رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مسجلة أسوأ أداء أسبوعي منذ نوفمبر - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي في ختام تعاملات اليوم الجمعة، لتسجل أكبر خسائر أسبوعية منذ نوفمبر/تشرين الثاني، على خلفية موقف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المتشدد.

واستوعبت الأسواق خطة سياسة تشديد السياسة الفيدرالية الأميركية التي أدت إلى ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.5%؛ ليصل إلى مستوى 1786.60 دولارًا للأوقية.

وتراجع المعدن الأصفر بنحو 2.6%، ما يعادل 47.5 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع الجاري، وهو أسوأ انخفاض له منذ الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.5%، ليسجل 1787.82 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.4%، مسجلًا 22.37 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.8%، مسجلًا 1007.94 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.3%، ليسجل مستوى 2384.14 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، استقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة، عند 97.227 نقطة.

 

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال كبير مستشاري الأبحاث لجنوب آسيا في ميتال فوكس، هارشال باروت: "الآن التوقع هو رفع أسعار الفائدة 5 مرات.. بمعنى ما، تحولت توقعات السوق للسياسة النقدية إلى الصقور بشكل متزايد".

وأضاف: "التحركات الأميركية أمر سلبي للذهب، لأننا رأينا الكثير من القوة في عوائد العامين، وهذا يعزز مؤشر الدولار الذي يتحرك في اتجاه عكسي مع أسعار الذهب".

وتحرك التجار في سوق العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي إلى الأسعار في ما يقرب من 5 زيادات في أسعار الفائدة هذا العام في أعقاب تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي جيروم باول الأربعاء الماضي، برفع أسعار الفائدة بدءًا من اجتماع مارس/آذار، إذ أخذت العقود الآجلة في الحسبان نحو 30 نقطة أساس من التشديد.

وارتفع العائد على عامين في الولايات المتحدة، الذي يعكس توقعات أسعار الفائدة، بالقرب من أعلى مستوى في عامين تقريبًا.

وتؤدي العوائد المرتفعة والارتفاعات في أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

ارتفاع الدولار

رغم استقراره خلال تعاملات اليوم، إلا أن مؤشر الدولار لا يزال بالقرب من أعلى المستويات التي شُوهدت لآخر مرة في يوليو/تموز 2020 مقابل العملات الرئيسة الأخرى، بعد أن قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه قد يرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع وأكبر في الأشهر المقبلة.

وأظهر استطلاع لرويترز أن أسعار الذهب ستنخفض في 2022 و2023، مع رفع المصارف المركزية أسعار الفائدة.

وفي بيانات اقتصادية، ارتفع الدخل الشخصي في الولايات المتحدة بنحو 0.3% الشهر الماضي، على حين تراجع الإنفاق على السلع والخدمات بنحو 0.6%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق