أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

تجربة مميزة.. الطاقة الشمسية توفر الكهرباء لمزرعة دواجن في مصر

هبة مصطفى

تحظى مشروعات الطاقة الشمسية في مصر بإمكانات هائلة، نظرًا إلى تمتع الشمال الأفريقي بالإشراق الشمسي طوال العام، ما يدعم تحقيق هدف القاهرة بإنتاج 42% من الكهرباء بحلول عام 2035، عبر مصادر الطاقة المتجددة.

وتُركز الاستثمارات بهذا المجال في مصر على المشروعات التجارية والصناعية الصغيرة، كمشروعات الطاقة الشمسية الصغيرة، والطاقة الشمسية خارج الشبكة، التي تتم عبر الدمج مع أنظمة تخزين الطاقة الكهروضوئية في البطاريات.

ويعزف المستثمرون في القاهرة عن مشروعات المحطات الشمسية واسعة النطاق، نظرًا إلى تعرضهم لضغوط الاستثمار الضخم، في ظل عدم تقديم دعم إلى المشروعات الكبرى.

استخدام الطاقة الشمسية في مزرعة دواجن

من هذا المنطلق، اتفقت شركة صن غرو الصينية مع مزود الطاقة في مصر وشمال أفريقيا "كرم سولار" على بناء شبكة صغيرة لشركة "القاهرة 3 إيه" المهتمة بالتطوير في صناعة الدواجن المصرية.

وتهدف الشبكة الصغيرة -المنتظر تشغيلها في مايو/أيار من العام الجاري- إلى تزويد مزرعة الدواجن بالكهرباء اللازمة لها عبر مصادر الطاقة الشمسية في مصر بدلًا من الاعتماد على مولدات الديزل والوقود الأحفوري.

وتقوم تقنية عمل الشبكة الصغيرة على استخدام عاكس ضوئي للطاقة الشمسية بطاقة 2.576 ميغاواط، مع نظام تخزين للكهرباء بسعة 1 ميغاواط/ 3.957 ميغاواط/ساعة في البطاريات، لتوفير الكهرباء اللازمة لتشغيل مزرعة الدواجن عبر الطاقة الشمسية.

وأكد المدير الإداري لشركة صن غرو بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ألفين شي، أن تزويد مشروع مزرعة الدواجن التابعة لشركة "القاهرة 3 إيه" بنظام تخزين الكهرباء المستمدة من الطاقة الشمسية في البطاريات يعكس أهمية استفادة مجالات التنمية الزراعية المستدامة والسكان المحليين من الشبكات الصغيرة دون الحاجة إلى مشروعات شمسية واسعة النطاق.

الطاقة المتجددة في مصر

أنظمة تخزين الكهرباء الشمسية

تحدث ألفين شي عن استخدام الطاقة الشمسية في مزرعة دواجن، ومدى أهمية ذلك، وأنه مشروع رائد.

وأوضح أن مشروع نظام تخزين الكهرباء المستمدة من الطاقة الشمسية في البطاريات بمزرعة الدواجن التابعة لشركة القاهرة 3 إيه هو الثاني من نوعه للشركة الصينية في مصر، بعد مشروع محطة تخزين للطاقة الشمسية في منجم ذهب السكري، وفق صحيفة إي إس آي أفريكا.

وتبني صن غرو -أيضًا- مشروع شبكة صغيرة (بطاقة 1500 فولت) لنظام تخزين الكهرباء في البطاريات بالواحات البحرية في الصحراء الغربية لمصر، التي تُعدّ الطاقة الشمسية بها حلولًا مستدامة، نظرًا إلى أنها منخفض زراعي.

وتُشكل أنظمة التخزين بالبطاريات بجهد 1500 فولت المطروحة من قبل شركة صن غرو، حلولًا عملية تعتمد على التكامل بين الوحدات.

وتوفر تلك التقنية في مساحة الأراضي، ما يعزز سهولة تطبيقها في المساحات غير الشاسعة، فضلًا عن إتاحة نقلها وتركيبها وتشغيلها بصورة أفضل وأبسط، وفق مجلة بي في مغازين.

وتتميز أنظمة تخزين الكهرباء في البطاريات لشبكات المشروعات الشمسية الصغيرة، التي تنتجها صن غرو، ببساطة إجراءات الصيانة، ما يحقق أعلى إنتاجية متوقعة من المشروعات.

توسعات شمسية في مصر

كان تقرير الرابطة الأفريقية لصناعة الطاقة الشمسية حول توقعات الصناعة للعام الجاري، قد لفت إلى أن سوق المشروعات التجارية والصناعية المعتمدة على الطاقة الشمسية تبلغ حاليًا 112.5 ميغاواط، وآخذ في التوسع.

وتستعد مصر لتركيب مشروعات شمسية أرضية وعلى الأسطح للتطبيقات التجارية والصناعية في 65 مبنى حكوميًا، وكذلك في الصناعات الزراعية التي تخطط لاستخدام الطاقة الشمسية.

وأوضح التقرير أن الطاقة الشمسية المُركبة في مصر حاليًا جاءت من محطات طاقة شمسية كهروضوئية بطاقة 1.927 ميغاواط، بالإضافة إلى 120 ميغاواط من محطات مكثفة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق