رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وودسايد الأسترالية تحقق إيرادات قياسية بدعم من أسعار الغاز

وتعتزم زيادة استثماراتها في 2022

تعتزم شركة وودسايد الأسترالية زيادة إنفاقها الرأسمالي إلى نحو 4 مليارات دولار في عام 2022، مع تقدّم مشروعات نمو النفط والغاز في غرب أستراليا والسنغال، وكذلك تكثيف الجهود لبدء إنتاج الهيدروجين.

وسجلت الشركة في الربع الرابع من العام الجاري إيرادات قياسية بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال، وقفزت لنحو 2.85 مليار دولار.

خطط 2022

قالت الرئيسة التنفيذية للشركة ميج أونيل اليوم الخميس، إن الشركة في وضع جيد للانطلاق خلال العام الجديد، إذ تهدف لإتمام إبرام الاندماج مع الذراع النفطية لمجموعة بي أتش بي غروب بحلول يونيو/حزيران، وإحراز تقدّم في تنفيذ مشروع تطوير حقل غاز سكاربورو وتوسيع مصنع بلوتو للغاز الطبيعي المسال.

كانت شركتا وودسايد و"بي إتش بي" الأستراليتان قد قررتا دمج قطاعي النفط والغاز بهما خلال العام الماضي، في صفقة تبلغ قيمتها 12 مليار دولار، وصفها الخبراء بأنها ستخلق واحدًا من أكبر 10 كيانات للنفط والغاز في العالم.

قالت أونيل: "من المهم الخروج من الكتل بسرعة"، بعد شهرين من تسجيله الضوء الأخضر الأخير لتوسعة سكاربورو وبلوتو للغاز الطبيعي المسال البالغة 12 مليار دولار.

تركّز وودسايد أيضًا على مشروعها النفطي سنغومار في السنغال، والذي قال أونيل، إنه في طريقه لبدء الإنتاج في عام 2023.

الرئيس التنفيذي لشركة وودسايد
الرئيس التنفيذي لشركة وودسايد

مشروعات الهيدروجين

أعطت الشركة صورة أوضح في تقريرها ربع السنوي لشهر ديسمبر/كانون الأول حول توقيت 3 مشروعات هيدروجين في أوكلاهوما وأستراليا الغربية وتسمانيا، وكل ذلك جزء من خطتها لاستثمار 5 مليارات دولار في "طاقة جديدة" من الآن وحتى عام 2030.

تهدف وودسايد إلى اتخاذ قرار استثماري نهائي بشأن المرحلة الأولى من مشروع أوكلاهوما -الذي سينتج 32850 طنًا سنويًا- في النصف الثاني من عام 2022، ويهدف إلى الوصول إلى الموافقة النهائية لمشروع تسمانيا في عام 2023.

وأشارت أونيل إلى أن مشروع تسمانيا سيحتاج إلى اصطفاف عملاء التصدير قبل أن تتخذ الشركة قرارًا نهائيًا.

من المتوقع أن يتراوح إجمالي الإنفاق الاستثماري في عام 2022 بين 3.8 مليار دولار و 4.2 مليار دولار، مقابل نحو 3 مليارات دولار في عام 2021.

نتائج الربع الأخير من 2021

قفزت مبيعات وودسايد إلى 2.85 مليار دولار للربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول، ارتفاعًا من 920 مليون دولار قبل عام، متجاوزة تقديرات سيتي البالغة 1.97 مليار دولار.

جاء ارتفاع مبيعات الشركة الأسترالية في مشروع بلوتو سكاربورو ومشروع غاز نورث ويست شيلف، إذ سجل قفزة أفضل من المتوقع بنسبة 86% في الربع الأخير من 2021.

تتوقع وودسايد ارتفاع الإنتاج في 2022 بنحو 4% إلى ما بين 92 مليون برميل من المكافئ النفطي و98 مليون برميل نفط مكافئ، باستثناء أيّ مساهمة بي إتش بي.

أرباح الشركة الأسترالية

حققت شركة وودسايد نحو مليار دولار أميركي (1.4 مليار دولار أسترالي) أرباحًا قبل الضرائب بفضل عكس التخفيضات في مشروعي غاز غرب أستراليا، في حين ارتفعت المبيعات بشكل صاروخي مع ارتفاع أسعار الغاز الدولية.

قالت شركة وددسايد، إن مبيعات الربع الأخير القياسية جاءت على خلفية قفزة بنسبة 53%في متوسط الأسعار المحققة إلى 90 دولارًا أميركيا للبرميل المكافئ للنفط، بما في ذلك متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال البالغ 93 دولارًا أميركيًا/ برميل مكافئ.

باعت وددسايد نحو 17%من الغاز الطبيعي المسال المنتج في عام 2021 في السوق الفورية القوية، وحصدت مكاسب من مراجعة أسعار إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بلوتو مع العملاء في اليابان، مما رفع الإيرادات بمقدار 78 مليون دولار في الربع الرابع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق