رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 3%.. والخام الأميركي فوق 75 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليصعد الخام الأميركي أعلى من 75 دولارًا للبرميل، مع رصد تطورات متحور أوميكرون.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في وقت سابق من التعاملات، بعد أن ألغت شركات الطيران آلاف الرحلات الجوية في الولايات المتحدة خلال عطلة عيد الميلاد مع تنامي المخاوف من متحور أوميكرون.

أسعار النفط اليوم

وفي نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 2.4%، مسجلة 75.57 دولارًا للبرميل، بعد أن لامست أدنى مستوى عند 72.57 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 3.2%، مسجلة 78.60 دولارًا للبرميل، بعدما تراجعت عند 75.75 دولارًا خلال التعاملات.

كانت أسعار الخامين القياسيين (برنت والوسيط الأميركي) قد قفزت بنسبة 3% إلى 4% الأسبوع الماضي بعد أن أشارت البيانات المبكرة إلى أن متحور أوميكرون قد يتسبب في مستوى أكثر اعتدالًا من المرض.

الطائرات - قطاع الطيران - صناعة الطيران
مدرج للطائرات - أرشيفية

متحور أوميكرون

مع ذلك، فإن المتحور شديد القابلية للانتقال والعدوى يتسبب في زيادة أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

في الأيام الـ3 الماضية، تقطعت السبل بآلاف الركاب بعد أن ألغت شركات الطيران الأميركية رحلاتها بسبب نقص الموظفين في ظل الإجراءات المتبعة لمنع انتشار كورونا.

وقال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "تراجع السفر يساوي انخفاض النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، وهو ما يعني انخفاض سعر خام غرب تكساس الوسيط".

أسواق النفط

قال مراقبو السوق إن أسواق النفط، بشكل عام، لا تزال حذرة بشأن الطلب على المدى القريب.

وقالت المحللة في دايلي إف إكس في سنغافورة، ليونا ليو: "على الرغم من أن أوميكرون ينتشر بشكل أسرع من أي نوع آخر من متحورات كورونا؛ فإن الخبر المريح نسبيًا هو أن معظم المصابين بأوميكرون تظهر عليهم أعراض خفيفة، على الأقل حتى الآن".

وأضافت: "ومع ذلك، عانت أسعار النفط بسبب مخاوف أوميكرون، لكن الضغط السلبي قد يخف إذا ثبت أن المتحور أكثر اعتدالًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الغاز

في أوروبا، لامست أسعار الغاز الطبيعي مستويات قياسية، الأسبوع الماضي، على خلفية شح الإمدادات، ودعم أسعار خام برنت.

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه إلا أن يلوم سياساته الخاصة على أسعار الغاز القياسية، قائلًا إن بعض أعضائه يعيدون بيع الغاز الروسي الرخيص بأسعار أعلى بكثير داخل الاتحاد.

اجتماع أوبك+

بالنظر إلى المستقبل، يركز مستثمرو النفط على اجتماع أوبك+ القادم المقرر انعقاده في 4 يناير/كانون الثاني، والذي ستُقَر خلاله سياسة الإنتاج خلال شهر فبراير/شباط.

ستجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+، لتقرير ما إذا كانت ستمضي قدمًا في زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا في فبراير/شباط.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، يوم الجمعة، إن روسيا تعتقد أنه من غير المرجح أن تتغير أسعار النفط بشكل كبير العام المقبل مع تعافي الطلب إلى مستويات ما قبل الوباء فقط بحلول نهاية عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق