أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطر للطاقة تمنح عقدًا جديدًا في إطار توسعة حقل الشمال

تواصل شركة قطر للطاقة العملَ بوتيرة متسارعة لإنجاز مشروع توسعة حقل الشمال، وبدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال خلال 2025.

ومن شأن مشروع توسعة الحقل العملاق زيادة الطاقة الإنتاجية لقطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 126 مليون طن سنويًا.

في هذا الإطار، أعلنت قطر للطاقة، اليوم الإثنين، منح عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب الخاصة بنطاق الأعمال البحرية للمشروع، إلى شركة مكديرموت الشرق الأوسط المحدودة.

توسعة حقل الشمال القطري

عبّر وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، المهندس سعد بن شريده الكعبي، عن سعادته بتلك الخطوة في إطار تسريع جهود إنجاز المشروع العملاق.

وقال: "تُعَد ترسية عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب إنجازًا مهمًا يُظهر التزام قطر للطاقة بتسليم مشروعات توسعة الغاز الطبيعي المسال في الوقت المُحدَّد وبضمان تلبية الطلب العالمي الإضافي الكبير على الغاز المسال في الوقت المناسب".

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة القطري سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي

وتابع: "بينما يُعزِّز هذا العقد أيضًا من علاقتنا الممتازة مع شركة مكديرموت؛ فإننا على ثقة بأن التعاون الفعَّال بين قطر للطاقة وقطرغاز ومكديرموت سيؤدي إلى إتمام آمن وناجح للمشروع وفقًا للخطة المرسومة".

وأضاف: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأعبّر عن شكري وتقديري للرئيس التنفيذي لقطرغاز الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، وفرق العمل في كل من قطرغاز وقطر للطاقة، على جهودهم الكبيرة ومساهماتهم نحو تنفيذ هذا العقد".

يُذكَر أن شركة قطرغاز قد كُلِّفت بتنفيذ هذا المشروع الضخم بالنيابة عن قطر للطاقة.

تفاصيل عقد مكديرموت

بحسب بيان أصدرته الشركة القطرية، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين، يتضمن العقد إنشاء 13 منصة إنتاج غير مأهولة (منها 8 منصات لمشروع توسعة القطاع الشرقي لحقل الشمال، و5 لمشروع توسعة القطاع الجنوبي).

يأـي ذلك بالإضافة إلى خطوط أنابيب متنوعة تربط بين الحقول وبين المرافق البرية والبحرية ومحطات ومباني صمامات التحكُّم.

وأشار بيان قطر للطاقة إلى إجراء مناقصة مُنفصلة لقوائم منصات الإنتاج وخطوط الأنابيب لمشروع توسعة القطاع الجنوبي لحقل الشمال، والتي من المُتوقَّع ترسيتها في النصف الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق