رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

الأردن يعلن تطورات جديدة في مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة

بالتزامن مع خطط زيادة صادرات النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2029، يسعى العراق إلى تنويع وجهات التصدير وزيادة الاعتماد على خطوط الأنابيب وفي مقدمتها خط النفط بين البصرة والعقبة.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، اليوم الإثنين، موافقة مجلس الوزراء العراقي على الاتفاقية الإطارية لمشروع مد أنبوب نقل نفط العراق من البصرة إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر.

تفاصيل المشروع

يتمثل المشروع في بناء أنبوب لنقل النفط الخام العراقي ومشتقاته بطاقة تصميمية تبلغ مليون برميل يوميًا من البصرة إلى ميناء العقبة بطول نحو 1665 كيلو مترًا، لتصدير النفط العراقي عبر ميناء العقبة مرورًا بالأراضي الأردنية وصولًا إلى ميناء العقبة ومنه للسوق العالمية.

تُقدر تكلفة المشروع -الذي يمتد من محطات الضخ في البصرة في العراق إلى ميناء العقبة الأردني- بنحو 9 مليارات دولار أميلاكي، حسب تقديرات الجانب العراقي.

ويأتي مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة ضمن مخرجات القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الرابعة التي عقدت في يونيو/حزيران الماضي في بغداد، بمشاركة ملك الأردن عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ويعدّ مشروع خط النفط بين البصرة والعقبة واحدًا من أهم المشروعات المشتركة بين الدول الـ3، والذي يجري التخطيط لتوسعته، من أجل مدّ النفط العراقي إلى أفريقيا وأوروبا من خلال مصر مرورًا بالأردن.

وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

الفرق الفنية

قال الخرابشة في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، إن نظيره العراقي إحسان عبدالجبار أبلغه هاتفيًا بموافقة مجلس الوزراء العراقي على اتفاق الإطار وتفويضه بإنهاء الإجراءات اللازمة لتوقيعه.

وأشار الخرابشة إلى اتفاقه مع الوزير العراقي على توجيه الفرق الفنية والقانونية الخاصة بمد الأنبوب لاستكمال الإجراءات اللازمة لتوقيع الاتفاق.

يأتي المشروع في إطار توطيد العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون الثنائي، وبما يخدم المصالح المشتركة من خلال فتح منفذ جديد لصادرات النفط العراقي يمنح الأردن بموجبه حق شراء 150 ألف برميل نفط يوميًا لتكريرها في مصفاة النفط في مدينة الزرقاء.

واردات الأردن من النفط

كان الأردن قد استورد من العراق نحو 1.195 مليون برميل من النفط خلال الأشهر الـ4 الأخيرة من العام الماضي، بمعدل 9800 برميل يوميًا.

ويجرى نقل واردات الأردن من العراق بواسطة 4679 صهريج عراقي وأردني من موقع (محطة الصينية/بيجي) إلى موقع مصفاة النفط الأردنية في الزرقاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق