أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار المحروقات في لبنان.. زيادة جديدة وسط تهديدات بإضراب موزعي الوقود

باتت أسعار المحروقات في لبنان واحدة من أكبر الأزمات التي يعاني منها البلد، ضمن جملة من التحديات والأزمات الاقتصادية التي تتزايد يومًا بعد الآخر.

وعلى الرغم من قيام العديد من الدول العربية التي أعلنت تحرير أسعار الوقود بتسعير المشتقات النفطية لديها شهريًا أو ربع سنوي، فإن الوضع في بيروت مختلف، فكل أسبوع يصدر جدول جديد بأسعار الوقود في لبنان، والذي دائمًا ما يشهد زيادة جديدة.

وشهدت العديد من محطات الوقود في البلاد زحام سيارات خلال الساعات الماضية، وعودة الطوابير للتزوّد بمادة البنزين قبل ساعات من بدء تطبيق الأسعار الجديدة.

أسعار المحروقات في لبنان

أحدث زيادة في أسعار الوقود جاءت اليوم الثلاثاء، إذ ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 23 ألفًا و400 ليرة و98 أوكتان 24 ألفًا و200 ليرة والديزل أويل (المازوت) 33 ألف ليرة، في حين ارتفعت أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) 26200 ليرة.

جاءت أسعار المحروقات في لبنان، التي أعلنتها المديرية العامة للنفط اليوم الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، كالآتي:

  • صفيحة البنزين 95 أوكتان: 374 ألفًا و800 ليرة.
  • صفيحة البنزين 98 أوكتان: 387 ألفًا و600 ليرة.
  • صفيحة المازوت: 393 ألفًا و400 ليرة.
  • قارورة الغاز (أسطوانة غاز النفط المسال): 345 ألفًا و500 ليرة.

* (الدولار الأميركي يعادل 1510.72 ليرة في السوق الرسمية، والصفيحة تساوي 20 لترًا).

أسعار الوقود في لبنان
عامل يملأ الوقود بإحدى المحطات في لبنان

أسباب زيادة الوقود في لبنان

من جانبه، قال عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس، إن ارتفاع أسعار النفط عالميًا والارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار محليًا أدّيا إلى ارتفاع أسعار المحروقات في لبنان.

وتوقّع أن يتواصل ارتفاع الأسعار في الجداول المقبلة، موضحًا أن مصرف لبنان رفع سعر صرف الدولار المؤمن منه لاستيراد 85% من البنزين من 23500 إلى 24600 ليرة.

وأضاف: "أمّا سعر صرف الدولار المعتمد في جدول تركيب الأسعار لاستيراد 15% من البنزين والمحتسب وفقًا لأسعار الأسواق الموازية والمتوجب على الشركات المستوردة والمحطات تأمينه نقدًا، فاحتُسب بمعدل 30837 بدلًا من 28787 ليرة".

وأشار إلى أنه بالنسبة لأسعار النفط المستوردة، فقد ارتفع سعر طن البنزين في 11.93 دولارًا، واحتُسب 599.93 دولارًا بدلًا من 588 في الأسبوع الماضي، في حين شهد طن المازوت زيادة بنحو 14 دولارًا من 601 إلى 615 دولارًا.

تهديدات بالإضراب

من جانبه، أكد ممثل موزّعي المحروقات فادي أبوشقرا أنه منذ صدور آخر جدول لأسعار المحروقات في لبنان الثلاثاء الماضي، تُوزّع البضائع على أساس 15% بالدولار الأميركي بسعر 28000 ليرة، بينما تجاوز سعر صرف الدولار الـ31 ألفًا.

وقال: "هذا الأمر تدمير وإفلاس للمؤسسات والموزعين وأصحاب المحطات، وكذلك للمواطن اللبناني الذي يموت كل يوم 100 مرة بسبب غلاء الأسعار"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية.

وطالب أبوشقرا المسؤولين، وخصوصًا حاكم مصرف لبنان، بالتدخل السريع لوقف ارتفاع سعر صرف الدولار، مؤكدًا باسم الموزعين تأييدهم لتحرّك يوم الخميس، لافتًا إلى أنهم "بدورهم سيتوقفون عن توزيع المحروقات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق