أخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

السعودية وكوريا الجنوبية تبحثان التعاون في الطاقة النووية

ووزير الصناعة الكوري يشيد بدور المملكة في استقرار سوق النفط

بحثت السعودية وكوريا الجنوبية، اليوم الخميس، التعاون المشترك بينهما في قطاع الطاقة، خاصة فيما يتعلق بالاستخدامات السلمية المتعلقة بالطاقة النووية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مع وزير التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا الجنوبية مون سونغ ووك.

وبحث الطرفان التعاون الثنائي بين البلدين والفرص المستقبلية في قطاع الطاقة، بما ينسجم مع الرؤية السعودية الكورية 2030، وسبل تعزيز أمن أسواق الطاقة واستقرارها.

وأشاد الوزير الكوري بدور المملكة في تعزيز موثوقية أسواق البترول العالمية واستقرارها، بصفتها عامل اعتدال في أسواق الطاقة العالمية، فيما أكد الجانبان متانة التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في تكرير البترول وإنتاج البتروكيماويات.

فرص مستقبلية بين البلدين

اتفق الجانبان على استكشاف الفرص المستقبلية للمشروعات المشتركة في قطاع البتروكيماويات، بما في ذلك تحويل البترول الخام إلى البتروكيماويات.

كما اتفقا على التعاون في مجال الابتكار وتطوير المواد والوقود، خاصةً في مجال المواد المتقدمة مثل البوليمرات والوقود منخفض الانبعاثات للسفن والطائرات، والتعاون مع الشركات الرائدة لتقديم حلول اقتصادية وملائمة بيئيًا لتطوير واستخدام البلاستيك المعاد تدويره واستخدامه.

السعودية وكوريا الجنوبية والتعاون في الطاقة النووية
الوزيران عقب انتهاء مباحثات السعودية وكوريا الجنوبية - الصورة من وزارة الطاقة السعودية (5 يناير 2022)

وأبدى الجانبان تطلعهما إلى مشاركة الشركات الكورية في تنفيذ العديد من المشروعات في قطاع الكهرباء داخل المملكة، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الطرفين، بالإضافة إلى التعاون في مجال العدادات الذكية.

التعاون في مجال الطاقة النووية

شملت نقاشات الوزيرين آفاق التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وتبادل الخبرات في مجال التطبيقات والرقابة النووية، وتطوير الكفاءات البشرية.

وحول قضايا التغيّر المناخي، أكد الجانبان أهمية الالتزام بمبادئ الاتفاقية الإطارية للتغيّر المناخي، واتفاقية باريس، وضرورة تطوير الاتفاقيات المناخية وتنفيذها بالتركيز على الانبعاثات دون المصادر، من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، بوصفه إطارًا متكاملًا وشاملًا لمعالجة انبعاث غازات الاحتباس الحراري.

ولفت الجانبان إلى أهمية التعاون بينهما في مجال الهيدروجين، بما في ذلك تطوير وتوطين التقنيات المتعلقة بإنتاجه ونقله وتخزينه، وتبادل الخبرات المتعلقة بهذا المجال، وتطوير اللوائح والسياسات، وإجراء البحوث المشتركة.

التقنية والابتكار والذكاء الاصطناعي

أكد الجانبان أهمية التعاون وتبادل الخبرات في مجال الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة.

كما ناقشا توطين مكونات قطاعات الطاقة المختلفة والتقنيات المتقدمة، وتطويرها في العديد من المجالات مثل البترول والغاز، وكفاءة الطاقة، وصناعة العناصر المستخدمة في توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق