تقارير السياراترئيسيةسيارات

رغم التدهور الاقتصادي.. باكستان تستقبل 15 طرازًا جديدًا من السيارات

حياة حسين

تشير التوقعات إلى أن باكستان ستستقبل ما بين 10 إلى 15 طرازًا جديدًا من السيارات قريبًا، رغم تدهور الوضع الاقتصادي، وزيادة الضرائب على المركبات المُجمّعة محليًا والمستوردة.

وفي اجتماع ضمّ رئيس الوزراء، عمران خان، الشهر الماضي؛ لمناقشة أزمة الغاز، أشار الرئيس السابق لمجلس الإيرادات، شابار زايدي، إلى أن أزمة الطاقة في باكستان ترجع إلى مشكلة تمويل، وأن البلاد تشهد حالة إفلاس.

وجاءت هذه الإشارة تعبيرًا عن تردّي الوضع الاقتصادي في باكستان.

طرح يناير

قالت شركة عارف حبيب ليمتد، إن موعد إطلاق باقي السيارات الجديدة المبدئي في السوق الباكستانية، ربما يكون في المدة بين 20 و25 يناير/كانون الثاني الجاري، بسعر يتراوح بين 4.5 مليون روبية (26.8 ألف دولار أميركي) و5.2 مليون روبية (29.4 ألف دولار أميركي).

وقال المحلل بشركة عارف حبيب ليمتد، أرسلان حنيف، إنه من المتوقع أن تستقبل السوق الباكستانية نماذج جديدة وعديدة من السيارات، المدة المُقبلة.

حماية المناخ - رئيس وزراء باكستان عمران خان
رئيس وزراء باكستان عمران خان

وعن أنواع تلك السيارات، قال حنيف: "سيُطرح الجيل 12 من تويوتا كورولا وهي سيارة هجينة، والجيل 4 من سوزوكي سويفت، وبيجو 3008، وبيجو 5008، وتشانغان يو إن آي-تي، وكيا سيراتو، إضافة إلى الجيل 3 من سوزوكي بولان".

ويتوقع حنيف تباطؤًا بعمليات تمويل شراء السيارات الجديدة في باكستان؛ بسبب رفع سعر الفائدة.

وتُطرح سيارة "بيجو 2008" المجمّعة محليًا، خلال يومين، من قِبَل شركة "كيا لاكي موتورز"، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إكسبريس تريبيون" المحلية، نقلًا عن تقرير تحليلي لشركة عارف حبيب ليمتد.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة بمعدل 275 نقطة أساس خلال الربع الأخير من العام الماضي.

زيادة الضرائب

زادت باكستان مؤخرًا الضرائب على السيارات التي تبلغ سعة محركها 1500 و1800 سي سي من 15% إلى 50%، والمحرك سعة 2000 سي سي من 50% إلى 100%.

كما رفعت باكستان الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة، والسيارات ذات المحرك التقليدي ذي سعة تزيد عن 850 سي سي، وليست أكثر من 1800 سي سي من 15% إلى 50%.

علاوة على ذلك، وضعت رسومًا تنظيمية بنسبة 10% على السيارات الكهربائية، ذات البطارية التي تزيد سعتها عن 50 كيلواط/ساعة.

غير أن الحكومة أبقت على الإعفاء الضريبي لكل من الشاحنات التجارية والحافلات.

مواصلة النمو

يرى محلل شركة عارف حبيب ليمتد أن مبيعات السيارات في باكستان ستحافظ على نموها، وأن مصانع تجميع السيارات المحلية، ستعمل بطاقتها القصوى لخفض مدة تسليم السيارة، التي تتراوح بين 90 و120 يومًا حاليًا.

وأضاف حنيف أن سوق باكستان ستشهد منافسة قوية بين منتجي السيارات، مثل كيا وهيونداي وتشانغان، التي ترغب في السيطرة على السوق.

وقال المحلل في شركة "الحبيب كابيتال ماركتس"، صني كومار، إن شركة شيري أوتوموبيل أسست مشروعًا مشتركًا مع "غاندارا نيسان" لإطلاق طرازين من شيري تيغو.

وتستعد هوندا أطلس لإضافة الجيل 11 من طراز سيفيك بسعر يتراوح بين 26-29 ألف دولار، تدرس شركة باك سوزوكي موتورز، تقديم الجيل 4 من سويفت لعملائها بسعر 17 ألف دولار، وفق كومار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق