رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

سوريا.. القوات الأميركية تركِّب مصفاة لسرقة نفط حقول الرميلان

وتهريب صهاريج محمّلة بالخام إلى شمال العراق

يستمر الصراع على الأراضي السورية بشأن مصافي النفط؛ فإلى جانب المعارك العسكرية والأزمات السياسية، تواصل القوات المتصارعة مع السلطة، بالتعاون مع أطراف دولية، محاولاتها للسيطرة على الثروة النفطية السورية.

قالت وكالة "سانا" السورية الرسمية إن قوات عسكرية أميركية، بالتعاون مع ما سمتها ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ركَّبت مصفاة لتكرير النفط في حقول رميلان.

وبحسب الوكالة السورية؛ فإن هذه الخطوة جاءت بالتوازي مع سرقة العشرات من صهاريج النفط، ونقلها عبر الحدود إلى الأراضي العراقية.

عمليات نهب للنفط السوري

اختارت القوات الأميركية موقع حقول الرميلان شمال شرق محافظة الحسكة، لتركيب مصفاة النفط، بهدف الحصول على طاقة إنتاجها الكاملة، البالغة 3 آلاف برميل يوميًا.

القوات الأميركية - النفط السوري
بئر نفط في سوريا - أرشيفية

ونقلت الوكالة عن مصدر من مديرية حقوق رميلان في الحسكة قوله إن ميليشيا قسد ساعدت الأميركيين على تركيب المصفاة في منطقة تسيطر عليها.

وأوضح المصدر أن الأسابيع -وربما الأشهر- المقبلة، ستشهد عمليات سرقة ونهب للنفط السوري، بعد تركيب المصفاة.

وكشفت مصادر أخرى للوكالة عن أن القوات الأميركية أخرجت، مساء السبت، رتلًا من 79 آلية عسكرية، محملة بالصهاريج الممتلئة بالنفط السوري المسروق، بالإضافة إلى عدد من البرادات والناقلات والشاحنات، ترافقها 4 سيارات عسكرية، متوجهة إلى شمال العراق، عبر منافذ حدودية غير شرعية.

أزمة كهرباء متكررة

تسبب النهب المتكرر للنفط، وعجز الوقود في سوريا، منذ عدة أشهر، في تقليل كفاءة محطات توليد الكهرباء؛ حيث إن الأزمة بدأت من الصيف الماضي، بعدما أصبحت قدرات المحطات معدومة في العديد من المحافظات والمدن الكبرى.

ومع دخول فصل الشتاء الحالي، تسعى سوريا إلى رفع كفاءة القدرات الطاقية لديها، ولكن مع العجز الكبير في الكهرباء، تضطر الحكومة إلى فصل التيار لساعات طويلة؛ حيث لا تتعدّى الطاقة الإنتاجية ألفي ميغاواط، في حين أن احتياجات الدولة من الكهرباء تزيد على 7 آلاف ميغاواط.

وتسببت الحرب المشتعلة في سوريا في أزمة كهرباء طاحنة؛ فالمواطنون أصبحوا محصورين بين تهالك محطات التوليد وعدم صيانتها وتدميرها جراء الحرب، وبين عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل المحطات التي ما زالت تعمل بالفعل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق