منوعاتأخبار منوعةرئيسية

استئناف إنتاج النحاس من منجم لاس بامباس في بيرو

بعد اتفاق الشركة الصينية مع السكان المحليين

داليا الهمشري

أعلنت الشركة الصينية العملاقة إم إم جي، الخميس، أن منجم لاس بامباس التابع لها سيستأنف عمليات إنتاج النحاس بعد التوصل إلى اتفاق مع السكان المحليين في بيرو.

وكان منجم لاس بامباس قد علّق عملياته لمدة شهر، بسبب إغلاق طريق نقل النحاس من قبل قرويي الإقليم الذين يطالبون الشركة الصينية بوظائف في النقل وصيانة الطرق.

ويقع منجم لاس بامباس في إقليم تشومبيفيلكاس الذي يُعد من أفقر المناطق في بيرو، ويوفّر نحو 15% من إنتاج النحاس في البلاد.

وصرّح مدير عمليات لاس بامباس، إدغاردو أورديك، لمراسل صحيفة "لا ريبوبليكا" المحلية قائلًا: "بناء على هذا الاتفاق، سنقدم جميع الإخطارات اللازمة لاستئناف العمليات، وتستغرق الدورة بأكملها ما بين 5 و6 أيام".

وتُعد البيرو من أكبر الدول المنتجة للفضة والنحاس والذهب في العالم، ويشكل قطاع المناجم أحد محركات الاقتصاد البيروفي.

صفقة مستدامة

"لقد التزم الجميع بالتوصل إلى اتفاق، ونعتقد -حاليًا- أن لدينا صفقة مستدامة، ستمكن الشركة من استئناف العمليات"، حسبما نقلت رويترز عن أورديك.

وتُعد بيرو ثاني أكبر منتج للنحاس في العالم، وتوصلت الشركة إلى هذا الاتفاق مع المجتمع المحلي، خلال اجتماع، في وقت سابق أمس الخميس، نظمته الحكومة في إطار مساعيها الطموحة لإقناع الأهالي بفتح الطريق.

وكانت رئيسة الوزراء، ميرثا فاسكيز، قد سافرت إلى إقليم تشومبيفيلكاس -موقع الاضطرابات- وعقدت لقاءات مع السكان المحليين والمسؤولين التنفيذيين للشركة.

إنتاج النحاس في بيرو
منجم لاس بامباس لإنتاج النحاس في بيرو

وقف عمليات المنجم

أوقف لاس بامباس -الذي يُعد واحدًا من أكبر مناجم النحاس في بيرو- عملياته في 18 ديسمبر/كانون الأول، بسبب الحصار الذي منع الشركة من نقل إنتاجها من النحاس إلى ميناء بحري.

وقد تسبب ذلك في مشكلة كبيرة للحكومة التي تحتاج إلى العائدات الضريبية لعمال المناجم، رغم تعهدها بإعطاء الأولوية لمطالب المجتمعات المحلية.

وقد أثّر إغلاق المنجم في 8 آلاف عامل ونحو 75 ألف أسرة.

وأشارت الجمعية الوطنية للمناجم والنفط والطاقة إلى أن حجم الخسائر التي يتكبدها لاس بامباس بسبب المعوقات يصل إلى 9.5 مليون دولار يوميًا.

ويقع منجم لاس بامباس للنحاس على ارتفاع 4 آلاف متر عن مستوى سطح البحر، وينتج نحو 400 ألف طن من النحاس سنويًا.

مطالب المجتمع المحلي

جاء في محضر الاجتماع بين الشركة وممثلي المجتمع المحلي برعاية الحكومة: "تلتزم المجتمعات المحلية بمواصلة الحوار في جو من السلام والهدوء الاجتماعي دون استخدام القوة".

كما أقر المحضر بأن الحكومة لم تعالج بعد المطلب الرئيس لمجتمع إقليم تشومبيفيلكاس.

إذ يريد المجتمع من الشركة استئجار سكان محليين لقيادة شاحنات نقل النحاس بالإضافة إلى منحهم مساهمات نقدية.

وذكر المحضر أن الجانبين سيناقشان هذه القضايا مرة أخرى في منتصف يناير/كانون الثاني.

وكان سكان تشومبيفيلكاس قد توصلوا إلى اتفاق مماثل بعدم إغلاق الطريق الذي يستخدمه منجم لاس بامباس في أكتوبر/تشرين الأول، لكنهم أغلقوا الطريق بعد ذلك -في نوفمبر/تشرين الثاني- عندما تعثرت المفاوضات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق