أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

7 أسهم سيارات كهربائية مرشحة للنمو بشكل كبير

محمد سليم

أسهم السيارات الكهربائية جذابة للمستثمرين بشكل كبير، إذ تمرّ صناعة السيارات الكهربائية العالمية بنمو كبير، وفقًا لشركة ديلويت للاستثمار.

ومن المرجح أن تنمو مبيعات السيارات الكهربائية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 29% حتى عام 2030، لذلك، ومع وجود دعم كبير للصناعة، من المرجح أن تكون أسهم السيارات الكهربائية في صدارة اهتمامات المستثمرين.

نموذج Y من تيسلا في محطة شحن بمدينة مومباي
نموذج Y من تيسلا في محطة شحن بمدينة مومباي- الصورة من صفحة تيسلا كلوب إنديا عبر تويتر

سهم تيسلا

تلقّت تيسلا (Tesla) نجاحًا كبيرًا مؤخرًا، ولكن السهم انخفض بنسبة 16% منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني، حتى مع ارتفاع مؤشر S&P 500 بأكثر من 2% خلال الإطار الزمني نفسه.

و على الرغم من الاتجاه الهابط للسهم مؤخرًا، يعتقد بعض المحللين أن أسهم صانع السيارات الكهربائية سترتفع خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

ويعتقد المحللون أن سعر سهم تيسلا المستهدف لمدة 12 شهرًا يتراوح بين 1290 دولارًا و1580 دولارًا.

ويبرر محللو "وول ستريت" هذا السعر من خلال عرض عمليات التسليم القياسية في الربع الأخير، ومعدلات الإنتاج الرائعة بمصنع الشركة في شنغهاي، ونمو الإيرادات الضخم في العام المقبل.

لكن الجزء الأكثر خطورة في هذه الأطروحة قد يكون وجهة نظر المحللين بشأن التقييم المرتفع الحالي لأسهم تيسلا، ويجب على المستثمرين ملاحظة أن نسبة السعر إلى الأرباح في تيسلا تزيد عن 300% اليوم؛ لذلك هناك نمو ضخم جرى تسعيره من صانع السيارات الكهربائية.

ويتفق المحللون على أن الأرباح على وشك الارتفاع. في المتوسط​​، ويعتقدون أن ربح السهم في تيسلا سيزيد بمتوسط ​​معدل سنوي يبلغ 73% خلال السنوات الخمس المقبلة.

سهم جنرال مورتورز

شركة جنرال موتورز
أحد مقارّ شركة جنرال موتورز - أرشيفية

ارتفع سعر سهم جنرال موتورز (GM) بنسبة 6.02% في جلسة التداول السابقة، ويستجيب المستثمرون بشكل إيجابي لإعلان الشركة أنها تخطط لاستثمار أكثر من 3 مليارات دولار لبناء المزيد من السيارات الكهربائية في ولاية ميشيغان، وفقًا لمصادر في صحيفة وول ستريت جورنال.

يُذكر أن جنرال موتورز تخطط لتحويل مصنعها بالقرب من ديترويت إلى مركز لبناء شاحنات بيك آب كهربائية. وستقوم الشركة ببناء مصنع لخلية البطاريات بالقرب من مصنع تجميع في لانسينغ.

وحاليًا، يقوم مصنع أوريون سيمبلي ببناء شيفروليه بولت EV، ومن المرجح أن يكلف تجديده ما لا يقلّ عن ملياري دولار مع توفير أكثر من 1500 وظيفة في المصنع.

وتمّ التخطيط لمشروع خلايا البطارية لشركة جنرال موتورز بصفة مشروع مشترك بنسبة 50-50 مع شركة LG Energy Solutions، ومن المحتمل أن تتقاسم الشركتان أكثر من ملياري دولار لإنشاء المنشأة.

سهم فورد

السيارة الكهربائية فورد إف-150 لايتنينغ
السيارة الكهربائية فورد إف-150 لايتنينغ

بقيمة سوقية تبلغ 79.2 مليار دولار، وتميّز بين أكبر 3 شركات لصناعة السيارات في ديترويت، تعدّ شركة فورد (F) اختيارًا مثيرًا للجدل في قائمة السيارات الكهربائية. بعدما وضعت خطة التحول للسيارات الكهربائية الأكثر شمولًا من قبل صانع سيارات قديم.

والواقع أن مكاسب فورد المثيرة للإعجاب بنسبة 123% منذ بداية العام وحتى تاريخه ترجع -إلى حدّ كبير- للسيارة الكهربائية.

وعلى الرغم من أن الشركة باعت 21703 وحدة متواضعة من موستانغ Mach-E الكهربائية بالكامل خلال الأشهر العشرة الأولى من العام، فإن مورجان ستانلي توقّع أن تصل مبيعات وحدة فورد للسيارات الكهربائية إلى 150 ألفًا في السنة المالية 2022، لتمثّل 3.5% من حجم مبيعات فورد

وتجاوزت شركة فورد جنرال موتورز (GM) مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وفي الوقت نفسه، فإن بنك كريدي سويس ينظر بإيجابية إلى سهم شركة فورد مع هدف وضعه البنك لسعر السهم يبلغ 25 دولارًا بناءً على التوقعات بأنّ تعافي سلسلة التوريد في عام 2022 سيكون في صالح مبيعات شركة فورد.

بي واي دي

بي واي دي - السيارات الكهربائية
سيارة بي واي دي إي 6 الكهربائية - أرشيفية

تسيطر بي واي دي (OTC: BYDDY) على أعلى حصة من سوق السيارات الكهربائية في الصين، وتبلغ 18%.

وتستمد الشركة أكثر من نصف إيراداتها من السيارات والمنتجات ذات الصلة، وفي نوفمير/تشرين الثاني الماضي سلّمت شركة بي واي دي 97242 مركبة.

ومن بين تلك المركبات كانت 90121 وحدة من المركبات الكهربائية، بما في ذلك السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء. علاوة على ذلك ، كانت 46137 وحدة كهربائية بالكامل.

لذلك من الواضح أن صانع السيارات التقليدي قد تحوّل إلى السيارات الكهربائية.

وبصرف النظر عن المركبات، تستمد بي واي دي ما يقرب من 40% من إيراداتها من مكونات الهاتف المحمول، ونحو 8% من البطاريات القابلة لإعادة الشحن ومنتجات الطاقة الشمسية، لكن الشركة تشهد نموًا قويًا في قطاع السيارات الكهربائية، والذي يمكن أن يشكّل جزءًا أكبر بشكل متزايد من مزيج إيرادات الشركة.

ويجري تداول سهم بي واي دي بمعدل سعر إلى مبيعات يبلغ نحو 3.6 (نسبة السعر إلى المبيعات وسيلة لتقدير قيمة الشركة بناءً على حجم عوائدها، وتُحسَب بقسمة القيمة الرأسمالية الحالية للشركة على عوائدها المحققة في العام الماضي.).

ويعدّ معدل السعر إلى المبيعات التي تمتلكها أسهم شركة بي واي دي أفضل من العديد من أسهم السيارات الكهربائية الأخرى في السوق، وهو ما سيجده المستثمرون الذين يركّزون على القيمة داعمًا قويًا للاستثمار في أسهم بي واي دي.

نيو وإكسبنغ

سيارة إي إس 6 الكهربائية
إي إس 6 الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

هناك بعض الأشياء المشتركة بين صانعي السيارات الكهربائية الصينيين - نيو (NYSE: NIO) وإكسببنغ (NYSE: XPEV)، فهما عبارة عن شركتي سيارات كهربائية جديدة بدأتا في الوقت نفسه تقريبًا، في عامي 2014 و2015.

وتستهدف الشركتان في المقام الأول سوق سيارات الركّاب وسيارات الدفع الرباعي، وهما في منافسة شديدة مع تيسلا داخل الصين أساسًا

تحقق نيو أعلى إيرادات، ولكن إكس بينغ تنمّي الإيرادات بمعدل أعلى من نيو مؤخرًا. ومع ذلك، تعمل الشركتان على زيادة إيراداتهما بمعدلات نمو ربع سنوية مذهلة تزيد عن 100%.

وتواجه الشركتان منافسة شديدة من الشركات المعروفين، بما في ذلك تيسلا وجنرال موتورز و"بي واي دي"، لكن الشركات الثلاث تبدو واعدة، وقد باعت عدّة آلاف من السيارات، وتنمو مبيعاتها بسرعة.

وعمومًا، تقدّم نيو و إكس بينغ طريقة أكثر وضوحًا للاستثمار بسوق السيارات الكهربائية في الصين. ومع ذلك، يجب على المستثمرين النظر في شهيتها لمخاطر الاستثمار في أسهم الشركات الدولية.

ريفيان

ريفيان - السيارات الكهربائية
إحدى طرازات ريفيان

تخطط ريفيان في 16 ديسمبر/كانون الأول إعلان افتتاح مصنع لتجميع السيارات والبطاريات في أتلانتا، وفقًا لتقرير بلومبرغ، وتسعى لإقامة مصانع أخري في في أريزونا وميشيغان وتكساس، وتقوم الشركة حاليًا بتجميع حزم البطاريات بموقعها في إيرفين بولاية كاليفورنيا.

وبعد ذلك، تخطط ريفيان لفتح مصنع في أوروبا لبدء بناء المركبات بحلول نهاية عام 2023، ومن الممكن أيضًا إنشاء موقع في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى مواقع أخرى في أوروبا.

في 3 ديسمبر/كانون الأول، ذكرت صحيفة فايننشيال تايمز أن المملكة المتحدة كانت تعرض على ريفيان أكثر من مليار جنيه إسترليني (1.32 مليار دولار) لبناء مصنع في سومرست. وقال التقرير، إن الموقع الذي تبلغ مساحته 635 فدانًا يمكن استخدامه لإنتاج البطاريات أو تجميع السيارات أو كليهما، إذا جرت الموافقة على الخطط.

وتعطي الشركة الأولوية لإنتاج الشاحنات الكهربائية لشركة أمازون، وفقًا لتقرير حديث لبلومبرج.

وطلبت أمازون 100 ألف شاحنة كهربائية من شركة ريفيان. وعلى الرغم من أن شاحنة R1T من ريفيان قد تصدّرت عناوين الأخبار مؤخرًا، فإنه من المرجح أن تكون شاحنات أمازون الصغيرة محركًا للإيرادات على المدى القريب، وكشفت أمازون في تقرير بتاريخ 28 أكتوبر/تشرين الأول أن لديها ما يقرب من 20% من الأسهم في ريفيان.

وتعني عمليات التسليم التي تجري حاليًا أن ريفيان ستبدأ في تحقيق إيرادات مع نمو سريع من الصفر أساسًا، لكن من المرجح أن تستمر الخسائر لبعض الوقت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق