أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

أسعار الذهب تواصل الارتفاع مع تراجع الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتواصل الصعود للجلسة الثانية على التوالي، مع هبوط الدولار الأميركي.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، في وقت لاحق خلال الأسبوع الجاري.

وبتوقع العديد من الخبراء أن تؤثر بيانات التضخم على قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لتقليص الحوافز بوتيرة أسرع.

أسعار الذهب اليوم

عند نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.1%، ليصل إلى مستوى 1785.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش، (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.06%، مسجلًا 1785.12 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 0.4%، إلى 22.44 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.6%، مسجلًا 962.56 دولارًا للأوقية، على حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.2%، ليصل إلى 1858.49 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، ليصل إلى 95.902 نقطة.

أداء الذهب

جاء صعود أسعار الذهب، مع هبوط ملحوظ للدولار الأميركي، لكن المكاسب كانت محدودة، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات أعلى من مستوى 1.50%، خلال التعاملات.

يزيد العائد المرتفع من تكلفة الفرصة البديلة للذهب، بينما يقلل الدولار الضعيف من تكلفة السبائك لحاملي العملات الأخرى.

وفي بيانات صادرة اليوم، ارتفع عدد فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة إلى 11.033 مليون فرصة خلال أكتوبر/تشرين الأول، مسجلًا ثاني أعلى مستوى على الإطلاق.

التوترات السياسية

كما ارتفعت أسعار المعدن الأصفر بعد أن هدد الرئيس الأميركي جو بايدن بفرض "إجراءات اقتصادية وغيرها من الإجراءات القوية" على روسيا إذا قامت بغزو أوكرانيا.

دائما ما ينظر إلى الذهب، على أنه أصل آمن، ويميل إلى الاستفادة من عدم اليقين الاقتصادي والسياسي.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "لقد ظهرت هذه المشكلة الجيوسياسية في الخلفية وهذا يقود عرضًا صغيرًا للذهب. ولكن ليس هناك الكثير من الحماس في هذه الخطوة وأي اختراق للنطاق البالغ 1770 - 1810 دولارًا يتوقف في النهاية على قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الأسبوع المقبل".

ملياردير مصري - أسعار الذهب - أرشيفيةبيانات التضخم الأميركية

كما يتطلع المستثمرون إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأميركي المقرر صدوره يوم الجمعة، والذي قد يكون له تأثير على القرار الذي يتخذه الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع السياسة في 14-15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتوقع الاقتصاديون في استطلاع أجرته وكالة رويترز أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين لشهر نوفمبر/تشرين الثاني إلى 0.7%.

قال محللو إيه إن زد: "أسعار الفائدة الحقيقية السلبية يمكن أن تبقي أسعار الذهب بالقرب من 1800 دولار في النصف الأول من عام 2022، ولكن من المرجح أن يتزايد الضغط الهبوطي بعد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة في منتصف عام 2022".

وأضاف محللو إيه إن زرد أنه من المتوقع أن يلامس الذهب 1600 دولار للأوقية بنهاية العام المقبل.

المصارف المركزية

قد يتأخر مصرف إنجلترا مرة أخرى الأسبوع المقبل عن أن يصبح أول مصرف مركزي كبير في العالم يرفع أسعار الفائدة من أدنى مستوياتها خلال الوباء، بسبب ظهور متحور أوميكرون.

من جانبه، قال صانع السياسة بالمصرف المركزي الأوروبي، ماديس مولر: "قد يتجاوز التضخم في منطقة اليورو توقعات المصرف المركزي الأوروبي على المدى الطويل، لذلك لا يوجد سبب الآن لتعزيز برنامج شراء السندات القديم عندما تنتهي خطة الطوارئ في مارس/آذار المقبل".

قال مستشارو ميتالز فوكس إن متوسط أسعار الذهب والفضة والبلاتين العام المقبل سيكون تقريبًا نفس ما كان عليه في 2021، بينما سينخفض متوسط سعر البلاديوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق