رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة.

ولم يستفد المعدن الأصفر، الذي يُعد ملاذًا آمنًا، من الهبوط القوي للأسهم الأميركية خلال التعاملات، مع صدور نتائج الأعمال.

ويبحث المستثمرون عن أدلة بشأن الجدول الزمني لرفع سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من اجتماع سياسته الأسبوع المقبل.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.2%، ليصل إلى مستوى 1812.40 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، مسجلًا 1812.83 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2.4%، مسجلًا 23.46 دولارًا للأوقية.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.9%، مسجلًا 985.49 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.6%، ليسجّل 1907.73 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6%، ليصل إلى 95.807 نقطة.

تحركات الفيدرالي الأميركي

لا يزال اهتمام المستثمرين ثابتًا في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يومي 25 و26 يناير/كانون الثاني الجاري، بعد أن أشار مسؤولو المصرف الأميركي إلى أنهم سيبدأون في رفع أسعار الفائدة في مارس/آذار لترويض التضخم، الذي ارتفع بنسبة 7% الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق - وهي أسرع وتيرة فيما يقرب من 40 عامًا.

ويُعد الذهب تحوطًا تضخميًا، لكنه شديد الحساسية من ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يحمل فائدة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

السندات الأميركية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في عامين، ما قلل من جاذبية المعدن الذي لا يحقق عائدًا.

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: إن مصير الذهب على المدى القريب يكمن في أيدي الاحتياطي الفيدرالي ومدى سرعة رفع أسعار الفائدة على مدار نصف العام المقبل.

وأضاف أن المعدن الأصفر من المرجح أن يظل مقيدًا بالنطاق وربما يتحول إلى سلبي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

المخاطر الجيوسياسية

قال إينيس: "نحاول كل يوم معرفة مدى أهمية الاحتياطي الفيدرالي المتشدد بالنسبة إلى المخاطر الجيوسياسية الأخرى التي تجتاح السوق، مثل الوضع في أوكرانيا، التي لا تزال تحافظ على عرض أسعار الذهب في الوقت الحالي".

وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها تخشى أن تعد روسيا ذريعة لغزو أوكرانيا إذا فشلت الدبلوماسية في تحقيق أهدافها.

ورفع مصرف اليابان توقعاته للتضخم للسنة المالية التي تبدأ في أبريل/نيسان، وقال إن المخاطر على توقعات الأسعار متوازنة بشكل متساوٍ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق