سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 4%.. وخام برنت قرب 74 دولارًا - (تحديث)

رفعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 4% تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليرتفع خام برنت قرب 74 دولارًا، على الرغم من استمرار قلق المستثمرين بشأن الانتشار السريع لمتحور فيروس كورونا أوميكرون على مستوى العالم، واحتمال أن تفكر الدول في المزيد من القيود، مما قد يؤثّر في الطلب على الوقود.

وتلقت أسعار الخام الدعم من ارتفاع أسواق الأسهم العالمية خلال التعاملات، وتوقعات تراجع مخزونات النفط في الولايات المتحدة.

جاء الارتفاع بعد يوم عاصف شهدته أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع أمس الإثنين، إذ شهدت تراجعًا لما يقرب من 7%، لكنها قلّصت خسائرها، واختتمت تعاملاتها على تراجع بنحو 3%.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 3.4%، مسجلة 73.98 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 3.7%، مسجلة 71.12 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط
رافعة بئر نفط بالقرب من دنفر ، كولورادو - الصورة من رويترز

تأثير أوميكرون في النفط

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: "بعد يومين من التراجع، انتعشت أسعار النفط الخام، على الرغم من القلق بشأن فيروس كورونا المستجد".

وأضاف: "التأثير قصير المدى للنمو الاقتصادي من إغلاق الحدود ما زال غير معروف، وستظل أسعار النفط حساسة لأيّ متطلبات أكثر صرامة فيما يتعلق بالسفر".

أرجأت نيوزيلندا إعادة فتح حدودها الدولية المخطط لها بسبب الانتشار الكاسح لأوميكرون في جميع أنحاء العالم اليوم الثلاثاء، إذ أعادت عدّة دول أخرى فرض إجراءات التباعد الاجتماعي.

وأعلنت العديد من الدول حالة تأهّب قصوى قبل أيام فقط من احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، مع تزايد الإصابات بمتحور أوميكرون في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وآسيا، بما في ذلك في اليابان.

ومع ذلك، قالت شركة موديرنا للأدوية أمس الإثنين‘ إن جرعة معززة من لقاح كورونا أظهرت نتائج إيجابية ضد متحور أوميكرون سريع الانتشار في الاختبارات المعملية، مما يوفر بعض الأمل للمستثمرين.

إنتاج أوبك+

على صعيد المعروض، ارتفع التزام أوبك+ بتخفيضات إنتاج النفط إلى 117% في نوفمبر/تشرين الثاني من 116% قبل شهر، مما يشير إلى أن مستويات الإنتاج لا تزال أقلّ بكثير من الأهداف المتفق عليها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كما أظهر استطلاع أولي لرويترز أنه من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة للأسبوع الرابع على التوالي، في حين ارتفعت مخزونات نواتج التقطير والبنزين الأسبوع الماضي على الأرجح.

وأُجري الاستطلاع قبل صدور تقارير من معهد النفط الأميركي، المقررة اليوم الثلاثاء، وهي بيانات تسبق الإعلان الرسمي من إدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، المقرر صدروها غدًا الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق