رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية.. تيسلا توقع صفقة لتأمين احتياجاتها من النيكل

يُعد النيكل أحد المكونات الرئيسة في بطاريات السيارات الكهربائية، لذا تتسارع كبرى شركات صناعة السيارات العالمية، وفي مقدمتها تيسلا الأميركية، لتأمين احتياجاتها منه، وسط مخاوف من نقص عالمي في إمدادات المعادن بالتزامن مع زيادة الطلب على المركبات الكهربائية.

وفي هذا الإطار، وقعت تيسلا عقدًا لشراء النيكل لصناعة السيارات الكهربائية من الشركة الأمريكية للمعادن الأساسية تالون ميتالز كورب.

قالت تالون ميتالز، إن فرعها تالون نيكل، سيقوم بتوريد مركزات النيكل من مشروع تاماراك نيكل في ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة.

تفاصيل الصفقة الجديدة

تعتزم شركة تالون ميتالز، تزويد تيسلا (صانعة السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين البطاريات في العالم)، بـ 75 ألف طن متري (165 مليون رطل) من النيكل من مشروع تاماراك الذي ينتج عدد من المعادة عالية الجودة من النيكل والنحاس والكوبالت.

وقالت الشركة إن مدة الاتفاقية تزيد على 6 سنوات سيتم خللها تزويد تيسلا بـ 75 ألف طن متري من مركزات النيكل، إلى جانب كميات أقل من الكوبالت، وخام الحديد وفق أسعار بورصة لندن للمعادن.

وكشف عدد من الخبراء أن قيمة الصفقة وفقا لسعر النيكل حاليًا تصل إلى 1.5 مليار دولار.

وجرى تداول سعر النيكل الفوري في بورصة لندن للمعادن لمدة 3 أشهر عند 21430 دولارًا للطن المتري (9.72 دولارًا للرطل).

النيكل - المعادن المهمة
إحدى عمليات استخراج النيكل - أرشيفية

موعد بدء الإنتاج

قالت تالون ميتالز إنها تتوقع بدء الإنتاج التجاري قبل يناير/كانون الثاني 2026، والذي قد يتم تمديده باتفاق الطرفين لمدة تصل إلى 12 شهرًا، وبعد ذلك يحق لشركة تيسلا إنهاء الاتفاقية وقد تختار تالون البيع إلى أطراف أخرى.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تالون، هنري روين أن "الاتفاق بداية شراكة مبتكرة بين تيسلا وتالون، لإنتاج مواد البطاريات من المنجم إلى البطارية مباشرة، وتلتزم تالون بأقصى المعايير في الإنتاج المسؤول والتي يمكن تتبعها بالكامل مع إصدار أقل قدر ممكن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والشركة متحمسة لدعم مهمة تسلا في تسريع التحول إلى الطاقة المتجددة".

وأضاف أن تالون تمتلك حاليًا حصة 51% في مشروع تاماراك نيكل ولها الحق في زيادة حصتها بنسبة 9% إلى 60%.

سيارات تيسلا

سلمت تيسلا 936 ألف و172 سيارة في عام 2021، بزيادة 87.4% على أساس سنوي، وفقًا لتقرير الشركة الفصلي.

ووقعت شركة التعدين الأسترالية العملاقة بي إتش بي، في يوليو/تموز 2021، اتفاقية توريد النيكل مع تيسلا، للحصول على المعدن من أصول نيكل ويست في غرب أستراليا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق