أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية.. كينيا تنشئ أول مركز

دينا قدري

تستعد كينيا لإنشاء أول مركز لشحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية، من المتوقع تشغيله في النصف الثاني من هذا العام، لضمان إسهام النقل الكهربائي بصفة أكبر في الحد من انبعاثات الكربون.

إذ وقّعت شركة إكورنت -المدعومة من شركتي إنفراكو أفريكا وإي إي بي أفريكا- اتفاقية تعاون مع مركز ستراثمور لأبحاث الطاقة، لتأسيس إطار عمل لإنشاء أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية لشحن السيارات الكهربائية التابعة لخدمة نوبيا رايد.

وتُشغّل إكورنت، نوبيا رايد، وهي خدمة سيارات أجرة كهربائية بالكامل في المدينة، مع 14 نقطة شحن مرتبطة بالشبكة في 6 مواقع في جميع أنحاء نيروبي.

وسيمكن المركز الجديد سياراتها -أيضًا- من شحن بطارياتها باستخدام طاقة الشمس، بحسب ما جاء في بيان أصدرته إنفراكو أفريكا.

أول محطة شحن بالطاقة الشمسية

بموجب شروط الاتفاقية، سيوفر مركز أبحاث الطاقة بجامعة ستراثمور مساحة في الحرم الجامعي لـ"نوبيا رايد"، لإعداد وتثبيت مركز نوبيا للطاقة الشمسية، ومحطات شحن السيارات الكهربائية، لاستخدامها بواسطة أسطول سيارات الأجرة الكهربائية بنسبة 100% التابعة لـ نوبيا رايد.

وفي هذا الصدد، تحدث المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إكورنت، جوها سوجانين، عن شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية.

وقال إن "محطات الشحن التابعة لمركز نوبيا للطاقة الشمسية في حرم جامعة ستراثمور هي الأولى من نوعها في أفريقيا، وتوضح كيف يمكن الجمع بين الطاقة النظيفة وحلول التنقل النظيف بكفاءة".

وشدد -خلال حفل التوقيع- على أن كينيا لديها إمكانات كبيرة لقيادة الجهود نحو نقل خالٍ من الانبعاثات في أفريقيا، نظرًا إلى موقعها على خط الاستواء، ما يجعلها مثالية لحصاد الطاقة الشمسية النظيفة.

وقال إن "التعاون الذي جرى إعلانه اليوم هو الخطوة التالية المثيرة لـ نوبيا رايد في نيروبي".

وأضاف: "نتطلع إلى التعاون مع مركز ستراثمور لأبحاث الطاقة، من خلال مركز الأبحاث والاستشارات الخاص به، في إيجاد حلول محلية لتعزيز التنقل النظيف في كينيا وأفريقيا".

شحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية في كينيا
جانب من توقيع اتفاقية أول مركز لشحن السيارات الكهربائية بالطاقة الشمسية - الصورة من موقع شركة إنفراكو أفريكا

النقل الكهربائي والطاقة الشمسية

من جانبه، أشاد مدير الأصول في شركة إنفراكو أفريكا، رافي داناني، بالتعاون بين إكورنت أفريكا وجامعة ستراثمور، "لتسخير إمكانات الطاقة الشمسية الضخمة في كينيا لدعم نمو حلول النقل النظيفة والوظائف المستدامة".

وقال: "نتوقع أن توفر هذه المبادرة التعلم لمحفظة السيارات الكهربائية الأوسع لشركة إنفراكو أفريكا، وستظهر القيمة الأوسع للجمع بين النقل الكهربائي وتكنولوجيا الطاقة الشمسية في مكافحة تغير المناخ".

وأكدت منسقة المحفظة في إي إي بي أفريكا، لوتا ويلكمان، أن مركز الشحن بالطاقة الشمسية لأسطول نوبيا رايد من سيارات الأجرة الكهربائية، سيعمل على "تقليل تلوث حركة المرور، وتوفير دخل متزايد للسائقين في نيروبي، وسيكون بمثابة نموذج لحلول النقل النظيفة وبأسعار معقولة عبر أفريقيا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لا بديل لطاقة النظيفة وهي الطاقة البديلة بدلا عن بترول و مشتقاتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق