أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق يستحوذ على حصة إكسون موبيل بحقل غرب القرنة

الطاقة

استحوذ العراق على حصة شركة إكسون موبيل الأميركية بحقل غرب القرنة، الذي يعدّ أحد الحقول العملاقة في البلاد.

ووافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على استحواذ شركة النفط الوطنية على حصة إكسون موبيل بحقل غرب القرنة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وذكر وزير النفط إحسان عبدالجبار إسماعيل أن "مجلس الوزراء وافق على قيام شركة النفط الوطنية بالاستحواذ على حصة إكسون موبيل في حقل غرب القرنة/1".

تخارج إكسون

على مدار الأشهر الماضية، دار الحديث عن تخارج إكسون موبيل من العراق، مع مساعي الشركة الأميركية على تصفية حصتها في الحقل ضمن إستراتيجيها للتركيز على أصول أكثر فاعلية من حيث التكلفة، لا سيما في الأميركتين.

أعلنت شركة الشركة الأميركية خططها للتخلي عن حقل غرب القرنة1 في أبريل/نيسان، وأبلغت بغداد بخطّتها لبيع حصتها التشغيلية البالغة 32.7% إلى شركة النفط الوطنية الصينية -شريكتها التي تمتلك 32.7%- وشركة سينوك الصينية، وهو ما رفضه العراق.

العراق
جانب من حفل إطلاق حفر 96 بئرًا بحقل القرنة/1 - الصورة من وزارة النفط العراقية

وخلال الأشهر الماضية، كانت هناك محاولات لإدخال شركات أميركية لتكون بديلة لإكسون موبيل في الحقل، ومن بينها شركة هاليبرتون، ومع تعقّد الإجراءات، وتهديدات إكسون موبيل باللجوء للتحكيم الدولي، جاءت مساعي بغداد للاستحواذ على الحصة.

أكد وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، في تصريحات صحفية سابقة، أن الوزارة تبحث استحواذ نفط البصرة على "حصة إكسون في غرب القرنة 1 وقيادة المشروع، كما حدث مع (مجنون)"، مشيرًا إلى حقل مجنون العملاق في جنوب العراق.

تطوير حقل غرب القرنة

وفي يونيو/حزيران، وقّعت شركة إكسون موبيل (المشغّل الرئيس للحقل) وشركة نفط البصرة على عقد لحفر 96 بئرًا نفطية في حقل غرب القرنة1، مع شركة شلمبرجه العالمية.

يستهدف تطوير الحفل إضافة نحو 200 ألف برميل يوميًا لإنتاج الحقل خلال 5 سنوات، إذ يأمل العراق أن يصل إنتاج الحقل 800 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق