أخبار السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية.. بطارية جديدة تضاعف نطاق تيسلا طراز إس

قطعت رحلة برية لمسافة 752 ميلًا بشحنة واحدة

أحمد بدر

أعلنت "وان" الأميركية، وهي شركة ناشئة في ولاية ميتشيغان، تمكّنها من تجهيز بطارية تجريبية، تناسب السيارات الكهربائية من تيسلا طراز إس الذي ظهر في 2021، إذ جاءت البطارية الجديدة بقدرة مضاعفة.

وقالت الشركة، في بيان، إن بطاريتها الجديدة يمكنها مضاعفة نطاق سيارات تيسلا، موضحة أنها استخدمت البطارية التجريبية الخاصة بها، في رحلة برية بسيارة تيسلا الكهربائية، عبر ولاية ميتشيغان في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكانت المفاجأة أن بطارية شركة "وان" مكّنت السيارة من قطع رحلة طولها 752 ميلًا في الشتاء، دون الحاجة إلى التوقف لإعادة الشحن على الإطلاق، حسبما نقلت صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأميركية.

رقم قياسي جديد

بلغ متوسط سرعة السيارة خلال الرحلة 55 ميلًا/ساعة، وأكدت الشركة أن النتائج تمّ التحقق منها من قبل طرف ثالث، باستخدام مقياس الدينامومتر، وهو جهاز مصمم لقياس قوة المحرك.

تيسلا - السيارات الكهربائية
تيسلا طراز إس الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

أوضحت شركة "وان" أن اختبار الطريق سجّل رقمًا قياسيًا جديدًا في صناعة البطاريات، لا سيما أن التجربة أجريت بهدف إثبات قوة البطارية.

وبحسب الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "وان" مجيب إعجاز، فإن الشركة تهدف إلى تسريع الاعتماد على السيارات الكهربائية بديلًا للسيارات العاملة بالوقود، وذلك من خلال تبديد المخاوف والقلق من عمر البطارية، وهو أكثر ما يعوق المستهلكين.

وأضاف: "نحن نركز الآن على تطوير بطارية بمفهوم جديد، يمكّن أصحاب السيارات الكهربائية من قطع الرحلات الطويلة بشحنة واحدة، مع تحسين عناصر التكلفة والأمان باستخدام مواد مستدامة".

منافسة تيسلا ومرسيدس

يعدّ نطاق قيادة السيارة الكهربائية أكثر الأمور إثارة للقلق في الولايات المتحدة، الأمر الذي يعوق التحول إلى المركبات الكهربائية في وسائل النقل.

ووجدت دراسة أجريت عام 2021، أن واحدًا من كل 5 يملكون سيارات كهربائية عادوا إلى استخدام سيارة تعمل بالغاز، بسبب متاعب شحن سياراتهم بالكهرباء.

مرسيدس بنز إي كيو إس
مرسيدس بنز إي كيو إس - أرشيفية

الآن، يمثّل نطاق بطارية شركة "وان"، الذي يبلغ 752 ميلًا، ضعف نطاق نماذج سيارات تيسلا الحالية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا النطاق خلال المدة المقبلة.

كما يعدّ أعلى بكثير من المعيار الجديد الذي حددته شركة مرسيدس في سيارتها الكهربائية "إي كيو إس"، التي تصدّرت عناوين الصحف في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بتقديم بطارية مكّنتها من قطع 422 ميلًا بشحنة واحدة.

وأعلنت شركة "وان" أن مشروعها لم يغيّر من كفاءة الطراز "إس" من سيارات تيسلا، ولم يضف سوى بطارية ذات سعة أعلى.

وتدّعي الشركة الناشئة أن بطاريتها تتمتع بسعة طاقة وكثافة تقارب ضعف تلك الموجودة في حزمة بطارية طراز 2021 الأصلية، موضحة أنها تخطط لبدء إنتاج أول حزمة بطاريات خاصة بها في وقت لاحق من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق