أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

حقل غاز أنشوا المغربي.. شركة بريطانية تفجر مفاجأة سارة مع بدء عمليات الحفر

أعلنت شركة شاريوت البريطانية نتائج إيجابية في بدء عمليات الحفر بحقل غاز أنشوا المغربي.

وقالت الشركة إن أعمال التقييم والاستكشاف لبئر أنشوا2، ضمن ترخيص "ليكسوس" قبالة الساحل المغربي، أظهرت زيادة كبيرة في احتياطيات الغاز المغربي في الحقل البحري، مقارنة بالتوقعات السابقة للشركة.

وأشارت الشركة إلى أن نتائج أعمال التقييم في الامتياز -الذي تمتلك فيه حصة 75%، في حين يمتلك المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن المملوك للدولة المغربية النسبة المتبقية 25%- جاءت بعد حفر بئر أنشوا2 بأمان وكفاءة إلى عمق إجمالي يبلغ 2512 مترًا.

معلومات عن حقل غاز أنشوا المغربي

أكدت شاريوت البريطانية أن عمليات التقييم الأولية والحفر لحقل غاز أنشوا، التي تمت بواسطة منصة الحفر "ستينا دون" العملاقة، تشير إلى وجود تراكمات كبيرة للغاز.

كانت شاريوت قد أعلنت بدء أعمال الحفر في البئر، منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد وصول منصة الحفر "ستينا دون"، وتوقعت وقتها أن تستغرق عمليات الحفر قرابة 40 يومًا إلا أن النتائج جاءت أسرع من التوقعات.

وكانت شاريوت قد أنهت مؤخرًا تمويل المشروع؛ ما أتاح لها الشروع في حفر البئر التقييمية أنشوا-2 وإعادة الدخول للبئر المكتشفة أنشوا-1؛ إذ تتوقّع شركة شاريوت أن يكلف تطوير المشروع قرابة 300 مليون دولار.

منصة الحفر ستينا دون أثناء عمليات تقييم حقل غاز أنشوا المغربي
منصة الحفر ستينا دون أثناء عمليات تقييم حقل غاز أنشوا المغربي

تفاصيل عمليات التقييم

أكدت الشركة البريطانية، في بيانها المنشور عبر موقعها الإلكتروني، أن عملية التقييم لحقل غاز أنشوا المغربي، جاءت بعد الدراسات التقنية الشاملة التي تمت من خلال التسجيل السلكي والتحليل البتروفيزيائي والاختبار السطحي والمسح الزلزالي لتجويف الآبار.

تهدف عمليات الحفر بحقل أنشوا-2 إلى تطوير خزان الغاز الطبيعي المكتشف بالأحواض الرسوبية لمنطقة "ليكسوس"، خاصة أن الشركة على وشك الانتهاء من أشغال التنقيب عن الغاز بحقل "أنشوا-1"، ومن ثم ستُحَدَّد القدرة الإنتاجية المحتملة لهذه البئر المحفورة سابقًا.

زادت شركة شاريوت من توقعاتها الأولية بخصوص احتياطي موارد الغاز الطبيعي المكتشفة في الساحل المغربي، مقدرة أنها تتعدى 1 تريليون قدم مكعب، بما يمثل زيادة قدرها 148% مقارنة بالتقدير السابق، وتشمل 361 مليار قدم مكعبة من الموارد الطبيعية المؤكدة، و690 مليار قدم مكعبة من الموارد المحتملة.

توقعات حقل غاز أنشوا المغربي

من جانبه، قال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لمجموعة "شاريوت"، أدونيس بوروليس، إن الشركة لديها توقعات أولية مهمة في حقل أنشوا-2؛ ما يستدعي إجراء المزيد من الاختبارات التقنية، وتحليل البيانات المخبرية بكل بئر على حدة.

وأضاف أن الشركة نجحت في إنهاء أعمال الحفر بكلا البئرين في الوقت الزمني المحدد سلفًا، رغم التحديات التشغيلية واللوجستيكية التي تطرحها الأزمة الوبائية العالمية، مؤكدًا أن شركته تطمح إلى تدعيم انتقال الطاقة في المغرب.

وأكدت الشركة أنها ستعلق العمل بالبئر، حاليًا؛ لاحتمال إعادة دخولها في المستقبل وإكمالها إنتاجًا بشكل جيد لتطوير إمكانياتها وبدء الإنتاج منها، موضحة أن منصة الحفر ستينا دون العملاقة ستنتقل إلى بئر اكتشاف الغاز أنشوا1 لإعادة أعمال تقييم للبئر، وتقييم سلامة البئر التي حُفِرَت مسبقًا، وما إذا كانت ناجحة؛ ما يوفر إنتاجًا جيدًا مستقبليًا محتملًا لتطوير الحقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫24 تعليقات

  1. رسالة إلا هذا Dida aissam:
    لا تلعن اخاك المسلم يا هذا الحقير ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن لا سبابا ولا لعانا ،فقبل الخوض في اعراض الناس ،اعلم ان الله رقيب عليك وسيحاسبك على كلامك اسد الحساب ،

  2. اين أموال الغاز الجزائري أليس عند العصابة يوزعون الملايير بينهم اما الشعب يتسول امام المحلات التجارية اما ملك المغرب ال دخل له في اي شيء بل الحكومة مسؤول. امام الله الله الوطن الملك

  3. يعني العثور على ثروة غازية من بعد واحد و عشرون سنة من الحكم من طرف شركة أجنبية و إستغلال خمسة و سبعون منها ، أكبر دليل على فساد الحاكم و عشقه للفساد و المفسدين،
    أحسن طبيب تسافر إليه و نكذب على الشعب بأن ولدك يتعالج في نفس المستشفيات . على من تكذب ؟ على الشعب الجاهل الذي يفكر فقط في الموز( البنان ) و لا يفكر في خيرات بلده. و مع ذلك فهو عاشق لجلاده

  4. 75بالمائة للشركة البريطلنية 25بالمائة يتم تقسيمه 10 بالمائة للعائلة العلوية وللمغرب ما تبقى ، يعني 15بالمائة يذهبون لرجال الأعمال اليهود وللعياشة أحلام اليقظة .

  5. 75بالمائة للشركة البريطلنية 25بالمائة يتم تقسيمه 40بالمائة للعائلة العلوية وللمغرب ما تبقى ، يعني 15بالمائة يذهبون لرجال الأعمال اليهود وللعياشة أحلام اليقظة .

  6. 75بالمائة للشركة البريطلنية 52بالمائة للعائلة العلوية وللشعب المغربي وللعياشة أحلا اليقظة

  7. Vive notre Roi Med 6 vive le Maroc de Tanger a Lagouira nos ennemies vers la Grande Poubelle du Port Atlantique de Dakhlaaa

  8. لماذا هم 75% و نحن 25%. ألا نملك الكفاءات. إلى متى سنظل نخدم أجندات الدول المتقدمة.

  9. السلام عليكم
    اذا عطاك العاطي بلا ما تحصد ما تواطي والعاطي هو ربي سبحانه.
    واذا طردك البخيل عند الكريم تبات والكريم هو ربي سبحانه.
    الجزائر قطعت الغاز عن المغرب فاخرجه البريطانيون من تحت ارض الله، لقد نسيت الجزائر ان من يهب الخيرات هو الله جل في علاه.انما امره اذا اراد ان يقول للشيء كن فيكون، فسبحان الذي بيده ملكوت كل شي وهو على كل شيء قدير. فالشكر ثم الشكر لرب العزة، نحمدك ربي حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، وببقى شعار كل المغاربة الاحرار... الله الوطن الملك.
    والصحراء🐫🐫🐫 في مغربها والمغرب🇲🇦🇲🇦🇲🇦 في صحرائه🇦🇱🇦🇱🇦🇱

  10. الحمد لله ! وعسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم. ما هي أخبار الجار الحسود؟ أظنهم سيصيبهم الشلل من وقع الخبر. قطعتوا الغاز على المغرب آش ربحتو؟ ها ههوا الله عوضنا "قل موتوا بغيظكم. إن الله عليم بذات الصدور" صدق الله العظيم. و أظن أن الجزائر ما دام تحكمها عصابة العسكر فسيكون مآلها مثل ليبيا. ولكم في الدول التي يحكمها العسكر خير مثال. العسكر أغبياء ودائما يدمرون أوطانهم لأغراض شخصية....

  11. مبروك علينا ديال 25 % من خيراتنا والتي سوف تأخد منها العائلة الحاكمة 40 %

  12. الحمد لله والشكر لله على نعمه . الله عوضنا بالخير الكثير لأن قلبنا ليس فيه غل ولا حقذ ولا حسد . اللهم أنعم علينا من خيراتك ولا عزاء للحاقدين الماكرين.

  13. والله ثم والله ثم والله ماتعيوا وتديلكم اسرائيل كل شيء من عندكم وتبقوا تطلبوا وتمدوا داك الشي واطلب من الله مثل ما تريدون احتلال الصحراء الغربية ان شاء الله يأتي من يحتلكم وينهب خيراتكم هذا ان كان عندكم خيرات لعنكم الله اجمعين

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا وقبل كل شيء نحمد الله على نعمه والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    والله اكثر الخير على المملكة المغربية الشريفة ومبروك علينا هذه الخيرات نتاع الله سبحانه وتعالى التي انعمنا بها. وشعارنا دائما الله❤ الوطن🇲🇦 الملك🇲🇦🇲🇦🇰🇿 🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦

  15. لله الحمد من قبل ومن بعد، قال تعالى؛"عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم..." ادمت الجارة -النظام العسكري في الجزائر، على قرار انتقامي ،الهدف منه تأزيم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمملكة المغربية، وهو قرار بائس، كرهه كل مواطن مغربي، وشجبته العديد من الدول،ولكن سبحان الله، ما فتئ ان سخرا عبادا، واعان على ربط علاقات مع دول عظمى، كالولايات المتحدة الامريكية، والمملكة المتحدة البريطانية، واعيدت العلاقة الوطنية بين اليهود المغاربة ووطنهم المغرب من خلال توقيع اتفاقية ابراهام، وهاهي النتيجة تتوج باكتشافات واعدة لحقول الغاز،الذي كان قطع الانبوب الغازي الجزائري دافعا قويا للتنقيب عن الغاز، والحمد لله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق