أخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةسياراتمنوعات

تركيا تبيع 2.5 مليون طن من معدن البورون في 2021

تمتلك 62% من إجمالي مبيعاته على مستوى العالم

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • نجحت شركة "إيتي مادن" التركية في تطوير تقنية جديدة لإنتاج البورون.
  • تركيا بصدد استخدام الليثيوم في بطاريات الأجهزة اللوحية وبطاريات السيارة المحلية الكهربائية.
  • مبيعات تركيا الإجمالية من منتجات البورون بلغت 2.6 مليون طن.

بلغت مبيعات تركيا الإجمالية من منتجات البورون 2.6 مليون طن، منها 2.5 مليون طن، في عام 2021، وفقًا لوزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، في تصريح يوم الثلاثاء الماضي، نشرته صحيفة ديلي صباح التركية.

وكانت ولاية إسكي شهير وسط تركيا قد شهدت أواخر ديسمبر/كانون الأول من عام 2020 افتتاح أول منشأة محلية لإنتاج كربونات الليثيوم، إذ نجحت شركة "إيتي مادن" التركية في تطوير تقنية جديدة لإنتاج البورون وإعادة إنتاج الليثيوم الموجود في النفايات السائلة.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول التي نقلت الخبر، آنذاك، أن تركيا بصدد استخدام الليثيوم في بطاريات الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة والهواتف الذكية وفي بطاريات السيارة المحلية الكهربائية التابعة لمجموعة المشاريع المشتركة للسيارات في تركيا "تي أو جي جي".

تقدّم نوعي

لَفَتَ وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إلى أن تركيا سجلت رقمًا قياسيًا في مبيعات منتجات البورون تجاوز المليار دولار (11.9 مليار ليرة تركية).

وأضاف، في حديثه خلال ورشة عمل بشأن إنتاج البورون، أن منشأة كربيد البورون التركي ستكتمل بحلول نهاية عام 2022، وستجري اختبارات الأداء الأولى قريبًا.

وأردف قائلًا، إن تركيا هي الدولة الرائدة في سوق البورون العالمي، مشيرًا إلى أن بلاده تمتلك 62% من إجمالي المبيعات في سوق البورون على مستوى العالم؛ نظرًا لتسجيل رقم قياسي في إنتاج وتصدير ومبيعات البورون عام 2021، بالرغم من تداعيات تفشّي وباء كوفيد-19.

وبيّن أن هناك دراسة مهمة أخرى تعدّها الوزارة بخصوص البورون، وتتعلق بالبورون الحديدي الذي يُستخدم أساسًا في إنتاج الصلب، وتعتزم الوزارة توقيع عقد للحصول على منشأة إنتاج البورون الحديدي بطاقة سنوية تبلغ 800 طن في ولاية باليكيسير التركية.

وأكد أن الاستعدادات لتجهيز منشأة تصميم وتجريب وإنتاج واستخراج المعادن النادرة في ولاية إسكي شهير مستمرة، وقال، إن تركيب المنشأة سيبدأ في الربع الأول من عام 2022.

إنتاج الليثيوم

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إنه أصبح بإمكان تركيا إنتاج كربونات الليثيوم ومنتجات البورون بتقنيتها الخاصة والكوادر البشرية المحلية من خلال تقطير البورون والليثيوم في النفايات، وفقًا لوكالة أنباء الأناضول، في 27 ديسمبر/كانون الأول 2021.

المنشأة التجريبية لإنتاج الليثيوم في تركيا
المنشأة التجريبية لإنتاج الليثيوم في تركيا

وأضاف أن المنشأة التجريبية ستبدأ إنتاج الليثيوم من مصادر البورون على نطاق صغير يبلغ 10 أطنان سنويًا، موضحًا أنه عند تشغيل المنشأة بكامل طاقتها، ستُنتج ما يقرب من 600 طن سنويًا في السنوات المقبلة، وستلبي نصف طلب البلاد من الليثيوم.

وأكد أن تركيا تسعى لزيادة نسبة التوطين في أحدث التقنيات المتطورة باستخدام الليثيوم المنتَج محليًا في التقنيات الذكية، وخصوصًا في إنتاج السيارة الكهربائية المحلية "تي أو جي جي".

وأشار إلى أن تركيا تولي اهتمامًا بالتكنولوجيا المحلية لتصبح لاعبًا مؤثرًا في منطقتها بمجال الطاقة، و ذلك من خلال إنشاء نظام بيئي كبير تشارك فيه المختبرات الوطنية، بهدف دعم الصناعة، وإصدار الشهادات، وتحفيز الشركات الناشئة، بحسب صحيفة "ديلي صباح" التركية.

طريقة الإنتاج الأولى في العالم

أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أن المنشأة ستنتج الليثيوم من المخلّفات السائلة الناشئة خلال عملية إنتاج البورون، وستكون الأولى من نوعها في العالم.

وقال، إن تركيا تقدمت بطلب للحصول على براءة اختراع لطريقة الإنتاج هذه، وتأمل بعد الحصول على الموافقة أن تصبح دولة نموذجية في هذا المجال.

وأشار إلى أن النفايات المحفوظة في منطقة التخزين ستُستخدم لإنتاج الليثيوم؛ ما سيقلل الحاجة إلى مناطق تخزين نفايات جديدة.

وأضاف أن المنشأة ستعالج 440 ألف متر مكعب من النفايات السائلة سنويًا، وسيعاد تدوير 90% من هذه النفايات، وبفضل خفض تكاليف تخزين النفايات، ستوفر المنشأة 1.3 مليون دولار من تكلفة التخزين سنويًا.

وأشار إلى أن المصنع سينتج البوراكس عشاري الهيدرات، وستعمل شركة "إيتي مادن" العالمية الرائدة بإنتاج البورون لتعزيز قدراتها الإنتاجية على نطاق واسع.

تعاون صيني تركي لتسويق البورون

يسعى مختبر تكنولوجيا النانو الرائد في مركز أبحاث وتطبيق تكنولوجيا النانو بجامعة صبنجة (إس يو إن يو إم) بإسطنبول في تركيا إلى التعاون مع نظرائه الصينيين في إطار عمل مربح للجانبين بتسويق معدن البورون، خصوصًا في مجال تطبيقات تخزين الطاقة.

تجربة مخبرية بجامعة صبنجة في تركيا
تجربة مخبرية في مركز أبحاث وتطبيق تقنية النانو بجامعة صبنجة في تركيا

وعمل المركز على تصنيع معدن البورون وإنتاج البوروفين خلال العام ونصف العام الماضيين؛ ووجّه دراساته مؤخرًا نحو تطبيقات الطاقة، وفقًا لما نشره موقع شبكة "شينخوا" الصينية.

وقال نائب المدير، رئيس الإستراتيجية وتطوير الأعمال في المركز، ميرت أوموت أوزكايناك، إن تركيا، التي تمتلك مكامن كبيرة من البورون، تهدف إلى تطوير التعاون وإقامة شراكات مع الصين، خصوصًا في إنتاج بطاريات الجيل الجديد والمنتجات المحايدة كربونيًا.

وأشار إلى أن الصين هي الدولة الرائدة في السوق بإنتاج السيارات الكهربائية وبطاريات أيونات الليثيوم، وأن مركز أبحاث وتطبيق تكنولوجيا النانو بجامعة صبنجة يتميز بأداء جيد في إنتاج البوروفين، ولديه القدرة على تلبية احتياجات المواد الناشئة في أنظمة الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق