أسعار النفطأخبار منوعةالتقاريرتقارير النفطحصاد 2021رئيسيةعاجلمنوعاتنفط

أسعار البنزين في أميركا تسجل أعلى مستوى في 7 سنوات خلال 2021

الزيادة تجاوزت دولارًا واحدًا في مجمل العام

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 7 سنوات خلال العام الماضي، مع زيادة الطلب جراء تخفيف القيود على الحركة.

وأظهرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير اليوم الأربعاء، أن متوسط سعر التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة بلغ 3.01 دولارًا للغالون في 2021، وهو أعلى مستوى منذ 2014، بعدما ارتفع بأكثر من دولار واحد في غضون 12 شهرًا.

وأسهم كل من صعود أسعار النفط الخام، وزيادة الطلب، وانخفاض سعة التكرير، وتراجع المخزونات، في ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة طوال العام الماضي.

أسعار البنزين

بدأ متوسط أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة عام 2021، عند مستوى 2.25 دولارًا للغالون.

وتجاوز السعر حاجز 3 دولارات في 17 مايو/أيّار، بعد الاضطرابات في خط أنابيب كولونيل، واستمر في الزيادة، ليبلغ ذروته عند 3.41 دولارًا للغالون في 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأنهت أسعار البنزين في أميركا عام 2021 عند 3.28 دولارًا للغالون، لتكون أعلى بمقدار 1.03 دولارًا للغالون بين بداية العام ونهايته.

أسعار البنزين حسب المنطقة

تختلف أسعار البنزين في الولايات المتحدة إقليميًا، ما يعكس ظروف العرض والطلب المحلية والاختلافات في مواصفات الوقود والضرائب الحكومية.

وفي ساحل الخليج الأميركي، بلغ متوسط سعر التجزئة للبنزين في عام 2021 نحو 2.67 دولارًا للغالون، ليكون الأقل بين المناطق كافة، فيما بلغ 3.70 دولارًا في الساحل الغربي، وهو الأعلى، مقارنة بالأقاليم الأخرى.

وخلال المدّة من 4 يناير/كانون الثاني 2021 إلى 27 ديسمبر/كانون الأول، ارتفعت أسعار التجزئة للبنزين بمقدار 0.88 دولارًا في إقليم الغرب الأوسط، و1.20 دولارًا في جبال روكي، و1.32 دولارًا في الساحل الغربي، وفقًا للتقرير.

وارتفعت أسعار التجزئة للبنزين بأكبر قدر في جبال روكي وعلى الساحل الغربي، بسبب إغلاق المصافي في تلك المناطق، ما أدى إلى انخفاض إنتاج المصفاة من البنزين وتراجع المخزونات.

هذا فضلاً عن ارتفاع الطلب في جبال روكي، بدعم من موسم الصيف (عندما يكون عدد زوار الحدائق الوطنية عند أعلى مستوياته)، إذ يسهم ذلك في انخفاض مخزونات البنزين وارتفاع أسعار البنزين في تلك المنطقة.

أسباب الارتفاع

كان ارتفاع أسعار النفط بقوة خلال 2021 أحد العوامل الرئيسة التي أسهمت في زيادة أسعار البنزين في الولايات المتحدة.

ويمكن التعرف على أداء أسعار النفط خلال عام 2021، عبر الاطلاع على التقرير الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة ضمن حصاد الطاقة السنوي.

ومع تخفيف قيود الإغلاق وزيادة حركة السفر، عاد استهلاك البنزين في الولايات المتحدة إلى مستويات ما قبل الجائحة إلى حد ما، إذ بلغ 0.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأخير من 2021، ليكون أقل بنحو 2% فقط مقارنة مع الربع نفسه من 2019، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي إجمالي 2021، بلغ الطلب على البنزين في أميركا 8.8 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 8.05 مليون برميل يوميًا العام السابق له.

ومع زيادة الاستهلاك بوتيرة أكبر من المعروض، تراجعت مخزونات البنزين الأميركية بنحو 25.5 مليون برميل بين يناير/كانون الثاني وديسمبر/كانون الأول 2021، وفقًا للتقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق