التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

قمة المناخ كوب 27.. مصر تبدأ خطة عمل لتحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

بدأت مصر استعداداتها المبكرة لاستضافة قمة المناخ كوب 27، في نهاية العام الجاري، ممثلة عن قارة أفريقيا، إذ تجهز لعدد من المبادرات والمشروعات الهادفة إلى خفض الانبعاثات، والحد من آثار تغير المناخ.

وفي هذا الإطار، استقبلت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد محافظ جنوب سيناء خالد فودة، لمناقشة الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر قمة المناخ كوب 27 في مدينة شرم الشيخ.

وأعربت ياسمين فؤاد عن تقديرها للتعاون المثمر والدائم بين وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء في ملف السياحة المستدامة وحماية البيئة، والتعاون مع وزارة السياحة والآثار الذي أسهم في تحقيق العديد من الإنجازات في هذا القطاع، مؤكدة أن المحافظة شريك فاعل في تنظيم قمة المناخ كوب 27 المقبلة.

التنمية المستدامة

أكدت وزيرة البيئة أهمية التنسيق بين الوزارة والمحافظة والجهات المعنية لإخراج المؤتمر بالصورة المشرفة التي تعكس مكانة مصر وقيمتها، وتظهر للعالم ما يتم بذله من جهد لحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال القادمة، مشددة على أن قمة المناخ كوب 27 فرصة حقيقية لمصر على المستوى البيئي والسياحي.

واستعرضت وزيرة البيئة خلال الاجتماع المحاور اللوجستية والفنية الأساسية لتنظيم المؤتمر التي وُضعت وفق الخطة التنظيمية، بهدف السعي نحو رسم صورة مميزة لمصر أمام العالم من الناحية البيئية والسياحية التي سيجري العمل فيها على 5 محاور، ويتمثل المحور الأول في تقييم الفنادق كافّة بالمدينة للحصول على العلامة الخضراء.

مباحثات بين وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء حول استعدادات مصر لقمة المناخ كوب 27
مباحثات بين وزيرة البيئة ومحافظ جنوب سيناء حول استعدادات مصر لقمة المناخ كوب 27

وأشارت إلى أنه جرى إعداد دليل إرشادي لتقديرات العلامة الخضراء من بين نجمة إلى ثلاثة نجوم، وتنفيذ تدريب للعاملين بالفنادق والسياحة لدمجهم في حماية البيئة وإعداد مسابقات بين الفنادق التي ستحصل على العلامة الخضراء، لإحداث تنافس بينها، والترويج للتوجه إلى السياحة الخضراء خلال المؤتمر، لتكون المنشأة السياحية بمقوماتها المادية الفنية والبشرية تدعم السياحة الخضراء.

كما جرى إصدار قرار لمراكز الغوص التي تتبع العلامة الخضراء التي حصل عليها 13 مركزًا، وسيجري استكمال باقي المراكز قبل قمة المناخ كوب 27، علاوة على الاتفاق مع وزارة الاتصالات على تغطية الفنادق بشبكات قوية.

وأضافت فؤاد أن هناك محورًا يتمثّل في إعداد مسار للدراجات بشرم الشيخ، وبالتعاون مع تطبيق إلكتروني خاص بذلك جرى إعداده من قبل مجموعة من الشباب مع بحث كيفية استدامته في المدينة.

كما سيجري العمل على محور لتشجير المدينة لظهورها بالمظهر اللائق، وتوزيع 10 آلاف حقيبة في شرم الشيخ بديلًا للأكياس البلاستيكة، ليتم بعدها دراسة تقديرات الاستخدام ومنحها فرصة لتوفيق الأوضاع ليتم بعدها منع الأكياس البلاستيكية نهائيًا في شرم الشيخ.

مدينة خضراء

أكد اللواء خالد فودة استعداد المحافظة لتسخير الإمكانات كافّة، للمساهمة في إخراج قمة المناخ كوب 27 في أفضل صورة، مؤكدًا ضرورة تشكيل لجان تنسيقية لتنفيذ المحاور الخاصة بالتجهيزات لاستضافة المؤتمر، مشيرًا إلى البدء في العمل لزراعة 2000 نخلة في المدينة.

واتفقت وزيرة البيئة مع محافظ جنوب سيناء على بدء خطة عمل لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة، وتنظيم زيارة الأسبوع المقبل في مدينة شرم الشيخ، للتعرف على الاستعدادات التي تتم على أرض الواقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق