نفطأخبار النفطعاجل

اليابان تقدم دعمًا ماليًا لموردي النفط.. ابتداء من الغد

للتخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار

أحمد بدر

تبدأ وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان (ميتي) تقديم الدعم لمورّدي النفط في البلاد، بدءًا من يوم غد الخميس، في خطوة تهدف إلى التخفيف من تأثير ارتفاع أسعار النفط في أسعار المنتجات النفطية المحلية.

وتأتي خطوة الدعم متزامنة مع ارتفاع متوسط أسعار التجزئة للبنزين في البلاد إلى 170.20 للّتر (1.5 دولارًا) في 24 يناير/كانون الثاني، متجاوزًا 170 ألف ين للطن (1500 دولار) للمرة الأولى منذ سبتمبر/أيلول 2008، وفقًا لبيانات الوزارة.

ومن المقرر تقديم الدعم حتى نهاية مارس/آذار إلى 29 شركة، بما في ذلك شركات التكرير اليابانية ومستوردو المنتجات النفطية مثل البيوت التجارية، لتخفيف الارتفاع الحادّ في أسعار البنزين والديزل والكيروسين وزيت الوقود، حسب موقع "آرغوس ميديا".

الدعم المتوقع

خصصت اليابان 80 مليار ين (700.7 مليون دولار) لتقديم الدعم لمورّدي النفط، بجزء من مبلغ تمويل إجمالي بقيمة 55.7 تريليون ين (48 مليار دولار) ضمن خطة التصدي الشاملة لآثار فيروس كورونا.

احتياطي النفط الإستراتيجي
أحد مستودعات تخزين النفط في اليابان - الصورة من وكالة رويترز

وقالت طوكيو في البداية في نوفمبر/تشرين الثاني، إنها تخطط لتقديم إعانات عندما تجاوز متوسط أسعار التجزئة للبنزين في البلاد 170 ينًا للّتر، أي ما يعادل 237 دولارًا للبرميل، بحدّ أقصى 5 ينّات للّتر.

وسيُقدَّم دعم قدره 3.40 /لتر حتى 2 فبراير/شباط، مع اعتماد المبلغ اللاحق على أسعار الجملة للبنزين الخام والبنزين.

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في وقت سابق، إن هذه الخطوة لا تهدف إلى خفض أسعار النفط ولكن لدعم قطاعات الصناعة في البلاد والمستهلكين المنزليين، وكذلك التعود على أسعار النفط المرتفعة بسبب قيم الخام القوية الأخيرة.

البرد وأزمة الكهرباء

تواجه اليابان خطر انقطاع الكهرباء عن المنطقة التي تغطيها شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، بعد أن سجلت نسبة استهلاك تصل إلى 97% من الإمدادات المتاحة أمس الخميس.

وتؤدي موجة البرد إلى تساقط ثلوج غير عادي، وتخلق طلبًا إضافيًا على الكهرباء لأغراض التدفئة، وسط إنتاج محدود من الطاقة الشمسية.

وأعادت شركة جيرا -أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان- تشغيل وحدة غاز بقدرة 600 ميغاواط في محطة توليد الكهرباء في أنيغاساكي، في 4 يناير/كانون الثاني، للمساعدة في تلبية الطلب على الكهرباء في منطقة طوكيو.

زيادة الاستهلاك

قال وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، كويشي هاغيودا: إنه "مع وصول تيبكو إلى 97% من استهلاك الإمدادات المتاحة أمس، كنا حقًا في موقف يُحتمل أن نواجه فيه انقطاع التيار الكهربائي إذا حدث خلل في أيّ محطة"، حسبما نقلت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

خطط لدعم احتجاز الكربون في مشروعات النفط والغاز
شركة تكرير نفط في اليابان

وأضاف، في تصريحات مطلع الشهر الجاري، إنه تمّ تأمين إمدادات مستقرة بسبب زيادة عمليات التشغيل في محطات الطاقة الحرارية بمنطقة تيبكو، إلى جانب استخدام محطات توليد الكهرباء المؤمّنة من المناقصات العامة الإضافية.

فضلًا عن الإمدادات الإقليمية السريعة بالكهرباء التي تديرها منظمة تنسيق مشغّلي نقل الكهرباء عبر الأقاليم، مع زيادة الطلب على الكهرباء إلى مستويات عالية بصورة غير عادية، بسبب الثلوج الكثيفة أمس.

وشدد على أنه نظرًا إلى أن إمدادات الكهرباء والطلب عليها على مستوى اليابان لا تزال عالية هذا الشتاء، فإن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة تعتزم المراقبة عن كثب وضمان استقرار الإمدادات، من خلال العمل مع منظمة تنسيق مشغّلي نقل الكهرباء عبر الأقاليم ومرافق الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق