سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2% مسجلة أعلى مستوى منذ 2014 - (تحديث)

مع صدور تقرير أوبك الشهري

ارتفع أسعار النفط بنحو 2%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، إلى أعلى مستوى في أكثر من 7 سنوات، مع صدور تقرير أوبك الشهري.

وتلقت أسعار الخام الدعم وسط مخاوف من تعطّل محتمل للإمدادات، بعد هجوم نفذته ميليشيات الحوثي على منشآت نفطية في الإمارات، ما أدى إلى زيادة التوترات في المنطقة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.9%، مسجلة 85.43 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 1.2%، مسجلة 87.51 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوز 88 دولارًا خلال التعاملات، للمرة الأولى منذ 2014.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الإثنين على ارتفاع، بعد جلسة متقلبة، وسط مخاوف بشأن استمرار تشديد المعروض من الخام وتقييد كبار المنتجين للإنتاج، فضلًا عن محدودية تضرر الطلب العالمي من متحور أوميكرون.

تقرير أوبك

ارتفع إنتاج دول أوبك من النفط بمقدار 166 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/تشرين الأول، ليصل إلى 27.882 مليون برميل يوميًا، مع زيادة الإمدادات من قبل أنغولا والسعودية والعراق.

وجاء ذلك في تقرير أوبك الشهري، الذي أبقت المنظمة فيه تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير في العام الجاري، ليظل عند 4.15 مليون برميل يوميًا.

بينما ثبتت أوبك توقعات نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة هذا العام عند أكثر من 3 ملايين برميل يوميًا.

أسعار النفطمخاوف شح الإمدادات

قال محلل إيه إن زد ريسيرش: "التوتر الجيوسياسي الجديد أضاف إلى علامات التضييق المستمرة في السوق".

تأتي التوترات وزيادة الأسعار، مع تهديدات من ميليشيات جماعة الحوثي بأنها قد تستهدف المزيد من المنشآت النفطية، بعد استهدافها أمس الإثنين شاحنات وقود في أبوظبي من خلال طائرات مسيرة تسببت في مقتل 3 أشخاص.

من جانبها، احتفظت الإمارات بحقها في "الرد على الهجمات الإرهابية".

وقالت شركة النفط الإماراتية أدنوك إنها فعّلت خطط استمرارية الأعمال، لضمان عدم انقطاع إمدادات المنتجات لعملائها المحليين والدوليين بعد حادث في مستودع الوقود.

الدعم القادم من الشمال

قال محللو كومسيك إن أسعار النفط تلقت دعمًا أيضًا من درجات حرارة الشتاء الباردة في نصف الكرة الشمالي، ما أدى إلى زيادة الطلب على وقود التدفئة.

وأضاف المحلل في سي إم سي ماركيتس، آش غلوفر: "يتوقع المحللون أن يتجاوز الطلب العرض هذا العام، إذ ينفتح العالم بعد عامين من الإغلاق ويستأنف مسارًا طبيعيًا للطلب".

وقال محللون إنه من غير المرجح أن يتراجع التوازن الضيق بين العرض والطلب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إمدادات أوبك+

يكافح بعض المنتجين داخل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لضخ طاقاتهم المسموح بها، بسبب قلة الاستثمار وتوقف الإنتاج، بموجب اتفاق مع حلفائها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف أوبك+، لإضافة 400 ألف برميل يوميًا شهريًا.

وقال المحلل في أواندا، كريج إيرلام: "يجب أن يستمر ذلك في دعم النفط وزيادة الحديث عن الأسعار ثلاثية الأرقام".

وأشار المحلل في سي إم سي ماركيتس، غلوفر: "إذا استمرت التوترات الجيوسياسية الحالية ولم يتمكن أعضاء أوبك+ من تحقيق زيادة قدرها 400 ألف برميل يوميًا، فقد يدعم ذلك التوقعات الفنية القوية إلى دفع الأسعار نحو 100 دولار".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق