أخبار الكهرباءأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجلكهرباء

قفزة في توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أوروبا

داليا الهمشري

تؤدي طاقة الرياح دورًا كبيرًا في تأرجح أسعار الكهرباء في أوروبا، ولا سيما في الوقت الذي تعاني فيه القارة أزمة حادة في الغاز.

إذ تنخفض أسعار الكهرباء في أوقات الرياح الشديدة، بينما يؤدي سكونها في بعض المدد إلى ارتفاع الأسعار والحاجة إلى المزيد من مصادر الطاقة؛ نظرًا لضعف عمل التوربينات.

وارتفع توليد الكهرباء من الرياح في جميع أنحاء أوروبا بشكل قياسي خلال الربع الرابع من العام، مع النهاية العاصفة لـ2021؛ ما ساعد على تعويض الركود قبل عيد الميلاد، مع انخفاض إنتاج الرياح في الأسبوع الـ51 إلى أدنى مستوى في 6 أسابيع، حسبما أظهرت بيانات مشغل نظام النقل (تي إس أو) -المسؤول عن إدارة توزيع الكهرباء على الشبكة- التي حللتها منصة إسي آند بي غلوبال بلاتس.

تعويض العجز

انخفض توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي بنسبة 17% أسبوعيًا إلى 6.9 تيراواط/ساعة في الأسبوع المنتهي يوم 26 ديسمبر/كانون الأول، بمتوسط ​​41 غيغاواط، حسبما أظهرت بيانات (تي إس أو) التي جمعتها هيئة صناعة طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي ويند يوروب.

وأسهم هدوء الرياح في دفع أسعار الكهرباء الفورية إلى مستويات قياسية، حسب إس آند بي غلوبال بلاتس.

كما قفز توليد الكهرباء من طاقة الرياح ليوم 28 ديسمبر/كانون الأول إلى متوسط ​​76 غيغاواط/ساعة، بزيادة 4 أضعاف على مدار الأسبوع؛ ما أثر في الأسعار الفورية.

أسعار الكهرباء في أوروبا
أحد خطوط الكهرباء - أرشيفية

ارتفاع أسعار الكهرباء

أدى هدوء الرياح قبل عيد الميلاد -المقترن بارتفاع قياسي في أسعار الغاز- إلى رفع أسعار الكهرباء اليومية لأكثر من 400 يورو (453.58 دولارًا أميركيًا)/ميغاواط/ساعة ليومين متتاليين، هما 21 و22 ديسمبر/كانون الأول، وهو رقم قياسي بالنسبة لمعظم أسواق الكهرباء الأوروبية.

وتراجعت الأسعار الفورية منذ ذلك الحين وسط انخفاض الطلب خلال عطلة عيد الميلاد وتأرجح الطقس ليكون أكثر اعتدالًا وهبوب الرياح في جميع أنحاء شمال غرب أوروبا، مع انخفاض أسعار الغاز أيضًا بشكل حاد.

مستويات قياسية

أظهرت بيانات ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس أن أسعار الكهرباء المولدة من طاقة الرياح، وتكاليف التوليد من محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز، قد بلغت مستويات قياسية في الأسبوع الـ51، لكنها انخفضت منذ ذلك الحين.

وبلغت أسعار الكهرباء المولدة من الرياح البرية في المملكة المتحدة 416.87 جنيهًا إسترلينيًا/ميغاواط/ساعة (555 دولارًا/ميغاواط/ساعة) أي أقل بقليل من أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال الارتفاع الحاد في سبتمبر/أيلول 2021.

في حين بلغت أسعار الكهرباء المولدة من الرياح البرية في ألمانيا 415.27 يورو/ميغاواط/ساعة (469 دولارًا/ميغاواط/ساعة) في 22 ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لبيانات مؤشر بلاتس لأسعار الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق