التقاريرانفوغرافيكتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

10 معلومات عن حقل غاز تندرارة المغربي.. موعد الإنتاج والاحتياطيات (إنفوغرافيك)

هبة مصطفى

يحتلّ حقل غاز تندرارة مكانة خاصة بين ثروات المغرب الطبيعية، وبرزت إمكاناته بصورة أكبر عقب الخلاف الدبلوماسي مع الجزائر الذي وصل إلى قطع العلاقات بين البلدين، إذ مثّل بديلًا للمغرب عن الغاز الجزائري عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا.

وتتهافت الشركات البريطانية للحصول على امتيازات بالتنقيب والاستكشاف في الحقول المغربية، إذ وقّعت ساوند إنرجي البريطانية عقود شراكة مع الجانب المغربي مكّنتها من مباشرة أعمال التنقيب والاستكشاف.

ويمهّد اتفاق ساوند إنرجي البريطانية والمغرب ببدء عمليات استخراج وبيع وتصدير ما يقرب من 350 مليون متر مكعب سنويًا من غاز حقل تندرارة، لمدة 10 سنوات.

ساوند إنرجي وحقل تندرارة

يُشكّل حقل غاز تندرارة كنزًا للرباط للحصول على احتياجاتها من النفط والغاز، بعد توقّف حصتها من مرور الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر خط الأنابيب الواقع على أراضيها، إذ ينصّ العقد (الجزائري-المغربي-الإسباني) على أحقّية المغرب في ملكية خط الأنابيب عقب انتهاء التعاقد، بوصفها الدولة المضيفة له على أراضيها.

جانب من أعمال ساوند إنرجي في حقل تندرارة المغربي
جانب من أعمال ساوند إنرجي في حقل غاز تندرارة - الصورة من صحيفة موروكو سوميت

ويمثّل الحقل حُلمًا لشركة ساوند إنرجي منذ أن بدأت أعمالها به عام 2015، وحصلت على رخصة العمل عام 2018، وحفرت خلال السنوات الـ5 الأخيرة 5 آبار في الحقل.

أطلقت ساوند إنرجي على الآبار الـ5 أسماء (تي إي 6، تي إي 7، تي إي 8، تي إي 9، تي إي 10).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. اين انتم يا جرتروة بلعتم لسانكم لحقير يابلاد طوابير كنتم مصدقين كلام الفرنسي الحقود ابن عمكم لي اصلا المغرب خرجو من الموضوع ولم يتقبل فكرة ان المغرب لم يعد يسال فيه ربينا كبير ياجراروة حقودون لينا الخيرات ولكم طوابير

  2. 350مليون متر مكعب هذا ما ستبيعه الشركة للمغرب اما الكمية الحقيقية فاعتقد انها غير مصرح بها كما اعتقد ان كمية مهمة سيتم إرسالها إلى ابريطانيا لانها اصبحت بحاجة إلى موارد طاقية مهمة خصوصا بعد خروجها من الاتحاد الاوروبي ورغبة منها حتى لا يكون مستقبلها الطاقي ىهينا بالغاز الروسي ولهذا فإن ابريطانيا والمغرب يتعاملون بينهما وفق ما يعرف ف بمنطقة الحليف الاستراتيجي من منطلق رابح رابح

  3. اسرائيل منتجة للغاز و المغرب يمكنه استغلال الأخوة و المحبة التي تربطه بمليون يهودي مغربي حتى يستفيد من الغاز الصهيوني.

  4. يجب على الدولة المغربية ان تقوم بانشاء مصنع كبير ا
    للوائح المستعملة للطاقة الشمسية لكي تزود جميع القرى المغربية بالطاقة الشمسية بثمن ارخص يساوي معيشة المحتاجين لاستعمال
    الات الطبخ -الات الثلاجة -الات الفريكو - الات التلفزة -الات التصبين
    بالطاقة الشمسية فقط

  5. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أن نقل ملكية القنوات المارة من المملكة إلى الدولة المغربية شىء تانوي يجب تحميل الدولة الجزائرية الخسائر الناتجة في مجال الاستثمار المعتمد على هدا الأنبوب و على سبيل المثال المحطات الحرارية و .....
    و نضرا لهذه الابتزازات الصادرة من الجارة الجزائرية و ما ترتب عنها يجب أخذها بعين الاعتبار في المشاريع المقبلة و لو كانت مع الدول و لو كانت صديقة .
    تحياتي.

  6. الله اعطينا وجهك لاتستحيي تندرارة تغطي ما كان ياخدم المغرب من الغاز الجزائري . عيب ان تاتي بانفوطكرتف ليس فبها ارقام . تنشىونة الامية والعبث والبلادة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق