رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

سوكار الأذربيجانية تعلن موعد تحقيق الحياد الكربوني بقطاع النفط والغاز

تسعى شركة النفط والغاز الأذربيجانية سوكار إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية في أوائل عام 2022، بعمليات استخراج النفط والغاز من مواقعها الخاصة.

وتهدف أذربيجان، التي تعتمد على النفط والغاز مصدرًا رئيسًا للدخل، والموقّعة على اتفاق باريس للمناخ، للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقالت النائبة الأولى لرئيس سوكار لشؤون البيئة، رفيقة جوزين زاده: "لقد عملنا على هدف الوصول إلى الحياد الكربوني بدءًا من عام 2010، في إطار الحدّ من حرق الغاز العالمي.

انبعاثات شركة النفط الأذربيجانية

بلغت انبعاثات الكربون من حقول سوكار 9% إلى 10% في عام 2012، وانخفضت إلى 2% مؤخرًا.

أكدت رفيقة جوزين أنه خلال عام 2022، ستصل الشركة إلى الحياد الكربوني، موضحةً أن خفض الانبعاثات كان مرتبطًا فقط بعملية استخراج الهيدروكربونات، وسيستمر توليد بعض الانبعاثات غير المرتبطة مباشرة بالمخرجات.

وعلى الرغم من تحديد لهدف الحياد الكربوني لمواقعها الخاصة، خلال العام المقبل، فإنها لم تحدّد أهدافًا مناخية للمشروعات التي تطوّرها بالاشتراك مع الشركاء الأجانب.

أنتجت سوكار 6.58 مليون طن (46.7 مليون برميل) من النفط و6.55 مليار متر مكعب من الغاز في حقولها الخاصة بين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول، وهو ما يعادل نحو 20% من إجمالي إنتاج أذربيجان من النفط والغاز.

أذربيجان - سوكار
شعار شركة سوكار

التعاون مع الشركات الأجنبية

تعمل سوكار مع شركة النفط البريطانية "بي بي" وعدد من الشركات الغربية الأخرى في مجالات أخرى، للحدّ من الانبعاثات، قامت شركة بإغلاق الحقول الناضجة وتحسين البنية التحتية والمعدّات.

قالت جوزين زاده: "بفضل العمل الذي قمنا به، من الممكن الحصول على 300 ألف إلى 600 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي، الذي تمّ حرقه من قبل لمدة 20 عامًا".

وأضافت أن شركة سوكار قادرة على زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بما يصل إلى ملياري متر مكعب سنويًا، باستخدام المعرفة الصديقة للبيئة في حقلي المياه الضحلة، حسبما ذكرت رويترز.

تعهّدت سوكار وبي بي أيضًا بتطوير الطاقة الخضراء، والعمل المشترك في إدارة النفايات والصناعة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق