تقارير السياراترئيسيةسيارات

تأمين السيارات.. المركبات التقليدية أرخص في التكلفة من نظيرتها الكهربائية

سيارات تيسلا تتصدر القائمة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • طرازات السيارات الكهربائية تكلف في المتوسط رسوم تأمين 15% أكثر من السيارات التقليدية
  • تُعَد تكلفة التأمين على طرازات تيسلا من بين أكثر السيارات الكهربائية
  • تكاليف الإصلاح والصيانة لدى سيارات تيسلا تبدو أعلى بكثير من تكاليف معظم السيارات
  • أجزاء السيارات الكهربائية في حالة وقوع حادث ستحتاج غالبًا إلى الاستبدال وليس الإصلاح

يُعَد تأمين السيارات أحد الأساسيات التي يبحث عنها قائدو المركبات الحديثة، ومع دخول السيارات الكهربائية للأسواق يقارن الكثيرون بين تكاليف التأمين على المركبات الكهربائية، وسيارات وقود الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزين والديزل.

توصلت دراسة تحليلية حديثة أجراها موقع الاستشارات المالية "موني جيك" إلى أن طرازات السيارات الكهربائية تكلف، في المتوسط​​، رسوم تأمين 15% أكثر من السيارات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

ووجدت الدراسة أن من بين طرازات السيارات الكهربائية التي تحتوي على نماذج احتراق مقابلة، ترتفع أقساط التأمين بنسبة 6% إلى 40%، وتُعَد تكلفة التأمين على طرازات تيسلا من بين أكثر السيارات الكهربائية.

الأعلى في تكلفة التأمين

تتصدر سيارة بورشه تايكان 2021 بقسط تأمين سنوي يبلغ 3567 دولارًا قائمة تأمين السيارات باعتبارها أغلى سيارة كهربائية؛ وهذا يزيد 1.5 مرة على متوسط ​​التكلفة السنوية للتأمين على السيارات البالغ 1424 دولارًا، حسبما نشره موقع "ساوث فلوريدا ريبورتر".

وتأتي سيارات تيسلا طراز واي مقابل 1.901 دولارًا، وتيسلا طراز إكس مقابل 2885 دولارًا، وتيسلا طراز إس مقابل 3.022 دولارًا، بمثابة أعلى 3 أقساط تالية في تأمين السيارات الكهربائية.

وتحلّ سيارة هيونداي كونا الكهربائية في أسفل قائمة أقساط التأمين؛ حيث بلغ قسط تأمين السيارات السنوي النموذجي لهذه السيارة 1.339 دولارًا، وهو أقل بقليل من المتوسط ​​الوطني الأميركي.

ولا تزال أسعار تأمين السيارات هذه أقل من تكاليف التأمين على سيارة هوندا أكورد الشهيرة التي تعمل بالبنزين والتي تكلف 1234 دولارًا سنويًا للتأمين، في حين تُعَد تكاليف التأمين على سيارة تويوتا كامري التقليدية هي الأقل حتى الآن، بتكلفة 1.267 دولارًا للتأمين سنويًا.

تيسلا - السيارات الكهربائية
سيارات تيسلا الكهربائية - أرشيفية

سيارات تيسلا

تُعَد سيارات تيسلا من بين أغلى السيارات الكهربائية من حيث أقساط تأمين السيارات؛ فقد وجدت دراسة موقع "موني جيك" لـ17 طرازًا من السيارات الكهربائية أن 3 من أصل 5 سيارات كهربائية ذات أعلى تكاليف تأمين كانت طراز واي وطراز إكس وطراز إس الكهربائية من شركة تيسلا.

بشكل عام، كلما زاد سعر السيارة؛ زادت تكلفة تأمين السيارات، وهذا جزء من سبب ارتفاع أقساط تأمين سيارات تيسلا عن المتوسط.

يضاف إلى ذلك أن تكاليف الإصلاح والصيانة لدى سيارات تيسلا تبدو أعلى بكثير من تكاليف معظم السيارات، ويمثل هذا سببًا آخر لكون التأمين مكلفًا للغاية بالنسبة لشركة تيسلا.

وأفادت دراسة أجراها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة (آي آي إتش إس) الأميركي، في عام 2015، بأن سيارة تيسلا طراز إس لديها سجل حافل من مطالبات التأمين المرتفعة، والخسائر العامة مقارنة بالسيارات الفاخرة الكبيرة المماثلة.

ويُعتقد أن زيادة احتمال المطالبات تُعزى إلى تكلفة استبدال بطارية السيارة، التي بلغت 16 ألف دولار أميركي.

وذكر موقع "كيلي بلو بوك" أن استبدال البطارية للسيارة المتوسطة يتراوح بين 45 و250 دولارًا، حسبما نشره موقع "ساوث فلوريدا ريبورتر".

تأمين السيارات الكهربائية

تميل تكاليف التأمين على السيارات للسيارات الكهربائية إلى أن تكون أعلى بكثير من تكاليف السيارات التقليدية؛ حيث يختلف مبدأ التأمين بين النوعين.

وترى المؤسِسة المشارِكة لدى شركة بيانات السيارات "فين بيت"، التي تساعد المستخدمين على إجراء عمليات بحث حول معلومات السيارة أو سجلاتها، ميراندا يان، أن هناك بعض الأسباب الرئيسة التي تجعل السيارات الكهربائية تميل إلى زيادة تكلفة تأمين السيارات:

تكاليف التأمين على السيارات الكهربائية

فارق السعر:

في المتوسط​​، تكلف السيارات الكهربائية أكثر من تكلفة سيارات الاحتراق؛ فقد وجدت دراسة تحليلية أجراها موقع "موني جيك" أن متوسط السعر للنسخة الكهربائية من طراز السيارة أعلى بنسبة 50% من نظيرتها التي تعمل بالبنزين.

التعرض للحوادث:

يوجد العديد من التطبيقات القائمة على أجهزة الاستشعار في السيارات الكهربائية؛ ومن ثَم تصبح أكثر عرضة للتلف عند وقوع الحوادث.

استبدال قطع الغيار بدلًا من إصلاحها:

يُلاحَظ أن السيارات الكهربائية تحتوي على مكونات ذات أحجام متنوعة وأجزاء استشعارية لا تُصَلَّح ويوصى باستبدالها.

وترى شركات التأمين أن أجزاء السيارات الكهربائية، في حالة وقوع حادث، ستحتاج على الأرجح إلى الاستبدال وليس الإصلاح؛ وسيؤدي ذلك إلى زيادة المصاريف التي ستدفعها شركة التأمين.

غلاء قطع الغيار:

أشارت ميراندا يان إلى أن ارتفاع سعر قطع الغيار سيزيد من تكلفة الإصلاح على شركة التأمين، وعلى سبيل المثال، تكلف البطاريات المتطورة هندسيًا مبلغًا أكبر ستغطيه شركات التأمين.

وأضافت أن تكلفة استبدال هذه البطاريات، في المتوسط، يمكن أن تبلغ نحو 7350 دولارًا؛ وذلك لأن المواد اللازمة لتشغيل البطارية ومنحها المزيد من الطاقة غالبًا ما تكون باهظة الثمن.

استبدال قطع الغيار مجتمعة:

نظرًا لأن السوق لا تزال جديدة بالنسبة للسيارات الكهربائية؛ فمن غير المرجح أن يدخل موردو قطع الغيار إلى سوق أقل تنافسية؛ ما يجعل قطع الغيار أكثر تكلفة، وفقًا لما قالته ميراندا يان.

يضاف إلى ذلك أن الإصلاح يستغرق مزيدًا من الوقت ويحتاج إلى مجموعة من الفنيين الماهرين؛ ونظرًا لهذه القيود، تُستَبدل قطع الغيار مجتمعة في كثير من الأحيان بعد وقوع حادث.

مزايا السيارات الكهربائية

في حين أن تكاليف التأمين قد تكون أكثر تكلفة؛ فإن امتلاك سيارة كهربائية قد يوفر المال في بعض النواحي التي لا تستطيع السيارات التقليدية توفيرها، وفي كثير من الحالات يكون شحن سيارة كهربائية أرخص من ملء سيارة عادية بالبنزين.

ونظرًا لأن السيارات الكهربائية تعمل بمكوِّن واحد، هو المحرك الكهربائي؛ فإنها لا تحتوي على العديد من الأجزاء الميكانيكية مثل السيارات التي تعمل بالبنزين؛ وهذا يعني أن خدمات الصيانة الدورية المطلوبة أقل.

وتقدر تكلفة صيانة السيارات الكهربائية بأقل من 330 دولارًا أميركيًا للسيارات التي تعمل بالبنزين في المتوسط ​​سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق