رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2% مسجلة مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% في ختام تعاملات اليوم الجمعة، مع صعود خام برنت فوق 86 دولارًا للبرميل، ليسجّل الخام مكاسب أسبوعية قوية.

يأتي ارتفاع أسعار الخام، مع التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، وعلى الرغم من الإصدار الوشيك من احتياطي النفط الإستراتيجي في الصين، أكبر مستورد للخام.

فيما أظهر تقرير بيكر هيوز، ارتفاع حفارات النفط في الولايات المتحدة بنحو 11 حفارة الأسبوع الماضي، ليصل المجموع إلى 492 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 2.1%، مسجلة 83.82 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 1.9%، مسجلة 86.06 دولارًا للبرميل.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق كلا الخاميّن القياسي والأميركي مكاسب بنحو 5.3%و6.2% على التوالي، ليكون الارتفاع الأسبوعي الرابع على الترتيب.

وتلقت أسعار النفط الخام الدعم، إذ يتجه الدولار لأكبر انخفاض أسبوعي له منذ أكثر من عام، حيث يجعل ضعف العملة الأميركية السلع في متناول حاملي العملات الأخرى.

احتياطي النفط الإستراتيجي - أميركااحتياطي النفط الإستراتيجي

مع ذلك، أعلنت الصين خططها للإفراج عن احتياطيات النفط قرب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، بصفته جزءًا من خطة تنسقها الولايات المتحدة مع مستهلكين رئيسين آخرين لخفض الأسعار العالمية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت المصادر، التي لديها معرفة بالمناقشات بين أكبر مستهلكين للخام في العالم، إن الصين وافقت في أواخر عام 2021 على إطلاق كمية غير محددة من النفط اعتمادًا على مستويات الأسعار.

وقال مصدر دون الخوض في التفاصيل: "وافقت الصين على الإفراج عن كمية أكبر نسبيًا إذا تجاوز النفط 85 دولارًا للبرميل، وحجم أصغر إذا ظل النفط بالقرب من مستوى 75 دولارًا".

وقالت وزارة الطاقة الأميركية، أمس الخميس، إنها باعت 18 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي لـ6 شركات، بما في ذلك إكسون موبيل.

واردات الصين من النفط

سجلت الصين -أيضًا- في عام 2021 أول انخفاض سنوي لها في شحنات النفط الخام خلال عقدين من الزمن، إذ شددت بكين على قطاع التكرير وخفّضت المخزونات الضخمة، على الرغم من توقع التجار تعافي الواردات هذا العام.

وكانت هناك أيضًا مخاوف بشأن الطلب على الوقود في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، إذ انتشر متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون شديد الانتقال إلى مدينة داليان الشمالية الشرقية، وأوقفت الصين بعض الرحلات الجوية الدولية وكثفت جهودها لكبح تفشي الفيروس في تيانغين.

كما حثت العديد من المدن، بما في ذلك بكين، الناس على عدم السفر خلال عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، ما قد يخفض الطلب على وقود النقل خلال ذروة موسم السفر.

توقعات أسواق النفط

قال محللو إيه إن زد في مذكرة: "نتوقع أن تظل واردات النفط ضعيفة، بعد أن أمرت الصين مصافي التكرير الخاصة بخفض معدلات التشغيل".

ومع ذلك، من المقرر أن ترتفع أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط للأسبوع الرابع على التوالي، بدعم من الإمدادات والمخاوف الجيوسياسية في ليبيا وقازاخستان وانخفاض مخزونات الخام الأميركية إلى أدنى مستوياتها في 2018.

يأتي لك وسط تفاؤل من بعض المستثمرين بأن تأثير متحور أوميكرون على الاقتصاد العالمي والطلب على النفط سيكون قصير الأجل.

توقعات أسعار النفط في 2022

وتوقعت عدة مصارف أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل في وقت لاحق من هذا العام، إذ من المتوقع أن يتجاوز الطلب المعروض.

وقال المحلل لدى أوندا، إدوارد مويا: "التوقعات قصيرة المدى لا تزال تنطوي على العديد من المخاطر، لكن التفاؤل مرتفع بأنها ستكون قصيرة الأجل".

وأضاف: "مع ذلك، مع ارتفاع أسعار النفط عن 80 دولارًا، هناك ضغوط سياسية متزايدة على البيت الأبيض للضغط على أوبك+ لزيادة حصص الإنتاج"، على حد قوله.

وقال مويا: "قد يلجأ بايدن إلى إصدار جديد من احتياطي النفط الإستراتيجي، وفي حين أن ذلك لن يحل أي مشكلات، إلا أنه قد يؤدي إلى انخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى مستوى 80 دولارًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق