم لعام 2021 نحو 3.10 مليون برميل يوميًا، بزيادة طفيفة عن العام الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق