أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

أزمة الكهرباء في لبنان تلقي بظلالها على مراسم توقيع اتفاقية الربط مع الأردن وسوريا (تحديث + فيديو)

التيار ينقطع عن مقر وزارة الطاقة قبيل توقيع الاتقاقيات

ألقت أزمة الكهرباء في لبنان بظلالها على مراسم توقيع اتفاقية الربط الكهربائي مع الأردن وسوريا، إذ انقطع التيار عن مقرّ وزارة الطاقة اللبنانية قبيل مراسم توقيع الاتفاقية.

وتسبّب انقطاع الكهرباء عن تأخير مراسم توقيع الاتفاقيتين، الأولى مع الأردن للتزويد بالطاقة الكهربائية من الأردن، والثانية مع الأردن وسوريا لعبور الكهرباء عبر سوريا إلى لبنان، بحضور وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل ووزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة.

 

تفاصيل الاتفاقيات

وقّع لبنان اليوم الأربعاء اتفاقيتين مع كل من الأردن وسوريا، لتزويد بيروت بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

تتضمن الاتفاقيات تزويد بيروت بنحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى 6 صباحًا و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات من أجل وضع حلول لأزمة الكهرباء في لبنان.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيًا من خلال خط نقل على جهد 400 كيلو فولت منذ عام 2001، وكان خط الربط خارج الخدمة منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، وهو ما جرى العمل على تأهيله خلال المدة الأخيرة، كما ترتبط سوريا ولبنان عدّة خطوط ربط على الجهد 400 و230 كيلو فولت.

وترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة واتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني، والتي تضم الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.

لبنان
من مراسم توقيع اتفاقية الربط الكهربائي

موعد بدء الربط

أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أن اتفاقيات الربط الكهربائي التي من المتوقع أن تدخل حيز النفاذ خلال شهرين أو أقلّ ستؤمّن كهرباء إضافية لشبكة لبنان بكلفة أرخص وأقلّ تلوثًا من الكهرباء التي تؤمّنها المولدات الخاصة".

وقال: "إن الاتفاق سيؤمّن 250 ميغاواط من الكهرباء، ما يوفر نحو ساعتين إضافيتين من التغذية بالتعاون مع الأردن ومؤازرة الأشقّاء في سوريا، ونعوّل على هذا العمل العربي المشترك، لكي نوسّع التعاون بين الدول العربية".

ولفت إلى أن ما كان من المفترض إنجازه بـ 6 أشهر، أُنجِز بشهرين، ويبقى موضوع التمويل من البنك الدولي الذي سنعمل عليه بأسرع وقت ممكن لتصبح هذه الاتفاقية حيز التنفيذ.

وأشار فياض إلى أن هناك مباحثات مع البنك الدولي حاليًا لتمويل اجترار لكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، موضحًا أن البنك خصص مبلغ 300 مليون دولار لتمويل برنامج الغاز المصري.

وشدد على أن بلاده تعمل كذلك على توقيع عقد الغاز العربي بقيادة الشقيقة مصر، ووقوف الأردن وسوريا معهم بهاتين الاتفاقيتين.

وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

مرحلة تجريبية

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة أهمية الاتفاقية في حلّ أزمة الكهرباء في لبنان ومساعدته لسدّ جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، تنفيذًا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني بالوقوف مع الأشقّاء اللبنانيين ومساندتهم في تجاوز العقبات التي يواجهونها في قطاع الطاقة.

ولفت الخرابشة إلى أنه "خلال هذه اللحظة التاريخية، نوقّع عقد تبادل الطاقة الكهربائية واتفاقية العبور مع لبنان وسوريا، وأهمية هذا العقد أننا نعزز التواصل والتعاون بين دولنا وعلاقاتنا التاريخية المستمدة من قيادات في هذه البلدان، ونحن ملتزمون بالتعاون فيما بيننا لمصلحة الجميع".

ورأى أن "أيّ تعاون بين الدول العربية هو مصلحة للجميع، ونأمل من الاتفاق أن يحسّن مستوى الخدمة فيما يتعلق بالكهرباء في لبنان"، مؤكدًا أن "هذا يفتح بابًا لمزيد من التعاون في مجالات أخرى، ويشجعنا على السير للأمام".

وأوضح أن "هناك جهدًا كبيرًا لتجهيز الشبكة، التي أصبحث جاهزة لنقل الطاقة من الأردن عبر الشبكة السورية إلى لبنان".

من جانبه، قال مدير عامّ شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة: "على أرض الواقع، فإن الشبكة السورية جاهزة كما علمنا من الجانب السوري، ونحن في الأردن استكملنا الدراسات لغايات الربط التزامني بما يؤمّن تصدير الكهرباء الى لبنان".

وأضاف: "بعد التوقيع، سيكون هناك مرحلة تجريبية لمدة قصيرة، ومن ثم نستمر بتزويد الجانب اللبناني بالكهرباء".

وزير الكهرباء السوري غسان الزامل
وزير الكهرباء السوري غسان الزامل

جاهزية الخطوط السورية

من جانبه، أكد وزير الكهرباء السوري غسان الزامل خلال مراسم توقيع اتفاقية عبور الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سوريا أن بلاده أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان، وستقدّم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق وحلّ أزمة الكهرباء في لبنان.

وقال: "نحن نعدّ هذا الإنجاز مميزًا، ونحن في سوريا من أول الدول التي تسعى إلى التعاون العربي في جميع المجالات".

وأضاف: "لقد عملنا ما في وسعنا منذ أول اجتماع، إذ قلنا، إنه في نهاية العام -2021- سيكون خط الربط جاهزًا، وفي 29 من الشهر الماضي، أبلغنا الجانبين الأردني واللبناني عن جاهزية الخط.. إذ هناك توجيهات من الحكومة السورية بتقديم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق