أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سهم إكسون موبيل استثمار مميز في 2022

محمد سليم

سهم إكسون موبيل -المتداول في البورصة الأميركية تحت رمز XOM- من الأسهم المرشحة للنمو بشكل كبير في عام 2022، مع انتعاش الطلب على النفط، وتعافي العالم منذ عامين من عدم اليقين الناجم عن تفشّي فيروس كورونا.

وفي الوقت ذاته، فإن التدفق النقدي الحر للشركة قويًا، كما تعدّ في مقدمة شركات النفط الواعدة عام 2022.

ويعطي إبلاغ إكسون عن أرباحها الربع سنوية خلال 2021 -سيجري التطرق للأرباح الفصلية للشركة في التقرير- على مدار العام الماضي إشارة قوية على مدى موثوقية إدارتها واقتناصها فرص التعافي في الطلب على الطاقة حول العالم.

وإكسون موبيل شركة أميركية متعددة الجنسيات للنفط والغاز، مقرّها في تكساس، وتمّ تشكيلها في 30 نوفمبر/تشرين الثاني 1999 عن طريق اندماج شركتي إكسون وموبيل.

كورونا وسهم إكسون موبيل

بعد ما يقرب من عامين من الإغلاق والقيود الصحية، من المتوقع أن يشهد عام 2022 تراجعًا في انتشار فيروس كورونا، بعدما أدّت الجائحة إلى إغلاق قطاعي السياحة والسفر في عام 2020، لكن الحياة بدأت بالعودة إلى طبيعتها في أجزاء كثيرة من العالم.

وبينما يمثّل متغير أوميكرون تحديًا للاقتصاد العالمي خلال 2022، فإن المؤشرات الخاصة بصناعة النفط تتحسّن، وتتوقع صناعة الفنادق أن يقترب الطلب من التعافي الكامل العام المقبل.

وقالت شركة الطيران الأميركية أمريكان آيرلاينز الأسبوع الماضي، إنها ستبدأ التوظيف بكثرة في السنة المالية 2022 بسبب احتمالات حدوث انتعاش كبير في السفر.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، تشير التوقعات إلى أن الاقتصاد العالمي سيستمر في إنتاج الوقود السائل واستهلاكه في عام 2022 أيضًا.

ومن المرجح أن تكون عودة الحياة الطبيعية، التي تتضمن استئناف السفر في جميع أنحاء العالم ونهاية عمليات الإغلاق، حافزًا كبيرًا لنمو سهم إكسون موبيل وأعمال الشركة أيضًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن ارتفاع أسعار النفط يدعم أرباح الشركة والتدفق النقدي الحر.

أرباح إكسون موبيل في 2021

إكسون موبيل
مقرّ شركة إكسون موبيل - أرشيفية

أعلنت الشركة الأميركية أرباحًا تقديرية للربع الثالث من عام 2021 بقيمة 6.8 مليار دولار، أو 1.57 دولارًا للسهم.

وبلغت نفقات رأس المال والاستكشاف في الربع الثالث 3.9 مليار دولار، وبذلك وصلت استثمارات عام 2021 مع نهاية الربع الثالث من 2021 إلى 10.8 مليار دولار، إذ واصلت الشركة استثماراتها الإستراتيجية في أصولها المميزة.

وتتوقع شركة إكسون موبيل أن تسجل أرباحًا سنوية في عام 2021 على خلفية مكاسب تشغيل تصل إلى 1.9 مليار دولار، وتتوقع أكبر شركة منتجة للنفط في الولايات المتحدة أرباحًا أعلى-مقارنة بالربع الثالث- في الربع الأخير من عام 2021.

وأشارت إكسون موبيل إلى مكاسب ملحوظة في السوق تصل إلى 1.1 مليار دولار للنفط والغاز والمنتجات المكررة، ومن المرجّح أن تصل عائدات مبيعات الأصول، بما في ذلك أصول الشركة في بحر الشمال بالمملكة المتحدة، إلى 500 مليون دولار.

وبناءً على التوقعات الحالية، تخطط الشركة لإنفاق 20 مليار دولار إلى 25 مليار دولار سنويًا على مشروعات جديدة حتى عام 2027، بما في ذلك 2.5 مليار دولار سنويًا على خفض الكربون.

وتدعم أرباح الشركة خلال 2021 بشدة توقعات نمو سهم إكسون موبيل، بينما تتوقع الشركة مضاعفة أرباحها السنوية قبل انتشار الوباء بحلول عام 2025.

انتعاش قوي في 2022

شهدت إكسون موبيل انتعاشًا في التدفق النقدي الحر في السنة المالية 2021، لكن الأمور ستتحسن في 2022، وفي الأرباع الـ3 الأولى من عام 2021، حققت الشركة تدفقات نقدية قدرها 22.8 مليار دولار، وفي المدة السابقة لسنة 2021 ولدت عمليات الشركة تدفقات نقدية حرة قدرها 4.5 مليار دولار.

ونظرًا لأن السوق والتوقعات الاقتصادية إيجابية للسنة المالية 2022 بما يمنح الاقتصاد مجالًا للتعافي من جائحة كورونا، فإن التدفق النقدي الحر لشركة إكسون يستعد للنمو العام المقبل، ويقدّر أن إكسون موبيل ولّدت نحو 31 مليار دولار من التدفق النقدي الحر في 2021.

وفي العام الجديد، إذا تعافى الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل الوباء، فإن إكسون موبيل يمكن أن تولد ما بين 30 مليار و35 مليار دولار في التدفق النقدي الحر.

والتدفقات النقدية الحرة مهمة لحاملي سهم شركة إكسون موبيل؛ إذ تضمن توزيعات أرباح عالية للمستثمرين.

المخاطر مع سهم إكسون موبيل

تتمتع إكسون موبيل بإمكانات كبيرة لنمو التدفق النقدي الحر مع تسارع الطلب على النفط وارتفاع أسعار السوق النهائي، ومع ذلك، فإن إكسون موبيل لديها -أيضًا- جانب سلبي للتدفق النقدي الحر المادي عندما تنخفض أسعار النفط.

لهذا السبب، فإن عودة انتشار جائحة كورونا نتيجة ظهور متغيرات جديدة عالية القابلية للانتقال، تشكّل تحديًا كبيرًا، ليس فقط لشركة إكسون موبيل، ولكن -أيضًا- لصناعة الوقود الأحفوري بأكملها، إذا أُغلِقَ قطاعا السفر والسياحة، وحدثت فجوة في أسعار النفط مرة أخرى، وهو ما سوف يكون سلبيًا بشدّة على سهم شركة إكسون موبيل.

ومن المحتمل أن تعلن الشركة ضعف الأرباح والتدفقات النقدية وعائدات رأس المال خلال 2022، وهو ما يدعم الرؤية الإيجابية على سهم شركة إكسون موبيل.

الخلاصة

يمكن أن يكون سهم إكسون موبيل استثمارًا كبيرًا في عام 2022، إذا انتهى الوباء وعادت الحياة إلى طبيعتها.

ويؤدي الانتعاش المستمر في الطلب على السفر والنفط إلى إيجاد اتجاه إيجابي في التدفق النقدي الحر لشركة إكسون موبيل، وكل تلك الأمور تدعم بشدة المزيد من النمو وصعود سهم الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق