أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

اتفاق جديد بين السعودية والكويت حول غاز حقل الوفرة

تعمل السعودية والكويت على تعزيز التعاون المشترك وتذليل العقبات كافّة التي تواجه مشروعات الإنتاج في الحقول المشتركة في منطقة عمليات حقل الوفرة وأيضًا حقل الخفجي.

ووضعت غرفة العمليات المشتركة بين البلدين خطة إستراتيجية لزيادة إنتاج النفط والغاز، وتذليل مختلف التحديات التي تواجه عمليات التصدير.

وفي هذا الإطار، وقّعت الشركة الكويتية لنفط الخليج مذكرة تفاهم مع شركة شيفرون السعودية، لتصدير كميات الغاز الفائض من منطقة عمليات حقل الوفرة المشترك.

أحد حقول النفط المشتركة بين السعودية والكويت
أحد الحقول المشتركة بين السعودية والكويت

موعد بدء التصدير

توقع الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة نفط الخليج، محمد الحيمر، بدء عمليات التصدير بكمية تُقدر بـ12 مليون قدم مكعبة من الغاز، ترتفع في الأشهر الـ5 المقبلة، لتصل إلى ما بين 40 و50 مليون قدم، على أن تصل بعد 4 سنوات إلى ما بين 80 و100 مليون قدم.

وقال إن المذكرة تُعد إنجازًا يصب في مصلحة المردود الاقتصادي والبيئي لدولة الكويت، وفي إطار سعي الشركة لتحقيق الاستغلال الأمثل للثروات النفطية في منطقتي العمليات المشتركة مع الجانب السعودي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

خطة التشغيل

أشار محمد الحيمر إلى الاتفاق بين الأطراف وفقًا لمذكرة التفاهم على تطوير خطتي تشغيل قصيرة وطويلة الأمد لتصدير الفائض من كميات الغاز المنتجة من منطقة عمليات حقل الوفرة المشترك لمرافق تكرير شركة نفط الكويت، تمهيدًا لمعالجتها وبما يتوافق مع لائحة حرق الغاز الخاصة بالهيئة العامة للبيئة في الكويت.

وأوضح أن الاتفاق تضمن إيفاء كميات الغاز المنتجة من المنطقة في المقام الأول بمتطلبات تشغيل منطقة العمليات المشتركة من وقود وتشغيل المرافق والحقول والمشروعات التابعة.

وأشار إلى مناقشة خطة التشغيل قصيرة الأمد التي تخدم الأهداف البيئية، وموافقة نسب حرق الغاز في منطقة عمليات حقل الوفرة المشترك لمعايير الهيئة العامة للبيئة في الكويت.

وكانت السعودية والكويت قد أعلنتا على هامش زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الكويت مؤخرًا استمرار العمل لزيادة مستوى الإنتاج في كل من عمليات حقل الخفجي وعمليات الوفرة المشتركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق