أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

نيجيريا تتجه إلى الطاقة الكهرومائية لإنقاذها من أزمة الكهرباء

تكلفة المحطة 1.3 مليار دولار وستعمل على 4 مراحل

هبة مصطفى

تعاني نيجيريا -مؤخرًا- عجزًا كبيرًا في مصادر الطاقة، وأبرزها الغاز، ما يمنعها من الوفاء باحتياجاتها من الإمدادات اللازمة لتغطية الطلب على الكهرباء، لذا غيّرت وجهتها نحو مشروعات الطاقة المتجددة، وأبرزها الطاقة الكهرومائية.

ورغم إمكانات الطاقة الكهرومائية الهائلة في الدول الأفريقية ومنها نيجيريا، فإن التمويل والشراكات الاستثمارية أعاقا عمل الدولة، الواقعة غرب أفريقيا، نحو وجهتها الجديدة والموثوقة في الوقت ذاته.

ومؤخرًا، عانت نيجيريا نقص إمدادات الغاز إثر عدة عوامل، ألقت بظلالها على انتظام الإمدادات وتوافرها.

محطة زونغيريو

تبدأ نيجيريا تشغيل محطة زونغيريو للطاقة الكهرومائية العام الجاري، وتتضمن خطة تشغيلها 4 مراحل لتوليد 700 ميغاواط، بحجم تكلفة يصل إلى 1.3 مليار دولار.

محطات كهرباء في نيجيريا
محطة كهرباء في نيجيريا - أرشيفية

وقال نائب مدير المشروع الذي تتعهد بأعماله شركة سينو هيدرو الصينية المتخصصة في أعمال بناء وهندسة الطاقة المائية، لي سياو مينغ، إن الربع الأول من العام الجاري سيشهد تشغيل التوربين الأول في مشروع محطة زونغيريو، بطاقة توليد تصل إلى 175 ميغاواط.

وأضاف مينغ أن التوربينين الثاني -الذي يُولد أيضًا 175 ميغاواط- والثالث، سيتم تشغيلهما خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري، على التوالي، على أن يشهد آخر شهور العام تشغيل التوربين الرابع، وفق خطة المشروع.

ويتولى أعمال بناء مشروع محطة زونغيريو للطاقة الكهرومائية -بالتنسيق مع سينو هيدرو- الشركة الوطنية الصينية للهندسة الكهربائية المحدودة (سي إن إي إي سي)، بهدف توليد قدرة تصل إلى 700 ميغاواط بولاية النيجر في نيجيريا.

وتُعد محطة زونغيريو ثاني أكبر مشروع طاقة كهرومائية في البلاد، بعد مشروع سد كاينجي للكهرباء، الذي يُنتج 760 ميغاواط، وفق صحيفة إي إس آي أفريكا.

ويُمثّل المشروع أحد أكبر مشروعات الكهرباء في أفريقيا لتغطية قرض البنك الصيني للاستيراد والتصدير.

فقر الطاقة ومزيج توليد الكهرباء في أفريقيا

نقص الغاز.. وديون الكهرباء

يأتي تركيز نيجيريا على استثمارات الطاقة المتجددة في الوقت الذي تعاني فيه على الصعيد المحلي نقص إمدادات الكهرباء التي تأثرت بنقص الغاز.

وقبل أسبوع، تسبب تعطل إمدادات الغاز في اضطراب في 6 محطات كهرباء، وصل إلى إغلاق واحدة منها.

وعانت إمدادات الغاز في نيجيريا مؤخرًا وجود عطل في شبكة الإمدادات أدى إلى مشكلات فنية قررت شركة نيجيريا للغاز الطبيعي على أثرها إعلان نقص الإمدادات.

وتحتاج نيجيريا الغاز في تلك الآونة، لدعم إنتاج 85% من إجمالي الكهرباء المستهدفة لتلبية الطلب والمُقدرة بـ14 ألف ميغاواط.

وبينما تكافح نيجيريا لتوفير إمدادات الكهرباء اللازمة للطلب المحلي في ظل نقص الغاز، تملك الدولة الواقعة غرب أفريقيا ديونًا مستحقة لدى 3 دول أفريقية تُقدّر بـ1.87 مليون دولار أميركي.

وعجزت دول توغو وبنين والنيجر عن سداد ديونها المستحقة لصالح نيجيريا، مقابل تزويدها لها بالكهرباء، خلال الربع الثاني من العام الماضي.

ويأتي مشروع محطة الطاقة الكهرومائية في محاولة لإنعاش عملية إنتاج الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة، التي شكلت الحصة الأقل في مزيج الكهرباء النيجيري، بنسبة 11.7% من الطاقة الكهرومائية.

وأعلنت نيجيريا، في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إتمام الموافقات الفيدرالية اللازمة لتخصيص 1.9 مليار دولار، لشراء معدات تُدعم إنتاج الكهرباء وضمان استمرارية إمداداتها.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق