التقاريرأخبار الكهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

إعادة هيكلة تعرفة فواتير الكهرباء في الأردن.. و9 فئات تستحق الدعم

الطاقة

تتواصل خطة إعادة هيكلة فواتير الكهرباء في الأردن لمختلف الشرائح، المستحقة للدعم وغير المستحقة، وهي الخطوة التي بادر كثيرون للاستفادة منها، وسط مخاوف متعددة، تتعلق بأزمة التضخم وارتفاع أسعار الطاقة عالميًا.

ورغم مبادرة نحو 115 ألف أردني –حتى الآن- بالتسجيل على الرابط الخاص بدعم الكهرباء، فإن المخاوف من التعرفة الجديدة دفعت وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، إلى التأكيد أن كل أردني فاتورته 50 دينارًا فأقلّ، لن يتأثر بإعادة هيكلة التعرفة الكهربائية.

وقال الخرابشة، إن الشريحة التي تستهلك أقلّ من 600 كيلو واط/ساعة، وهي غالبية الأردنيين، تمثّل نحو نحو 90% من العدّادات، ومن ثم لن تتأثر فواتيرهم بإعادة هيكلة التعرفة، حسب موقع قناة "المملكة" الأردنية.

منظومة الكهرباء في الأردن

بحسب وزير الطاقة والثروة المعدنية، فإن الموضوع هو إعادة هيكلة وإزالة التشوهات بفواتير الكهرباء في الأردن، بهدف دعم قطاع الإنتاج، الذي تُعَدّ الفاتورة مصدر دخل رئيسًا من مدخلات إنتاج السلع أو تقديم الخدمات بالنسبة له.

وأضاف أن البلاد تحتاج هذه الخطوة لتخفيف الأعباء في هذا الظرف، وللمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة للتخفيف من مشكلة البطالة.

وأوضح الوزير أن الخطوة الجديدة تتضمن إعادة الهيكلة للتعرفة للقطاع المنزلي، الذي كان يضم 7 شرائح، خُفِضَت إلى 3 فقط، مضيفًا: "يجب التأكيد على أن الشريحة التي تستهلك أقلّ من 600 كيلوواط/ساعة بقيمة أقلّ من 50 دينارًا، لن تتأثّر بإعادة الهيكلة".

ولفت إلى أن المبالغ المحصّلة من إعادة تعرفة الفواتير، ستوجّهها الدولة لدعم القطاعات الإنتاجية فقط.

الفئات المستحقة للدعم

طبقًا لخطة إعادة الهيكلة، ينقسم القطاع المنزلي إلى فئتين، واحدة مدعومة وأخرى غير مدعومة.

وحددت وزارة الطاقة فئات معينة، يمكنها الاستفادة من التعرفة المدعومة للكهرباء، وهي الأردنيون، ممن يملكون الجنسية ودفتر عائلة، والمتزوج بأكثر من زوجة، والأردنيات المتزوجات من أجانب، بشرط أن يحمل الزوج صفة رب الأسرة، ومنتفعو صندوق المعونة الوطنية.

الأردن-البنك-الدولي
محطة لتوليد الكهرباء في الأردن

كما تضم الفئات المستحقة المنتفعين من برنامج الدعم التكميلي وبرنامج تكافل 1 و3، والأردنيين المنتفعين من المكرمة الملكية السامية، والفلسطينيين من أبناء قطاع غزة –بشرط أن يكونوا أرباب أسر- وحمَلة جوازت السفر الأردنية المؤقتة، والمشتركين في عدّادات الخدمات الخاصة غير المتلقّين للدعم.

أمّا المستثنون من هذه الفئات، فهم المشتركون المنزليون أصحاب نظم مصادر الطاقة المتجددة.

وبحسب وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، فإن كل هذه الفئات ستكون قادرة على نيل الدعم بعد التسجيل على المنصة، كما ستكون هناك مساعدة لمن يواجهون مشكلات في عملية التسجيل.

وقال الهناندة، إنه كانت هناك ضرورة لإيجاد آلية يستطيع المواطنون من خلالها تسجيل العدّادات، حسب المعايير التي وضعتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

كيفية التسجيل

سيكون على كل مواطن أو مستفيد من خطة إعادة الهيكلة دخول الموقع وإدخال رقمه الوطني ورقم دفتر العائلة ورقم هاتفه، للتحقق والتأكيد ومتابعة البيانات، إذا أراد أن يدخل للموقع مرة أخرى لتعديل بياناته أو مراجعتها، بجانب إدخال رقم العدّاد واسم شركة الكهرباء، وعنوان سكنه، وبعدها يقدّم الطلب.

وأضاف الوزير الهناندة، "إذا كان الطلب متوافقًا مع المعايير التي حددتها هيئة تنظيم الطاقة، سيُقبَل مباشرة، وإذا كانت هناك أخطاء في البيانات أو كان مقدّم الطلب غير مستحق للدعم، سيُرفَض الطلب، وعندها سيكون بإمكانه تقديم شكوى من خلال الرابط نفسه".

الفئات المتأثرة بالهيكلة

أعلن رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حسين اللبون، أن إعادة هيكلة فواتير الكهرباء في الأردن مكونة من جزئين، أحدهما موجّه للقطاعات الاقتصادية، والآخر موجّه للقطاع المنزلي.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي أن 5 قطاعات تأثرت بالهيكلة، وهي القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والصحية والفندقية، وكلها قُرِّر التخفيض لها، ولم تشهد أيّ منها ارتفاعًا في الأسعار.

وبحسب اللبون، فقد خُفِضَت التعرفة للقطاع الزراعي، للشريحتين الموجودتين، إذ كانت 60 فلسًا للكيلو واط/ساعة، وأصبحت 55 فلسًا، وذلك للتعرفة النهارية، بينما بقيت الليلية عند 49 فلسًا للكيلو واط/ساعة، بنسبة تخفيض 9%.

وشهد القطاع التجاري تخفيضًا بدوره، إذ إن له تعريفتين، الأولى للاستهلاك أقلّ من ألفي كيلوواط/ساعة، وبقيت عند سعر 120 فلسًا، والثانية أكثر من ألفي كيلوواط/ساعة، وانخفضت من 175 فلسًا إلى 152 فلسًا، وحجم الدعم المقدَّر لهذا القطاع أكثر من 17 مليون دينار أردني.

وحصل القطاع الصحي، وخاصة المستشفيات الخاصة، على تخفيض من 160 فلسًا للكيلوواط/ساعة، إلى 140 فلسًا.

كما شهد قطاع الإذاعة والتلفاز تخفيضًا، من 173 فلسًا للكيلو واط/ساعة، إلى 152 فلسًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق