رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السعودية تمول تونس بـ200 مليون دولار لاستيراد مشتقات نفطية

تعمل تونس جاهدة على تأمين احتياجاتها المتنامية من المشتقات النفطية، وذلك عبر اتفاق مع السعودية، بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة، في وقت يعاني فيه اقتصاد البلاد العديد من الأزمات.

وفي هذا الإطار، وقّعت الشركة التونسية لصناعات التكرير، وبنك التصدير والاستيراد السعودي، اتفاقية تمويل بقيمة 200 مليون دولار (ما يعادل 576 مليون دينار تونسي).

وتأتي الاتفاقية -التي أشرف على توقيعها وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد- لتأمين الموارد المالية اللازمة لشراء المشتقات النفطية السعودية.

وكانت تونس قد شهدت زيادة في الطلب على الطاقة خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2020، وهو ما أدى إلى زيادة استهلاك المشتقات النفطية.

توريد مشتقات نفطية من السعودية إلى تونس
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من وزارة الاقتصاد التونسية

توريد مشتقات نفطية سعودية إلى تونس

وقّع الاتفاقية كل من المديرة العامة للشركة التونسية للتكرير فاختة المحواشي، والرئيس التنفيذي لمصرف التصدير والاستيراد السعودي سعد عبدالعزيز الخلب.

وأكد وزير الاقتصاد التونسي أهمية الاتفاقية التي تجسّد متانة علاقات التعاون والأخوة بين تونس والسعودية والرغبة المشتركة في سبيل دفع الشراكة في مختلف المجالات.

وأشار إلى النتائج التي أفرزتها اللجنة التونسية السعودية الأخيرة التي مكّنت من توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف الميادين، بما من شأنه أن يرتقي بالعلاقات الثنائية إلى أعلى المراتب.

ومن جانبه، عبّر رئيس المصرف السعودي استعداد مؤسسته لمرافقة الشركات التونسية الناشطة في القطاعين العام والخاص من خلال تقديم خدمات مالية متكاملة تعزز قدراتها على لعب دور أكبر في الاقتصاد التونسي.

توريد مشتقات نفطية من السعودية إلى تونس
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من وزارة الاقتصاد التونسية

الطلب على النفط

كانت موازنة تونس 2022 قد خصصت نحو 5.1 مليار دينار تونسي (1.77 مليار دولار أميركي)، لتمويل الاحتياجات الضرورية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز.

وأوضح تقرير الموازنة أن حجم إنتاج تونس من المحروقات سيصل إلى 2.222 مليون طن من النفط الخام، و2.268 مليون طن من الغاز، في حين سيبلغ حجم استهلاك الغاز الطبيعي 5.778 مليون طن متوقعة لسنة 2022، أي بزيادة 1.6% عن توقعات 2021.

وأضاف أن استهلاك المنتجات النفطية سيتطور بنحو 0.7% سنة 2022، بالمقارنة مع التقديرات المحددة لسنة 2021، في حين ستورّد تونس 2.944 مليون طن من المنتجات النفطية الجاهزة مقابل 2.905 مليون طن محتملة لسنة 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق