رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

التنقيب عن الذهب في المغرب.. 4 تراخيص جديدة من نصيب شركة كندية

أحمد بدر

تتواصل عمليات التنقيب عن الذهب في المغرب، وسط اهتمام من قبل المملكة، ومختلف الوزارات المعنية.

وأعلنت شركة "ستيلار أفريكا جولد" الكندية، المتخصصة في التنقيب عن المعادن النفيسة، تمكُنها من تأمين 4 تصاريح استكشاف جديدة، بهدف توسيع عملياتها في منطقة "تيكشا" جنوب مراكش في المغرب، بعدمت تمكنت من اكتشاف الذهب في بعض المناطق.

وقالت الشركة، في بيان، إنها وقعت على ملحق "تيشكا" مع المكتب الوطني المغربي للمحروقات والمناجم "أو إن إتش واي إم"، لتكون إضافة إلى بنود اتفاقية استكشاف سابقة وقعها الطرفان في 18 أغسطس/آب 2020.

ويمنح البند الجديد للشركة الكندية 4 تصاريح جديدة ملحقة بمشروع "تيشكا إست جولد" الأولى، حسب موقع "موركو ورلد نيوز".

تطورات التنقيب عن الذهب في المغرب

ترفع التراخيص الجديدة عدد التصاريح التي حصلت عليها الشركة الكندية في المغرب حتى الآن إلى 7 تراخيص، وكلها على مساحة استكشاف إجمالية إلى 82 كيلومترًا مربعًا.

التنقيب عن الذهب في المغرب
التنقيب عن الذهب في المغرب - أرشيفية

وبحسب بيان الشركة، فإن هناك تصريحان من الـ4 الإضافية في موقع استراتيجي، فيما يتعلق بهيكل الذهب "أ" و"ب"، اللذان تم اكتشافهما مؤخرًا من خلال برامج التنقيب وحفر الخنادق المكثفة لشركة "ستيلار".

وبالنسبة لبقية التصاريح، كشفت شركة ستيلار أنها ستشرع على الفور في استكشاف الأراضي المعينة حديثًا، للاستفادة من وفرة الذهب في المنطقة، مشيرة إلى أن التصاريح الإضافية تسمح للشركة بالبدء على الفور في الاستكشاف على الأرض الجديدة المبشرة للغاية.

مشروع تيشكا إست جولد

وفقًا للمعلومات التي قدمتها الشركة، فإن مشروع تيكشا إست جولد، يتكون من 7 تصاريح تبلغ مساحتها الإجمالية 82 كيلومترًا مربعًا، ويقع في جبل الأطلس الكبير بالمغرب، على بعد حوالي 80 كيلومترًا جنوبي غرب مدينة مراكش.

وسبق أن اكتشفت شركة ستيلار الكندية تشكيلتين محملتين للذهب، بعد إجراء متابعة مطولة للاستطلاع والتنقيب الأولي عن شذوات طمي الذهب، التي تم تحديدها في الأصل بواسطة المكتب الوطني المغربي للمحروقات والمناجم.

وبحسب التقرير، فقد تم اكتشاف هيكلين ذهبيين مهمين، في المنطقة أ والمنطقة ب، بواسطة برنامجين لحفر الخنادق بالأداة اليدوية السطحية في عام 2021.

وإثر الاكتشاف، قررت الشركة توسيع عملياتها في المنطقة، حيث ستستكشف ثروات معدنية جديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق