أخبار الكهرباءأخبار منوعةرئيسيةعاجلكهرباءمنوعات

قازاخستان تقطع الكهرباء عن عمال مناجم العملات المشفرة

دينا قدري

تواجه قازاخستان أزمة متزايدة ناجمة عن الانتشار الواسع لتعدين العملات المشفرة، ما دفعها إلى السعي للحد من الكهرباء التي تستخدمها آلات تعدين البيتكوين.

إذ حذّرت الشركة التي تشغّل شبكة الكهرباء "قيجوك" من أنها ستبدأ تقنين الكهرباء إلى 50 من عمال مناجم العملات المشفرة المسجلين لدى الحكومة، حسبما نقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وشددت الشركة -التي أغلقت الشهر الماضي 3 محطات كهرباء رئيسة في شمال البلاد بصفة طارئة- على أنه سيجري فصل هؤلاء العمال أولًا، حال تعرض الشبكة لأي مشكلة.

تداعيات نقص الكهرباء

أغلقت شركة التعدين القازاخستانية إكسيف -التي تفرض رسومًا على العملاء الأجانب لتوصيل أجهزتهم إلى مواقعها- مزرعة كبيرة لتعدين العملات المشفرة يوم الأربعاء، وفككت 2500 منصة تعدين، بسبب نقص الكهرباء.

وألقت السلطات وخبراء الصناعة اللوم على الارتفاع المفاجئ في عدد الشركات والأفراد الذين يعملون بصفة غير قانونية في الطوابق الأرضية والمصانع المهجورة، منذ الحظر.

وتقدر وزارة الطاقة أنهم يقومون بسحب 1200 ميغاواط من الكهرباء من الشبكة الوطنية، أي ضعف ما يستهلكه عمال المناجم المسجلون.

وللتعويض عن النقص، سيتعيّن على عمال المناجم الشرعيين -بدءًا من عام 2022- دفع تكلفة إضافية قدرها 1 تينغ قازاخستاني (0.0023 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة.

وهي خطوة ينظر إليها عمال المناجم من ناحية إيجابية، لأنها "ستصنف عمال المناجم الرسميين".

العملات المشفرة والكهرباء

انتشار العملات المشفرة في قازاخستان جاء مدفوعًا بالارتفاع الحاد في قيمة هذه العملات في عام 2021، فضلًا عن الهجرة الجماعية لعمال المناجم إلى حدودها بعد أن جعلت الصين التعدين غير قانوني في مايو/أيار.

وتسبب الضغط على شبكة الكهرباء الناجم عن عمليات تعدين العملات المشفرة في انقطاع التيار الكهربائي في البلدات والقرى عبر 6 مناطق من البلاد، منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وتُقدّر وزارة الطاقة أن الطلب على الكهرباء زاد بنسبة 8% منذ بداية عام 2021، عندما بدأت شركات التعدين بالهجرة من الصين، مقارنةً بنمو سنوي يتراوح بين 1 و2% في السنوات السابقة.

ووفقًا للبيانات التي جمعتها فاينانشيال تايمز، جرى إحضار ما لا يقل عن 87.849 آلة تعدين ذات استخدام كهرباء كثيف، إلى قازاخستان من الصين.

البيتكوين - استهلاك الكهرباء

الاستدامة وقضايا هيكلية

تثير عمليات انقطاع التيار الكهربائي أيضًا مخاوف جديدة بشأن الاستدامة طويلة الأجل للبنية التحتية للطاقة في قازاخستان.

إذ صرّح أستاذ الدراسات الأوروبية الآسيوية في جامعة غلاسكو، لوكا أنشيسكي، بأن تركيز الحكومة على عمال المناجم غير القانونيين كان محاولة للتستر على القضايا الهيكلية الأوسع، مثل افتقار الشبكة إلى الصيانة وعدم القدرة على نقل الكهرباء من الشمال الغني بالفحم إلى جنوب البلاد.

فقد أعلنت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء أنها تعتزم إجراء أعمال صيانة للمحطات وخطوط الكهرباء المتضررة.

كما قال أنشيسكي: "من المؤكد أن الحصول على مدخلات من الكهرباء من روسيا يُمكن أن يعالج المشكلة على المدى القصير، لكنني أعتقد أن هناك نقاشًا كبيرًا يجب إجراؤه حول نوع سياسة الطاقة التي تتبعها قازاخستان".

وجادل بأن الحكومة اعتقدت أن تعدين البيتكوين سيكون مربحًا، لكنها لم "تكلف نفسها عناء إنشاء قدرة لتوليد الكهرباء يمكنها تلبية الطلب الحالي أو المرتقب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق