رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

سريلانكا تواجه أزمة وقود بعد إغلاق مصفاة النفط الوحيدة بالبلاد

بعد تَعَذُّر شراء الخام بسبب نقص النقد الأجنبي

قال وزير الطاقة في سريلانكا، أوداياغا مانبيلا، إن بلاده أغلقت مؤقتًا مصفاة كيلانيا للنفط الوحيدة في البلاد البالغ عمرها 51 عامًا التي تديرها شركة سيبتكو التي تسيطر عليها الحكومة، بهدف إدارة احتياطيات النقد الأجنبي المتضائلة.

وقال الوزير أوداياغا مانبيلا إن طاقة مصفاة كيلانيا الإنتاجية، التي أغلقت يوم الإثنين، تبلغ 50 ألف برميل يوميًا، وأدى الإغلاق إلى اصطفاف طوابير طويلة من المستهلكين عند محطات البنزين، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز.

أزمة مصفاة النفط

أشار وزير الطاقة إلى أن المصفاة ستغلق لنحو 50 يومًا، وأكد أن لدى سريلانكا احتياطيات محدودة للغاية من النقد الأجنبي في الوقت الحالي، وتحتاجها أكثر من أجل توفير الضروريات مثل الغذاء والدواء.

وأوضح أن واردات الوقود ستستأنف بمجرد أن تتمكن الحكومة من جمع دولارات كافية، لكنه لم يذكر تفاصيل عن جدول زمني لاستئناف عمل المصفاة.

وفي تطور لاحق، أعلنت وزارة الطاقة في سريلانكا، أمس، أنها ستغلق مصفاة كيلانيا مرة أخرى في الثالث من يناير/كانون الثاني، بسبب صعوبات في شراء النفط الخام على خلفية أزمة النقد الأجنبي السائدة وستستأنف العمل قبل نهاية الشهر.

أسواق النفطأزمة شراء النفط

أوضحت الوزارة أن شراء النفط الخام البديل بوصفه إجراء طارئًا فشل بسبب نقص النقد الأجنبي، في حين أن انخفاض التصنيف الائتماني للبلاد جعل من الصعب شراء الخام على أساس ائتماني، حسبما نشرته منصة أرغوس ميديا.

وأكدت أن الإغلاق المؤقت لمصفاة كيلانيا، التي تعالج خام أبوظبي الخفيف الكبريت مربان، لن يؤدي إلى نقص الوقود في سريلانكا التي تستهلك نحو 110 آلاف برميل يوميًا من المنتجات النفطية, وتنتج فقط ما يقرب من 35 ألف برميل يوميًا في المصفاة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق