أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

سلطنة عمان توقع 3 اتفاقيات غاز مع شركة شل

وقّعت وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان 3 اتفاقيات تتعلق بالغاز مع شركة شل، اليوم الثلاثاء، بحضور الوزير محمد حماد الرمحي.

جاء توقيع الاتفاقية الأولى مع شركة شل عُمان لحلول الغاز المتكاملة، بالشراكة مع شركتي أوكيو ومرسى للغاز الطبيعي المسال، وبموجبها من المقرر تطوير موارد الغاز في منطقة الامتياز رقم 10 في محطة سيح رول بمساحة إجمالية تبلغ 1200 كيلومتر مربع.

بينما تضمّنت الاتفاقية الثانية بيع الغاز المنتِج من منطقة الامتياز، ومن المتوقع تشغيل المشروع وتطويره في غضون عامين، وقد تصل إنتاجية الغاز إلى 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

كما وقّعت شل وشركة تنمية طاقة عُمان اتفاقية مُعالجة الغاز الطبيعي في منطقة الامتياز رقم 10 الواقعة في محطة سيح رول التابعة لشركة تنمية طاقة عُمان.

شراكة شل وسلطنة عمان

شل واحدة من أكبر شركات النفط العالمية العاملة في عُمان، أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط من خارج منظمة أوبك.

تمتلك الشركة حصة 30% في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، و34% في شركة تنمية نفط عمان، إلى جانب 60% من حصة الحكومة، أما الشركاء الآخرون في "تنمية نفط عمان" هم توتال إنرجي الفرنسية، وبارتكس التايلاندية، بنسبة 4% و2% على التوالي، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وفي الأشهر الـ10 الأولى من العام الماضي، ارتفع إنتاج عمان ووارداتها من الغاز الطبيعي بنسبة 10.5% مقارنة بعام 2020، مدفوعا بزيادة طفيفة في الغاز المصاحب.

وبلغ إنتاج وواردات الغاز 42.17 مليار متر مكعب، ارتفاعًا من 38.15 مليار متر مكعب خلال مدة المقارنة السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق