نفطأسعار النفط

أسعار النفط تسجل مكاسب أسبوعية وشهرية وسنوية - (تحديث)

والأداء في 2021 هو الأكبر في 12 عامًا

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2%، عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة، ليتراجع خام برنت أقل من 79 دولارًا، لكنها شهدت أكبر مكاسب سنوية لها في 12 عامًا، مدفوعة بتعافي الاقتصاد العالمي من ركود كورونا.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات أمس الخميس على ارتفاع، إذ واصل الخام الأميركي الصعود للجلسة السابعة على التوالي، في أطول موجة منذ 10 فبراير/شباط الماضي مع التفاؤل بشأن الطلب على الخام.

أسعار النفط اليوم

عند نهاية تعاملات الجمعة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 2.3%، مسجلة 75.21 دولارًا للبرميل.

ومع ذلك، سجل الخام الأميركي مكاسب أسوعية بنحو 1.9%، فيما زاد بنسبة 13.7% خلال ديسمبر/كانون الأول، وبالنسبة للأداء الفصلي، فارتفع خام غرب تكساس بنحو 0.3% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، أما طوال عام 2021 فشهد الخام الأميركي زيادة تتجاوز 55%.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 2.2%، مسجلة 77.78 دولارًا للبرميل، بعدما كانت قرب 80 دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

وعلى النقيض، حقق الخام القياسي ارتفاعًا ملحوظًا في الأسبوع والشهر الجاري بلغت 2.6% و10.2% على الترتيب، بينما وصلت مكاسبه لما يقارب 50% في عام 2021 بأكمله، على حين تراجع الخام بنحو 0.9% في الربع الرابع من العام.

أسعار النفط في 2021

تعدّ مكاسب خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط في 2021، والبالغة 50% و55% على التوالي، هي الأقوى منذ عام 2009، عندما ارتفعت الأسعار أكثر من 70%.

ووصل كلا العقدين إلى ذروتهما في 2021 في أكتوبر/تشرين الأول، إذ بلغ خام برنت 86.70 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 2018، وخام غرب تكساس الوسيط عند 85.41 دولارًا للبرميل، وهو الأعلى منذ 2014.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار النفط العالمية أكثر في العام المقبل مع اللحاق بالطلب على وقود الطائرات.

الطلب العالمي على النفطالطلب على النفط

قال كبير الاقتصاديين في شركة كومسيك للسمسرة الأسترالية، كريج جيمس: "لدينا متحور دلتا وأوميكرون وجميع أنواع الإغلاق وقيود السفر، لكن الطلب على النفط ظل ثابتًا نسبيًا.. يمكن أن يرجع ذلك إلى تأثيرات التحفيز الداعم للطلب والقيود المفروضة على العرض".

ومع ذلك، بعد الارتفاع لعدة أيام متتالية، توقفت أسعار النفط المكاسب في جلسة اليوم، مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا وتسجيلها مستويات وبائية جديدة في جميع أنحاء العالم، من أستراليا إلى الولايات المتحدة، بالتزامن مع الانتشار السريع لمتحور أوميكرون.

وحذر خبراء الصحة الأميركيون المواطنين من الاستعداد لاضطرابات شديدة في الأسابيع المقبلة، مع احتمال تفاقم معدلات الإصابة وسط زيادة السفر في العطلات واحتفالات رأس السنة الجديدة وإعادة فتح المدارس بعد العطلات الشتوية.

أوبك+

بالتزامن مع ذلك قال 4 مصادر لوكالة رويترز إن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاءها من الخارج بقيادة روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+، إنه مع اقتراب النفط من 80 دولارًا، من المحتمل أن يلتزم التحالف بخطة إضافة 400 ألف برميل يوميًا من الإمدادات في فبراير/شباط خلال اجتماعهم المقرر في 4 يناير/كانون الثاني، ضمن خطة التراجع عن تخفيضات الإنتاج الحادة التي نُفّذت في عام 2020.

وقال جيمس: "اعتقد أننا سنشهد ضغوطًا كبيرة على أوبك+، للتأكد من أن هناك ما يكفي من النفط المعروض للسوق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق