أخبار الهيدروجينأخبار التكنو طاقةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتكنو طاقةرئيسيةهيدروجين

مبنى سكني يعتمد على الهيدروجين في التدفئة.. الأول من نوعه في أوروبا

مي مجدي

نجحت جامعة هولندية في الاعتماد على الهيدروجين داخل مبنى سكني لتلبية احتياجاته كافة من التدفئة وتسخين المياه، في أول تجربة من نوعها في أوروبا.

وتُشرف جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا -حاليًا- على المبنى السكني، إذ أعادت تهيئته لتزويده بنظام تدفئة يعتمد على سخان هيدروجين مثبت على السطح.

وتعاونت الجامعة مع منظمة الإسكان الاجتماعي (ونينجكوربوراتيس) بتوصيل المبني السكني الموجود في حرم الجامعة بشبكة هيدروجين تحت الأرض، لتلبية احتياجاته من التدفئة وتسخين المياه، حسب موقع بي في ماغازين.

استخدامات الهيدروجين

يعدّ المشروع الأول من نوعه في القارّة الأوروبية الذي يجمع بين شبكة هيدروجين تحت الأرض تشبه شبكة الغاز الطبيعي، وأنابيب الهيدروجين التي تمرّ عبر المبنى ومتصلة بسخّان الهيدروجين.

وأطلقت الجامعة اسم "إتش2 @ هوم" على المشروع، وبدأت تشغيل النظام منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وستستمر في اختباره حتى يوليو/تموز 2022.

أول منزل متصل بالهيدروجين
أول منزل متصل بالهيدروجين- الصورة من موقع ونينجكوربوراتيس

ووفقًا لفريق البحث، يمتلك الهيدروجين كثافة طاقة أقلّ من الغاز الطبيعي، وستسمح البنية التحتية الحالية بزيادة تدفّقه لتلبية الطلب نفسه من الطاقة.

وحذّر الفريق من أن السرعات العالية والأحجام الكبيرة قد ينجم عنها تلوث ضوضائي وصدى مزعج في التركيبات الداخلية، بالإضافة إلى ذلك يُعدّ الهيدروجين قابلًا للاشتعال وعديم اللون والرائحة ويتطلب ذلك تدابير إضافية للسلامة تتعلق باستخدامه.

وأضاف الفريق أن منظمات ضغط الغاز الموجودة بالمبنى ومفتاح إغلاق الغاز وعدّاد الغاز والأنابيب كانت في حاجة إلى التعديل بعدما ثبت عدم ملاءمتها لاستخدام الهيدروجين.

وأشار إلى إضافة وحدة اتصال لمشغّلي الشبكة لضمان سلامة النظام من خلال المراقبة.

ومن خلال الإعداد المقترح، لن يلاحظ سكان المبنى أيّ اختلاف في الاستخدام والتدفئة مقارنة بأنظمة التدفئة المركزية التقليدية.

طموحات هولندا

تخطط هولندا للتخلص التدريجي من الغاز الطبيعي من أنظمة التدفئة واعتماد المباني على بدائل منخفضة الكربون للوقود الأحفوري بحلول عام 2050.

فوفقًا للمكتب المركزي الهولندي للإحصاء، تعتمد 92% من الأسر على الغاز للتدفئة، ومع انخفاض إنتاج الغاز المحلي، بدأت تعتمد البلاد على الغاز المستورد.

ولدى الحكومة الهولندية طموحات ضخمة تتعلق بمصادر الطاقة النظيفة وإسهامها في تدفئة المنازل والمباني على المدى الطويل.

وحددت البلاد عدّة خيارات لإزالة الكربون من قطاع التدفئة، من بينها الهيدروجين والكهرباء المتجددة أو مزيج من الاثنين معًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق