أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

افتتاح أول مصنع لمعالجة غاز البترول المسال في سلطنة عمان

بإجمالي استثمارات 825 مليون دولار

بدأت سلطنة عمان تشغيل مصنع أو كيو لغاز البترول المسال، في صلالة، وذلك بحضور وزير الثقافة والرياضة والشباب، الأمير ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

ويُعَد المصنع، الذي احتفلت مجموعة أو كيو بتشغيله، اليوم الأحد، الأول من نوعه لمعالجة الغاز في سلطنة عمان، بإجمالي قيمة استثمارات بلغ قرابة 318 مليون ريال، (825.96 مليون دولار)، حسب وكالة الوصال العمانية.

وأشاد الوزير العماني بالنجاح الذي تحقق بتشغيل مصنع أو كیو لغاز البترول المسال بمحافظة ظفار، وبهذا المستوى العالي من الكفاءة التشغیلیة؛ حيث یُدار بسواعد عُمانیة شابة ویعكس الجهود التي تبذلها مجموعة أو كيو في تحقيق الاستغلال الأمثل، وتعظيم الفائدة من الموارد الطبیعیة للبلاد وتعزيز الصناعات التحويلية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أو كيو، طلال بن حامد العوفي، إن المصنع يُعَد أحد أهم المشروعات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، وسيُسهم في تحسين سلسلة قيمة الغاز عامة وتوفير الغاز البترولي وتصدير الفائض منه، وبعض مشتقاته إلى الأسواق العالمية.

أهداف أو كيو

تأسس المصنع وفقًا لأعلى معايير السلامة والجودة الفنية، ويتكوّن من مرفق استخلاص مختلف مكونات الغاز البترولي وتجميعها، مثل "البروبان" و"البيوتان" والمكثفات الأخرى، كما يضم منشأة تكسير وخزانات ومرافق للشحن ونظام خطوط أنابيب الربط.

ويهدف المشروع إلى بدء مرحلة جديدة من تعزيز اسم سلطنة عمان باعتبارها مصدّرة لمنتجات الطاقة في العالم، ضمن جهود تطوير صناعات جديدة في قطاع البتروكيماويات.

وتبلغ طاقة المصنع من معالجة الغاز نحو 8 ملايين متر مكعب قياسي في اليوم من الغاز الخفيف، وسينتج نحو 304 كيلو طن سنويًا من منتجات الغاز البترولي المسال المكوّنة من 155 كيلو طن في العام من "البروبان" (سي3) و111 كيلو طن من "البيوتان" (سي4) و38 كيلو طن من المكثّفات (سي5+).

انطلاق المشروع

بدأ المشروع مرحلة التشغيل التجاري وإنتاج الغاز البترولي المسال وتصديره، حسب المواصفات لجميع منتجاتها الثلاثة (البروبان والبيوتان والمكثّفات)، وتحميل الشاحنات بشكل مستمر.

غاز البترول المسال
افتتاح المصنع بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة - الصورة من موقع "أو كيو" 16-1-2022

وصدرت مجموعة "أو كيو" أول شحنة من منتجات المصنع إلى الأسواق العالمية على متن سفينة الشحن "إم تي سيرمبلر" محمّلة بمنتجَي البروبان لقرابة 5 آلاف طن متري، والبيوتان بالكمية نفسها، كما سيُستخدم 10% منهما محليًا لتغطية الاحتياجات الضرورية من الغاز البترولي المسال في محافظة ظفار.

ويسعى المشروع منذ بدء العمل فيه إلى تعزيز القيمة المحلية المُضافة في قطاع الغاز؛ وبلغ إنفاق المشروع على القيمة المحلية المُضافة نحو 100 مليون ريال عُماني (260 مليون دولار)، وشاركت في مراحل تنفيذه أكثر من 150 شركة صغيرة ومتوسطة فضلًا عن إسهام المشروع في إيجاد فرص عمل للكوادر الوطنية.

احتياجات السوق المحلية

من المقرر أن يلبي إنتاج مصنع أو كيو للغاز البترولي المسال الاحتياجات المحلية، إلى جانب التصدير لجميع دول العالم عن طريق شركة أو كيو للمتاجرة.

وتجري شركة أو كيو دراسة جدوى لإمكانية استخدام منتجات الغاز المسال لتطوير صناعات البتروكيماويات، بهدف استكمال سلسلة القيمة المضافة من الغاز، وتحقيق الاستفادة القصوى من موارد الغاز، واستخدامها بشكل موسع في صناعة البتروكيماويات.

وبدأ المصنع -بشكل فعلي- تزويد السوق المحلية بمنتجات الغاز البترولي المسال، ويُعَد أحد أنواع الوقود التي تتمتع بقيمة وتنافسية عالية، ويشهد الطلب عليه نموًا متزايدًا في الأسواق المحلية والدولية.

ملحوظة: تستخدم "الطاقة" في سياستها التحريرية كلمة "نفط" بدلًا من بترول، إلا إذا كانت التسمية رسمية من المصدر، كما هي الحالة في هذا الخبر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق