عاجلأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2%.. والخام الأميركي فوق 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، ليتجاوز الخام الأميركي مستوى 79 دولارًا للبرميل.

وجاء الصعود في أسعار النفط بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة تحت الصفر في ألبرتا الكندية وشمال داكوتا الأميركية، ما تسبب في توقف الإنتاج داخل بعض حقول الخام وتوقف ضخ الذهب الأسود في الأنابيب.

وارتفعت مخزونات الوقود الأميركية وسط تراجع الطلب بضغط من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إذ سجلت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة زيادة بأكثر من 10 ملايين برميل، وهي الأكبر منذ أبريل/نيسان عام 2020.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم مارس/آذار 2022- بنحو 1.5%، مسجلة 81.99 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 82 دولارًا خلال التعاملات.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 2.1%، مسجلة 79.46 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الذهب الأسود تتداول داخل النطاق الأحمر في وقت مبكر من التعاملات.

وأنهت أسعار النفط تعاملاتها على ارتفاع أمس الأربعاء؛ لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي بدعم من تحركات تحالف أوبك+ الذي قرر السير في خطط الإنتاج المقررة بزيادة 400 ألف برميل يوميًا خلال شهر فبراير/شباط المقبل.

أسعار النفط

المخزونات الأميركية

تراجعت مخزونات النفط الأميركية، الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات البنزين بأكثر من 10 ملايين برميل، في أكبر زيادة أسبوعية منذ أبريل/نيسان 2020، مع دعم الإمدادات في المصافي بسبب انخفاض الطلب على الوقود.

وقالت كبيرة اقتصاديي السلع الأساسية في كابيتال إيكونوميكس، كارولين باين: "تراجع الطلب الضمني على المنتجات -خاصة بالنسبة للبنزين- يشير إلى أن الجمهور يتوخى الحذر بشأن السفر في أعقاب ارتفاع حالات متحور أوميكرون".

وتوقعت خبيرة السلع الأساسية أن تستمر هذه المخاوف لبضعة أسابيع مقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأبلغت الولايات المتحدة عن نحو مليون حالة إصابة بـ"كوفيد-19" يوم الإثنين، مسجلة رقمًا قياسيًا عالميًا؛ إذ لم يظهر انتشار متحور أوميكرون أي علامات على التباطؤ، في الوقت الذي تسبب فيه الثلج الكثيف في تعطيل حركة المرور.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي أظهر أن صانعي السياسة قد يرفعون أسعار الفائدة بسرعة أكبر مما توقعته الأسواق قد أثر في الأصول ذات المخاطر العالية مثل النفط.

قرارات أوبك+

في تعاملات أمس الأربعاء، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني؛ حيث أزال قرار أوبك+ بزيادة الإمدادات القلق بشأن فائض كبير في الربع الأول.

واتفقت أوبك+، المجموعة التي تضم أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا ومنتجين آخرين، يوم الثلاثاء، على إضافة 400 ألف برميل أخرى من الإمدادات يوميًا في فبراير/شباط، والسير في خطط زيادة الإنتاج الشهرية المطبقة منذ أغسطس/آب الماضي.

وقال محللو جي بي مورغان، في مذكرة: "تفترض حالتنا المرجعية الآن أن التحالف سيلغي بشكل كامل التخفيضات المتبقية لإنتاج النفط البالغة 2.96 مليون برميل يوميًا بحلول سبتمبر/أيلول 2022".

وقال المصرف الاستثماري في مذكرة: "مع وجود مؤشرات على تحمُّل الطلب لمتحور أوميكرون، وانخفاض المخزونات، وزيادة ضعف السوق تجاه اضطرابات الإمدادات؛ فإننا نرى الحاجة إلى المزيد من براميل أوبك+".

وتوقع جي بي مورغان أن يبلغ متوسط أسعار برنت 88 دولارًا للبرميل في 2022 ارتفاعًا من 70 دولارًا العام الماضي.

في غضون ذلك، استأنف خط أنابيب كيستون للنفط التابع لشركة تي سي إنرجي الذي تبلغ طاقته 590 ألف برميل يوميًا عملياته، أمس الأربعاء، بعد إغلاق استمر يومًا واحدًا بسبب الثلوج، بالتزامن مع معاناة أجزاء من غرب كندا طقسًا شتويًا شديد البرودة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق