التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

الطلب على النفط قد ينخفض 2.9 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من 2022 (تقرير)

دينا قدري

توقعت شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، أنه يُمكن للمتحوّر الجديد أوميكرون أن يخفّض الطلب على النفط بما يصل إلى 2.9 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2022.

وأضافت أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض إجمالي الطلب المتوقع -خلال تلك المدّة- من 98.6 مليون برميل يوميًا إلى 95.7 مليون برميل يوميًا، إذا تسبب المتحوّر في المزيد من عمليات الإغلاق أو القيود.

الطلب على النفط

توقعت ريستاد إنرجي أن الطلب على النفط سينخفض من 99.1 مليون برميل يوميًا إلى 97.8 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول وحده، بانخفاض 1.3 مليون برميل يوميًا، إذا انتشر المتحوّر بسرعة، متسببًا في ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا وإعادة فرض عمليات الإغلاق.

وقد ينخفض الطلب على النفط أكثر في يناير/كانون الثاني 2022، إلى 94.2 مليون برميل يوميًا، فاقدًا نحو 4.2 مليون برميل يوميًا.

ومن المحتمل أن يكون التأثير على مدار العام المقبل بأكمله أقل حدة؛ نظرًا لأن الدول والحكومات تعمل على التعايش مع المتحوّر الجديد، أو أن الشركات المصنعة للقاحات تُكيِّف اللقاحات الحالية لمواجهته.

إذ سينخفض متوسط الطلب في عام 2022 إلى 98 مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره 2.1 مليون برميل يوميًا، مقابل سيناريو الحالة الأساسية الحالي لشركة ريستاد إنرجي أو السيناريو المتوسط.

الطلب العالمي على النفط

البنزين ووقود الطائرات

يوضح تحليل ريستاد إنرجي، كيف يُمكن أن يؤثر أوميكرون في المشتقات النفطية مع التعافي الاقتصادي العالمي.

ففي الربع الأول من عام 2022، قد ينخفض الطلب على البنزين بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا، إلى 24.2 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 5% عن مستويات الحالة الأساسية والبالغ 25.5 مليون برميل يوميًا.

كما سيتأثر الطلب على وقود الطائرات سلبًا بشكل كبير، مع تباطؤ الطلب على الرحلات الجوية والسفر.

إذ تُظهر التقديرات أن الطلب على وقود الطائرات قد ينخفض بنسبة 6% في الربع الأول من عام 2022 من 5.5 مليون برميل يوميًا متوقعة في السابق ليصل إلى 5.2 مليون برميل يوميًا.

ومن المقرر أن يشهد الفصلان الثاني والثالث انخفاضًا أعمق، بنسبة 10% في الربع الثاني من 6.1 مليون برميل يوميًا ليصل إلى 5.6 مليون برميل يوميًا، و11% في الربع الثالث من 7 ملايين برميل يوميًا ليسجل 6.2 مليون برميل يوميًا.

وتجدر الإشارة إلى أن الطلب العالمي الحالي على النفط في النقل البري -المُقدر بنحو 44.7 مليون برميل يوميًا- يقترب من مستويات ما قبل الجائحة، بينما يتراجع الطلب في قطاع الطيران إلى 5.1 مليون برميل يوميًا.

المتحوّر وعمليات الإغلاق

قال نائب الرئيس الأول للتحليل في ريستاد إنرجي، كلاوديو غاليمبيرتي: "لقد ارتفعت احتمالية زيادة عمليات الإغلاق في الأشهر المقبلة بشكل كبير بسبب المتحوّر الجديد أوميكرون، وسيؤثر هذا بلا شك في الطلب العالمي على النفط".

وأضاف: "بالنظر إلى المرحلة المبكرة من تفشي المتحوّر والأمور المجهولة المتعلقة بالعدوى وفاعلية اللقاح، لا يسعنا إلا أن نأمل في أن يصبح هذا السيناريو إنذارًا كاذبًا.. ومع ذلك، إذا كانت المخاطرة حقيقية، فسوف يحتاج سوق النفط إلى إعادة التكيف وفقًا لذلك".

وقدمت ريستاد إنرجي لأول مرة إمكانية تأثير العودة إلى الإغلاق في الطلب على النفط في منتصف سبتمبر/أيلول.

وتبدو التقديرات الأولية للشركة الآن أكثر احتمالية، نظرًا لظهور وانتشار متحوّر أوميكرون في أفريقيا، وحظر السفر ذي الصلة من الدول التي بها عدد كبير من حالات الإصابة، ناهيك عن التقارب البطيء للدول الأوروبية في فرض قيود التنقل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق