غازأخبار الغازأسهمأسهم وشركاترئيسيةعاجل

سهم ساوند إنرجي يرتفع بعد صفقة تمويل حقل تندرارة في المغرب

مي مجدي

ارتفع سهم ساوند إنرجي بنسبة 10%، اليوم الأربعاء، في بورصة لندن، بعد إعلان الشركة صفقتها مع شركة "أفريقيا غاز" لتمويل المرحلة الأولى من حقل غاز تندرارة في المغرب.

وأعلنت ساوند إنرجي البريطانية إبرام اتفاقية تمويل مع شركة أفريقيا غاز للحصول على سند قرض مضمون بقيمة 18 مليون دولار بفائدة ثابتة تبلغ 6% تستحق في ديسمبر/كانون الأول 2033.

ونتيجة لذلك، قالت الشركة إن اتفاقية بيع الغاز الطبيعي المسال أصبحت غير مشروطة بعدما تنازل الطرفان عن الشروط الأخرى السابقة لاتفاقية بيع الغاز في المرحلة الأولى التي أعلنتها الشركة في 29 يوليو/تموز.

علامة فارقة

قالت شركة أفريقيا غاز إنها حصلت على القرض من خلال أسهم شركة "ساوند إنرجي مريدجا"، وسيكون متاحًا للسحب بالكامل أو على دفعات حسب اختيار الشركة على مدى 3 سنوات بدءًا من 24 ديسمبر/كانون الأول 2021، بحسب ما نشره موقع إنرجي فويس.

وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنرجي، غراهام ليون، عن سعادته لتنفيذ جميع وثائق سندات القرض، وبذلك تضمن الشركة تمويلًا كاملًا لحصتها في رأس المال الإنمائي للمرحلة الأولى.

وأوضح أن هذه الخطوة تُعد علامة فارقة للشركة، وستنتقل الآن إلى إصدار إخطار للمتابعة إلى شركة "إيتالفلويد" حتى تتمكن من سحب التمويل الأول من القرض من أجل تنفيذ المرحلة الأولى.

وتتضمن اتفاقية الغاز الطبيعي المسال توريد نحو 100 مليون متر مكعب سنويًا، وكشفت شركة "بروكر إس بي أنجل" ومقرها لندن، عن أن السعر المدفوع سيكون عند 7.9 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

جانب من أعمال ساوند إنرجي في حقل تندرارة المغربي
جانب من أعمال ساوند إنرجي في حقل غاز تندرارة - الصورة من صحيفة موروكو سوميت

كما يتضمن القرض شرطًا مسبقًا يتمثل في توفير شركة "إيتالفلويد" منشأة لمعالجة الغاز وتسييله.

إلى جانب ذلك، تمتلك الشركة خطة لتطوير المرحلة الثانية من خلال اتفاقية بيع الغاز مع المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب.

وتنص الاتفاقية مع المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب على نقل كميات تصل إلى 350 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز إلى خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا.

ووقعت الشركة الصفقة مع المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأمام شركة ساوند إنرجي 90 يومًا -حتى نهاية فبراير/شباط- لاستيفاء الشروط المطلوبة، وهو ما وصفه ليون بـ"الصعب"، لكنه قال إن جميع الأطراف أعربت عن دعمها للتعاقد مع الجهات الممولة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق