رئيسيةأخبار السياراتأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسياراتغاز

إحلال السيارات.. مصر تضيف طرازات جديدة لتلبية رغبات المواطنين

تنفذ مصر خطة إستراتيجية لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ضمن خطة الحكومة للتوجه نحو الاقتصاد الأخضر وتقليل الانبعاثات الكربونية وتقليص تكلفة استيراد المنتجات النفطية "البنزين والسولار".

وفي هذا الإطار، أكد وزير المالية، محمد معيط، أن مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، تُعد نموذجًا لمشروعات التحول للاقتصاد الأخضر من خلال فتح آفاق جديدة للشراكة التنموية مع القطاع الخاص، على نحو يُساعد فى تحريك عجلة الاقتصاد، وخلق المزيد من فرص العمل، وتيسير امتلاك المواطنين سيارات موفرة اقتصاديًا بتسهيلات ائتمانية كبيرة.

وقال: "نستهدف تشجيع صناعة السيارات المحلية عبر زيادة الطاقة الإنتاجية للشركات العاملة في مصر، إذ تشترط المبادرة ألا تقل نسبة المكون المحلي في السيارات المشاركة عن 45%".

وأضاف: "ماضون في توسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، من خلال الاستعداد لضم بعض المحافظات عبر توفير محطات تموين الغاز الطبيعي وأماكن تجميع السيارات القديمة بها، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية".

الحافز الأخضر

أوضح وزير المالية أن الخزانة العامة للدولة تحملت 260 مليون جنيه (16.55 مليون دولار) قيمة الحافز الأخضر عن نحو 12 ألف سيارة جديدة خُصصت للمواطنين الذين أنهوا إجراءاتهم على الموقع الإلكتروني، منها: 11 ألفًا و500 سيارة ملاكي وتاكسي، و500 سيارة ميكروباص.

وأشار إلى أنه مع بداية العام الثاني لمبادرة إحلال السيارات، جرى فتح باب التسجيل علي الموقع الإلكتروني للمواطنين أصحاب السيارات القديمة طرازات 2002، وما قبلها.

ولفت إلى أن المبادرة تستهدف تحفيز المستثمرين للتوسع في مشروعات الاقتصاد الأخضر؛ بما يُساعد في رفع معدلات النمو الاقتصادي، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، من خلال إعادة تدوير مكونات السيارات القديمة المخردة بطريقة آمنة وعبر وسائل تكنولوجية صديقة للبيئة وإعدامها لتصبح مواد خام تدخل في صناعات أخرى، على نحو يُسهم في توطين تكنولوجيات حديثة وأنشطة صناعية جديدة، بالإضافة إلى الحد من تلوث البيئة والانبعاثات الكربونية الضارة التي كانت تصدر من السيارات القديمة المتهالكة.

تحويل السيارات إلى العمل بالغاز - مبادرة الإحلال
رئيس الوزراء ووزيرا المالية والتجارة خلال تفقد مبادرة الإحلال - أرشيفية

طرازات جديدة

من جانبه، قال مساعد أول وزير المالية، رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات بوزارة المالية، المدير التنفيذي لمبادرة إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي، أمجد منير، إن إجمالي الطلبات الصحيحة المكتملة على الموقع الإلكتروني للمبادرة بلغ حتى الآن نحو 36 ألفًا و500 طلب.

وبنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، تم تخريد أكثر من 12 ألف سيارة قديمة مضى على صنعها 20 عامًا فأكثر.

وأشار أمجد منير إلى إدراج السيارة ماركة "شيري أريزو 5" ضمن المركبات الجديدة المشاركة في المبادرة لتلبية رغبات المواطنين.

وأكد حرص إدارة المبادرة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية على تذليل أي عقبات قد تعوق زيادة إنتاج الشركات من السيارات محلية الصنع؛ بهدف تشجيع الصناعة الوطنية.

وقال المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات، طارق عوض، إن هناك متابعة مستمرة للطلبات التى ترد على الموقع الإلكتروني للمبادرة "www.gogreenmasr.com".

وأشار إلى دراسة وتنفيذ أي مقترحات للمواطنين، وإجراء أي تعديلات تقنية لتيسير عملية التسجيل، واستكمال خطوات المشاركة في مبادرة إحلال المركبات.

وأوضح أن هناك تنسيقًا مع الجهات المعنية خاصة وزارتي التجارة، والصناعة والبترول، للتأكد من استيفاء الموديلات الجديدة للسيارات للاشتراطات الفنية المطلوبة للانضمام إلى المبادرة عبر إجراء الاختبارات المقررة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق