تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

السيارات الكهربائية ذاتية القيادة.. الصين تعلن موعد طرح أول مركبة

مي مجدي

تقترب الصين من تحقيق حلم السيارات الكهربائية ذاتية القيادة بعدما تخلف جميع مصنعي السيارات عن وعودهم بإنتاجها.

وجاء إعلان شركتي "موبيل آي" و"زيكر"، بشأن طرح سيارات دون سائق، بحلول عام 2024 في الأسواق الصينية، ليُعيد الأمل في أن تخرج هذه السيارات للنور.

وتتعاون شركة موبيل آي التابعة لشركة "إنتل" الأميركية، مع شركة "زيكر" المملوكة لعملاقة صناعة السيارات الصينية جيلي؛ لتطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة.

وقالت الشركتان خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس، يوم الثلاثاء الماضي، إن السيارة ستباع في الصين بدءًا من عام 2024، وستطرحها في أسواق أخرى، لكنها لم تكشف عن الزمان أو المكان، بحسب ما نشره موقع سينجلاريتي هوب.

مميزات السيارات الكهربائية ذاتية القيادة

تسعى الشركة إلى تجهيز السيارة بقدرات القيادة الذاتية من المستوى الرابع، ويعني ذلك أنها ستكون قادرة على القيادة في ظل ظروف معينة، لكنها ستتطلب وجود سائق.

كما ستعمل السيارة من خلال أنظمة الصوت والصورة التي ستقدمها شركة موبيل آي، وتشمل 6 شرائح من الجيل الخامس (آي كيو5)، والتي ستُستخدم في معالجة البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار، بالإضافة إلى استخدام خرائط الطرق التابعة للشركة.

السيارات الكهربائية ذاتية القيادة
السيارات الكهربائية ذاتية القيادة - الصورة من موقع ماني أكسنت

وبدورها أعلنت موبيل آي أنها ستُوَسِّع نطاق البحث والتطوير في الصين وستدعم ذلك بفتح مركز بيانات محلي في البلاد.

وقالت الشركتان إن السيارة ستكون في متناول المستهلكين بالصين بحلول عام 2024، وسيجعلها ذلك أول مركبة من المستوى الرابع في العالم متاحة للمستهلكين.

موبيل آي

تعمل شركة موبيل آي في إسرائيل على تطوير السيارات ذاتية القيادة وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة منذ عدة سنوات.

وكشفت الشركة عن شريحة "آي كيو آلترا" الجديدة، التي تهدف إلى توصيل ما يكفي من الكهرباء للقيادة الذاتية من المستوى الرابع، وفقًا لموقع جوين تيك كرانش.

وأعلنت أن الجيل السابع من الشريحة سيكون قادرًا على تنفيذ 176 تريليون عملية في الثانية، وهو ما يعادل أداء 10 شرائح من شريحة "آي كيو5" الحالية.

كما تعاونت الشركة مع شركة فورد لاستخدام الأخيرة نظام بيانات خرائط الطرق الخاص بشركة موبيل آي، وسيسمح للنماذج المستقبلية المزودة بتقنية "بلوكروز" بالقيادة دون استخدام اليدين في بعض المواقف.

شريحة آي كيو آلترا
شريحة آي كيو آلترا - الصورة من موقع إنتل

كما أن الشركة أعلنت أن شركة فولكس فاغن ستضيف بيانات الخرائط وتطبيقها على أنظمة مساعدة السائق.

جيلي

تأسست شركة جيلي، عام 1997 ومقرها في هانغتشو، وتُعد أكبر شركة لصناعة السيارات الخاصة في الصين.

وبحسب التقارير، باعت الشركة أكثر من 1.3 مليون سيارة خلال عام 2020، وتمتلك شركة صناعة السيارات السويدية فولفو، بالإضافة إلى شركة زيكر، التي أطلقتها في مارس/آذار الماضي.

ويأتي التعاون بين موبيل آي وزيكر، بعد أقل من شهر من الشراكة بين وإيمو -ذراع شركة ألفابت- وشركة جيلي لتصنيع سيارة كهربائية ذاتية القيادة بالكامل، وعرضها في السوق الأميركية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق