رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةعاجلكهرباء

مسؤول: الإمارات أول دولة شرق أوسطية تضيف الطاقة النووية لشبكتها الكهربائية

الدولة تستهدف الحصول على 25% من سوق الهيدروجين العالمية

قال وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، سهيل المزروعي، إن أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة عالمية تدشن عهدًا مشرقًا جديدًا من التنمية المستدامة، يجسد جهود بلاده الرائدة على مستوى العالم، ورؤيتها الاستشرافية لبناء مستقبل أكثر استدامة للإنسانية كلها.

وأضاف، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام"، بمناسبة انطلاق فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، أن الإمارات بتوجيهات ورؤى قيادتها، تعد من الدول الرائدة عالميًا في استخدام مصادر الطاقة دون كربون، بما في ذلك الطاقة النووية السلمية.

وأوضح أن بلاده أصبحت أول دولة في الشرق الأوسط تضيف الطاقة النووية إلى شبكتها الكهربائية بتشغيل محطة "براكة".

وتولي الإمارات -حسب المزروعي- اهتمامًا كبيرًا بتنويع مصادر الطاقة، بما يُسهم في تحقيق التوازن بين التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وذلك وفق خطة مدروسة تهدف إلى توسيع مجالات استخدام الطاقة الصديقة للبيئة؛ حيث تستهدف تغطية نصف احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة.

إستراتيجية التحول الأخضر

أشار وزير الطاقة والبنية التحتية إلى أن الإمارات تمتلك إستراتيجية واضحة للتحول الأخضر، بدأت باستثمارات في الطاقات الخضراء، وتُوجت بالتزام الدولة بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

قمة المناخ كوب26 - محطات براكة النووية- أديبك 2021
محطات براكة النووية - الصورة من وكالة أنباء الإمارات

وأوضح أن الهيدروجين يُعَد مصدرًا من مصادر الطاقة الخضراء التي تعزز مسيرة الإمارات في التحول الأخضر؛ حيث تمتلك أول محطة في الشرق الأوسط لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتستهدف أن تصبح ضمن الدول المصدرة للهيدروجين، والحصول على حصة سوقية تصل إلى 25% من سوق الهيدروجين العالمية.

وأكد أن بلاده لديها خريطة طريق لتحقيق الريادة في مجال الهيدروجين، والمساهمة في تحقيق الحياد المناخي، بما يعزز مكانتها مصدرًا عالميًا موثوقًا للهيدروجين -في إطار ترسيخ توجهات القيادة الرشيدة- بتعزيز الحلول المستقبلية لتحديات المناخ العالمية.

سوق مستدامة للهيدروجين

أطلقت وزارة الطاقة والبنية التحتية حزمة من المبادرات النوعية والمشروعات الطموحة، المرتبطة بالطاقة النظيفة، بهدف دعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية للحياد المناخي 2050.

وبحسب المزروعي؛ فإن الطاقة الشمسية والوقود النووي السلمي والهيدروجين، كلها تؤدي أدوارًا فاعلة، كونها أكبر ضامن لمستقبل الجهود العالمية للخفض من الكربون.

وقال المزروعي إن الإمارات تعمل على استكشاف إمكانية إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق، من خلال تحالف أبوظبي للهيدروجين وتلتزم أيضًا بتطوير سوق مستدامة للهيدروجين باعتبارها مصدرًا للوقود من خلال الشراكات الدولي.

فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة

يُعَد أسبوع أبوظبي للاستدامة 2022، أول حدث دولي رئيس في مجال الاستدامة، يقام بعد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب26"، ويمهّد الطريق لمؤتمر الأطراف "كوب27" الذي تستضيفه مصر خلال العام الجاري، و"كوب28" الذي تستضيفه دولة الإمارات في 2023.

وتضم قائمة فعاليات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة عديدًا من الجلسات الحوارية المهمة التي تتناول موضوعات مختلفة، تشمل التحول في قطاع الطاقة العالمي، ومستقبل التنقل وحلقة الطاقة والصحة والتقاط الكربون وتخزينه، والاقتصاد الأزرق وتنامي الاهتمام بتطبيق المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في عملية اتخاذ القرار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق